تعرف على مرض النكاف وأعراضه

يحدث مرض النكاف نتيجة عدوى فيروسية تنتشر عن طريق اللعاب ، وتصيب عدد غدد في الجسم خاصة الغدد النكافية اللعابية ، تلك الغدد المسئولة عن تكوين اللعاب وهي توجد في الجهة الخلفية من الخدود ، بين الأذن والفك وتتورم تلك الغدد وتصبح مؤلمة .

من يصاب بالنكاف ؟

كان النكاف منتشر بكثرة قبل اكتشاف تطعيم ضد النكاف عام 1967 م ، والذي قلل من عدد الإصابة به ، وعتدة ما يصاب الاطفال من عمر 5-14 عام بالنكاف ، ونادرًا ما تحدث الإصابة مرتين للشخص ذاته ، حيث بعد العدوى الأولى يكتسب مناعة طويلة المدى .

أعراض الإصابة بالنكاف

– ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة يصل إلى 39.5 .
صداع .
– فقدان الشهية .
– تورم الغدد النكافية .
– ألم في منطقة الخدين ويزداد عند محاولة بلع الطعام ، أو التحدث أو عند شرب مشروبات حمضية مثل عصير البرتقال .
– قد يحدث تورم لدى أحدى الغدتين دون الأخرى وقد يحدث تورم في كلتا الغدتين .

المشاكل الناتجة عن الإصابة بالنكاف

عدوى النكاف قد تسبب تورم والتهاب في المخ والغشاء المبطن للمخ والحبل الشوكي أو ما يعرف بالحمى الشوكية ، والتي تظهر أعراضها بعد أسبوع من تورم الغدد النكفية ، حيث يحدث ارتفاع في درجة حرارة الطفل وتصلب الرقبة وصداع وغثيان وتشنجات .

بل إصابة الذكور الكبار بالنكاف قد يؤدي إلى التهاب في الخصية ، حيث تتورم إحدى الخصيتين بعد 7-10 أيام من تورم الغدد النكفية ، بل وتؤدي إلى صداع ورعشة وغثيان وقيء وألم في البطن مما تتشابه تلك الأعراض من التهاب الزائدة الدودية .

بعد مرور من 3-7 أيام يقل تورم الخصية وتقل درجة الحرارة المرتفعة ، بل وقد يؤثر النكاف على المبايض لدى الإناث أو على البنكرياس ، ويعتقد الأطباء أنه 1 من ضمن 3 أشخاص يعانون من النكاف لا تظهر لديهم أي اعراض .

هل النكاف معدي ؟

نعم النكاف معدي ، وينتشر عبر القطرات الصغيرة المتطايرة من لعاب الفم أو من أنف المصاب وذلك خلال العطس أو الكحة أو الضحك .

بل وتحدث العدوى نتيجة ملامسة أغراض الشخص المريض مثل الأكواب أو الأغراض الشخصية كالمناديل ، وتأخذ الأعراض نحو 6 أيام حتى تظهر على المريض .

كيف يتم تشخيص النكاف ؟

إذا تعامل طفلك مع مريض بالنكاف أو إذا ظهرت أي أعراض تشير لعدوى النكاف يجب الإتصال بالطبيب على الفور ، وسيتم التأكد أو نفي العدوى من قبل الطبيب وفحص جدول تطعيمات الطفل للتأكد من سلامته .

كيف يتم العلاج ؟

لا يوجد علاج مباشر للنكاف ، لكن يتم علاج الأعراض بأدوية خافض الحرارة وتقليل الألم ومنع حدوث الجفاف ، وعلاج التهاب الخصية إذا حدث ، ولا يتم إعطاء المريض مضادات حيوية لأن النكاف عدوى فيروسية .

كيف تساعد طفلك المريض بالنكاف ؟

راقب درجة حرارة طفلك وقم بإعطائه أدوية مثل الباراسيتامول والبروفين لخفض الحرارة ، لكن لا تعطيه أسبرين على الإطلاق لأن إعطاء الأسبرين في حالة وجود عدوى فيروسية قد يحدث Reye Syndrome وهو يسبب تليف كبدي ووفاة .

كما ينصح بتقديم طعام طري وسهل البلع ، وشجع طفلك على شرب المزيد من السوائل مثل الماء والشاي ، وتجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على كافيين أو العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت ، ولا تعيد طفلك للمدرسة بدون استشارة الطبيب .

المدة التي تستمر فيها العدوى بالنكاف

يأخذ المريض من10-12 يوم حتى يتعافى من النكاف ، وعادة ما يبدأ التعافي من تورم الغدد النكفية بعد مرور أسبوع من العدوى .

هل يمكن منع الإصابة بالنكاف ؟

يمكن منع العدوى بتلقي اللقاح الثلاثي MMR وهو عند عمر 12- 15 شهر والجرعة الثانية عند بلوغ الطفل 4-5 أعوام ، ويجب التأكد ان الأشخاص البالغين حصلوا على جرعتي اللقاح الوقائي ، وأثناء انتشار عدوى النكاف قد يصف الطبيب جرعات إضافية من المصل للاطفال من عمر 1-4 سنوات .

متى يجب الإتصال بالطبيب ؟

يؤثر النكاف على المخ والأغشية المبطنة له ، لذا يجب الإتصال بالطبيب فورًا عند ملاحظة اعراض مثل تصلب في الرقبة وتشنجات ودوخة وصداع شديد ، والم في البطن مع تورم في الخصية لدى الذكور .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *