زراعة زنابق السلام و طريقة رعايتها

زنابق السلام هي واحدة من النباتات المنزلية الأكثر شيوعًا ، لأنها سهلة النمو إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن الاهتمام بزنبق السلام في منزلك !

معلومات عن زنابق السلام

زنابق السلام هي نباتات إستوائية دائمة الخضرة تزدهر في قاع الغابة ، حيث تتلقى أشعة الشمس المنهارة والرطوبة المتسقة و تكرار هذه الشروط في المنزل هو مفتاح الحصول على زنبق السلام لتكون منتعشة وصحية .

مع ما يكفي من الضوء ، قد تنتج زنابق السلام زهور بيضاء إلى سكرية اللون في أوائل الصيف وتستمر في الإزهار على مدار العام .

معظم الأنواع المنزلية من زنبق السلام تنمو حتى يصل طولها 16 بوصة ، ولكن يمكن أن تصل إلى 6 أقدام .

وزنابق السلام ليست نباتات باردة ، لذلك قد تنمو في الهواء الطلق في المناخات الدافئة الرطبة فقط .

هل زنبق السلام يعتبر من النباتات السامة ؟

بالفعل تحتوي جميع أجزاء نبات زنبق السلام على أكسالات الكالسيوم ، وهي مادة قد تسبب تهيجًا في المعدة والجهاز التنفسي إذا تم تناولها بكميات كبيرة ، فيجب الحفاظ على الزنابق بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة ، ومن النباتات الشائعة الأخرى التي تحتوي على أكسالات الكالسيوم تشمل أزهار النرجس والزنابق الحقيقية .

كيف تزرع وتنقل وتقسم نباتات زنبق السلام ؟

استخدام تربة تأصيص جيدة التصريف ، ويعتبر إعادة التأصيص سنويًا في الربيع أمر جيد لزنبق السلام ، حيث أن  قلب النبات سيقدر التربة المتجددة .

في نهاية المطاف ، قد ينمو زنبق السلام بشكل كبير للغاية بالنسبة إلى قدره ، وعند هذه النقطة يمكن تقسيمه و إزالة النبات من وعاءه وتقسيمه إلى نباتات أصغر مع التأكد من ترك عدة أوراق لكل كتلة ، ويمكن أن ينمو زنبق السلام من جذوره ، لذلك يمكن أن يتحمل القليل من المعاملة القاسية أثناء تقسيمه  .

هل يمكن لزنابق السلام أن تنمو في الماء ؟

نعم ، يمكن زراعة زنابق السلام في الماء ، وغالبًا ما تباع في المزهريات دون أي تربة ومن الناحية المثالية ، ينبغي تعليق قاعدة النبات فوق خط المياه ، إما عن طريق أدراج مصنوعة خصيصا  أو طبقة من الحجارة الصغيرة ، لأن هذا يسمح للجذور بالنمو في الماء ، وفي نفس الوقت يحافظ على قاعدة النبات وأوراقه من الرطوبة العالية .

كيف تعتني بزنابق السلام ؟

الحفاظ على التربة رطبة ، ولكن  بحرص حتى لا تفيض فوق الماء وتستطيع زنابق السلام تحمل فترات قصيرة من جفاف التربة ، ولكن أوراقها ستبدأ في التساقط  إذا أهملت لفترة طويلة .

وتعتبر حساسة زنابق السلام للمواد الكيميائية الموجودة عادة في ماء الصنبور ، مثل (fluoride) ، والتي قد تسبب ذبول الأوراق و تحولها إلى اللون البنى ، حيث يجب استخدام المياه المفلترة ذات درجة حرارة الغرفة ، إن أمكن .

تتمتع زنابق السلام بالرطوبة العالية ويمكنك أن تساعد في رطوبة أوراقها ، بوضع وعاءها فوق صينية ذات حصى رطب حيث يعمل ذلك على زيادة الرطوبة .

زنابق السلام لا تحتاج مغذيات ثقيلة ، لذلك يتم تخصيبها فقط في بعض الأحيان لتشجيع نموها  في الربيع والصيف ، و يتم التخصيب كل 6 أسابيع أو أقل من ذلك باستخدام الأسمدة بطريقة متوازنة ابتداءً من أواخر فصل الشتاء .

زنابق السلام هي نبات استوائي ، لذا احتفظ بها في درجات حرارة أعلى من 60 درجة فهرنهايت (16 درجة مئوية) وبعيدًا عن النوافذ الباردة التي تجلب رياح عاتية ، حيث أنها  تنموا أفضل في درجات حرارة أعلى من 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية) .

أبقي هذه النباتات بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة بعد الظهر ، ولكن في منطقة مضاءة جيدًا حيث تعتبر النافذة المواجهة للشرق مثالية .

كيفية الحصول على زهور زنابق السلام ؟

في معظم الأحيان ، إذا لم تظهر أي زهور ، فهذا يعني أن قلب النبات لا يحصل على ما يكفي من الضوء فزنابق السلام تعشق الضوء الخافت .

لتشجيع الإزهار ، انقل النبات إلى موقع أكثر إشراقًا ، حيث سيحصل على إضاءة ساطعة وغير مباشرة .

يمكن أن تكون  الزهور الخضراء (بدون ورود ) والزهور ضعيفة المظهر ، أو عدم وجود الزهور بشكل عام بسبب عدم وجود تسميد جيد للزهور ، وفي حالة وجود الزهور الخضراء قم بتقليص التسميد ، أما في حالة الزهور الضعيفة أو عدم وجود الزهور ، حاول التبديل إلى سماد مصنوع للنباتات المزهرة ، حيث أن هذا النوع من الأسمدة يحتوى على كمية  أكبر من الفوسفور ، التي تحتاجها النباتات للتفتح .

الآفات / الأمراض

عادة ما تكون أطراف الأوراق البنية ناتجة عن الضوء المفرط أو الإفراط في الإخصاب أو نقص المياه و الرطوبة المنخفضة ، حيث يمكن أن يساعد إبقاء النبات على صينية من الحصى المبللة أو تغطيس الأوراق في الماء على زيادة الرطوبة ، وقد تكون الأوراق الصفراء ناتجة عن شيخوخة الورقة .

سيسعد البق بالعيش فى النبات  إذا أتيحت له الفرصة ، ويمكن أن يكون المسح الشامل للأوراق بالماء والصابون أو المبيدات الحشرية فعالاً في إيقافها .

في دراسات ناسا ، تم اكتشاف أن زنابق السلام يمكن أن تساعد في تحسين نوعية الهواء ، وإزالة الفورمالديهايد والبنزين وأول أكسيد الكربون من الهواء المحيط ، ويقال إن زنبق السلام حصل على اسمه الشائع من زهوره البيضاء ، التي ترتفع بخفة فوق أوراقها الخضراء وتشبه أعلام السلام الصغيرة البيضاء .

وعلى الرغم من الاسم الشائع لزنبق السلام ، إلا أنه لا يرتبط بالزنابق الحقيقية على الإطلاق .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *