هل تصدر ركبتك صوت (طقطقة) عند ثنيها ؟

هل تعرضت يومًا ما لسماع صوت طرقطقة أو فرقعة تصدر من ركبتك عند التحرك ؟ إذا كان جوابك ب “نعم” إذا يجب عليك التأكد من كيفية و سبب حدوث مثل هذا الصوت ، و من المهم أيضا لنا جميعًا أن نعرف لو كان حدوث مثل هذا الشئ يستدعي القلق أم لا ! لنقرأ الآن من أجل معرفة ماهية هذا المرض و كيفية علاجه و التعامل معه .

بنية الركبة 

نتطرق إلى بنية الركبة فهي تعتبر النقطة التي تربط كلا من عظم الفخذ وقصبة الساق ، و من وجهة نظر أخرى هي العظمة التي تقع في الجزء السفلي من الرجل التي تشترك بين كلا من عظم الفخذ والساق ، والرضفة هي عظمة رأس الركبة صغيرة محدبة تقع في مقدمة الركبة .

والغضروف المفصلي “هلالي” الشكل  ، ومكون من وسائد سميكة من الغضاريف و الاثنان يعملان على حماية الركبة ، وهذه الوسائد أيضا تعمل على تقليل الإحتكاك فيما بينهما ، ونقطة الإشتراك هذه تنزلق عن طريق كبسولات مملوءة بسائل و تعرف “بالغشاء الزليلي” .

 كيفية حدوث هذه “الطقطقة”

أما عن كيفية حدوث هذا الطرقعة ، فالمناطق المحيطة بهذه النقطة في الركبة من الممكن أن تحوي كمية كبيرة من الغازات المتراكمة على مر السنين ، وهذه الغازات تكون فقاقيع صغيرة في السائل الذى يوجد في الغشاء الزليلي ، وعند ثني الركبة و تحريك الأربطة بداخلها تنفجر محدثة فرقعة ، وهذه المسألة طبيعي ما تحدث من أن لاخر للعديد من الأشخاص .

أما عن المرض و الذى يزيد من احتمالية حدوث هذه الفرقعة لحد كبير هو التهاب المفاصل لأنه يعمل على تدمير عظم و غضروف الركبة فعند التحرك يحدث طقطقة و فرقعة بصورة ملحوظة و مسموعة ، وهذه الطقطقة أيضا من الممكن أن تحدث نتيجة إصابة فى الركبة .

ولكن متى عليك أن تقلق من هذه الأصوات ؟ فحدوث مثل هذه الأصوات ليس بشئ غير شائع ، بالإضافة إلى أنه غير مؤلم فى العديد من الحالات .

في العادة ليس عليك القلق من هذه المشكلة وخصوصا عندما تكون غير مؤلمة ، أما إذا كانت الفرقعة مصحوبة بألم فهذا دلالة على مشكلة دفينة يجب التعامل معها بصورة أو بأخرى ، فواحدة من أشهر أعراض مرض هشاشة العظام هي الفرقعة و تعتبر علامة أيضا لبعض الأمراض منها التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وفي بعض الأحيان تحدث بسبب أنواع كثيرة من إصابات الركبة ، فإذا كانت ركبتك تصدر الكثير من الطرقعة المصحوبة بألم فعليك الذهاب إلى الطبيب فورًا .

والتهاب المفاصل و هشاشة العظام كلاهما يؤثران على من هم فوق ال 65 عاما فمرض التهاب المفاصل يشير إلى تأكل و تلف هذه المفاصل ، وهذا المرض أيضا يمثل خطورة شديدة على عظام الجسم المستخدمة فى حياتنا اليومية ، والوزن الزائد أيضا في كلا من الركب و الأرداف يمثل عامل رئيسي لهشاشة العظام .

والتغييرات البيوكيميائية إلى جانب الضغط الميكانيكي يؤثر بالسلب بدرجة كبيرة على الغضروف المسئول عن دعم الركبة ، وهذا يسبب التهابات وألم حاد فمع مرور الوقت هذا الغضروف يتم تدميره تمامًا و تبدأ العظام بالاصطدام ببعضها البعض مسببة ألم كما يحدث في حالات هشاشة العظام .

الأسباب الطبية لحدوث طقطقة الركبة 

حيث توصلت الابحاث إلى أن الأسباب الطبية العامة لحدوث الطقطقة هي جزأ لا يتجزأ من مرض هشاشة العظام ، بجانب أسباب أخرى مثل 1″

تمزق الغضروف
مثلما يحدث مع الرياضيين ، فمع حركة الركبة باستمرار كثيرًا ما تظهر الطرقعة بين عظام الركبة .

لين عظام الركبة
هذا الاحساس الغريب الذي يحدث بجانب مفصل الركبة ، غالبًا ما يتسبب به إصابة أو فرط استخدام للركبة ، فهذه النوعية من الأمراض تعمل على تدمير سطح الغضروف السفلي الذي يغطي مفصل الركبة .

متلازمة الفخذ الأمامية
تدعى أيضا مشكلة ” الركبة العداءة ” و ذلك يحدث بسبب تحميل زائد و مبرح ، وأيضا بمثابة علامة على تلف حقيقي في الرضفة ، وهذا المرض من الممكن أن يزيد من سوء حالة المريض ليصل إلى لين في عظام الركبة .

كيف عليك علاج هذه الطقطقة ؟

فإذا كانت غير مؤلمة فإنها لا تحتاج إلى علاج لأنها بطبيعة الحال ليست نتيجة لإحدى هذه الأمراض المذكورة سابقا ، ولكن إذا كانت مصحوبة بألم فعليك زيارة الطبيب في أسرع وقت على أن يكون متخصص في” لين العظام ” فهو بالضرورة سيصف لك عقاقير غير ستيرويدية مضادة للإلتهابات بالإضافة ، إلى ضرورة استخدام أكياس الثلج التي تحد من الالتهاب ، والجبيرة أيضا مطلوبة في هذه الحالة من أجل دعم تعزيز التنقل ، وتقوية عضلات الركبة بالإضافة إلى أن العلاج الطبيعي مطلوب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *