أقدم الجامعات الموجودة في العالم

لقد كانت مراكز التعليم العالي موجودة منذ مئات السنين ، وحتى آلاف السنين في بعض الحالات ، ولكنها لا تصمد أمام الزمن ، على مر القرون تم حل العديد من أقدم الجامعات في العالم وانقسمت إلى كليات مُستقلة أو أصبحت حديثة أكثر من أي تمييز لها .

إن هذه المؤسسات القديمة التي ظلت قائمة إلى الأن تعتبر مهمة ليس فقط لموروثاتها التاريخية ولكن أيضاً لإثبات قدرتها على التكيف مع السياقات الحديثة ،  يعتبر العديد من أقدم الجامعات في العالم من بين أعرق الجامعات الموجودة الأن وأكثرها شعبية ، حيث تقدم مزيجًا غنيًا من التراث التاريخي والنظرة المعاصرة .

ها نحن هنا نقوم بتغطية بعض أقدم الجامعات في العالم ، والتي يقع معظمها في أوروبا نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من الجامعات التي لا تزال تعمل منذ فترة طويلة في هذه المنطقة ، ولكن هناك أيضًا ممثلًا أفريقيًا يعتبر من أقدم وأهم الجامعات الموجودة في العالم .

جامعة بولونيا

تأسست جامعة بولونيا في عام 1088 ، تحمل هذه الجامعة لقب أقدم جامعة في العالم ، حتى أوقات قريبة نسبياً كانت الجامعة تُدرس فقط دراسات الدكتوراه ، لكنها اليوم لديها مجموعة متنوعة من البرامج على جميع المستويات .

تقع هذه الجامعة في بولونيا في إيطاليا ، وهي تضم حوالي 84،200 طالباً منهم 30،000  طالب دراسات عليا ، ومن بين الخريجين المشهورين من هذه الجامعة العديد من رجال الأعمال والعديد من السياسيين الإيطاليين .

جامعة أوكسفورد

تقع هذه الجامعة في المملكة المتحدة ، وتأسست في عام 1096 ، تحتوي قائمة خريجي هذه الجامعة على 27 من رؤساء وزراء المملكة المتحدة  و 20 من رؤساء أساقفة كانتربري  و 12 من القديسين  و 27 من الحائزين على جائزة نوبل ، تحظى جامعة أكسفورد بالاحترام بقدر ما هي قديمة ، تحتل جامعة أكسفورد المرتبة الخامسة حاليًا في تصنيفات العالم ، وهي حقاً واحدة من أعرق الجامعات وأقدمها في العالم ، حيث تلبي جميع احتياجات الطلاب .

جامعة سالامانكا

تأسست جامعة سالامانكا في عام 1134 في إسبانيا ، وأعطيت الميثاق الملكي في عام 1218 ، مما يجعلها أقدم مؤسسة تعليمية في إسبانيا ، تقع جامعة سالامانكا إلى الغرب من مدريد ، كانت هذه المؤسسة هي التي قدم فيها كريستوفر كولومبس قضية للحصول على دعم ملكي لبعثته في جزر الهند في أواخر القرن الخامس عشر ، وتلبي هذه  الجامعة احتياجات أكثر من 30.000 طالب في تسعة فروع جامعية .

جامعة باريس

تأسست جامعة باريس بين عامي 1160 و 1250 في العاصمة الفرنسية باريس ، تُعرف هذه الجامعة في كثير من الأحيان باسم السوربون ، ومن المعروف أنها كانت واحدة من أوائل الجامعات في أوروبا على الرغم من أنها توقفت عن العمل بين 1793 و 1896 ، في أعقاب الثورة الفرنسية .

جامعة كامبريدج

تأسست جامعة كامبريدج في عام ١٢٠٩ من قبل مجموعة من العلماء الذين تركوا جامعة أكسفورد بسبب الصراعات السياسية ، وهي الآن تحتل المرتبة السادسة في العالم ، يوجد في جامعة كامبريدج حوالي 21.600 طالب ، منهم 4100 من خارج الاتحاد الأوروبي .

جامعة بادوا

تأسست جامعة بادوا في عام 1222 وهي واحدة من جامعات العصور الوسطى في إيطاليا التي لا تزال تعمل حتى الأن ، تحتل الجامعة حاليا المرتبة 249 في التصنيف العالمي وتتميز بأبحاثها المبكرة في علم الفلك والقانون والطب والفلسفة ، تستضيف الجامعة الآن حوالي 62000 طالب ، في عام 1545 أنشأت جامعة بادوا حديقة النباتات التي تعد الآن واحدة من أقدم الحدائق الأكاديمية في العالم ، كما يوجد بها تسعة متاحف .

جامعة نابولي فيدريكو

تأسست جامعة نابولي فيدريكو في عام 1224 من قبل فريدريك الثاني إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة ، وتقع في مدينة نابولي ثالث أكبر مدينة في إيطاليا وواحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم .

جامعة سيينا

تقع جامعة سيينا في مدينة سيينا الصغيرة في إقليم توسكانا الإيطالي ، وهي واحدة من أقدم الجامعات في العالم التي تتمتع بمكانة عالمية قوية ، تحتوي هذه الجامعة حوالي 20000 من الطلاب ، يتألف حرم جامعة سيينا من نصف سكان المدينة تقريبًا ، وقد تم الإعلان عنها كموقع للتراث العالمي لليونسكو ويزوره سنويا أكثر من 163000 سائح يأتون للتمتع بالفنون والمتاحف وتراث القرون الوسطى .

جامعة كويمبرا

على الرغم من أن جامعة كويمبرا تأسست في العاصمة البرتغالية عام 1290 إلا أنها انتقلت عدة مرات من خلال مطالبة الملوك بذلك ، حيث انتهت في النهاية في مدينة كويمبرا ، تعتبر هذه الجامعة ثالث أكبر مركز حضري في البلاد وموطنًا كبيرًا لتاريخ العصر الروماني .

في عام 2013  تمت إضافة جامعة كويمبرا إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي تقديرًا لمبانيها التاريخية وساحة الفناء المفتوحة والتقاليد الثقافية والمناظر الخلابة على مستوى المدينة .

جامعة الأزهر

تأسست جامعة الأزهر في عام 970 م في القاهرة في مصر ، كانت جامعة الأزهر  التي كانت في الأصل مدرسة ، تُدرس جميع الطلاب من المستوى الأساسي إلى المستوى الجامعي ، تعرف هذه الجامعة جيداً كمركز للتعليم الإسلامي ، شهدت هذه الجامعة الكثير من عدم الاستقرار السياسي وعلى الأخص في القرن الثاني عشر عندما استولت سلالة جديدة على السلطة ودمرت أكثر من 100000 نص من محتويات الجامعة ، بالإضافة إلى الدراسات التقليدية ، تقدم الجامعة اليوم أيضاً برامج في مجال الأعمال والاقتصاد والعلوم والطب والهندسة والزراعة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *