العيدان الصينية المستخدمة لتناول الطعام

تتميز العيدان الصينية بأن لديها تاريخ طويل يعود لأكثر من 3000 سنة ، ومن المحتمل أن يكون استخدام العصي قد نشأ عندما قام الصينيين بطهي طعامهم في أواني كبيرة ، ثم قاموا بقطع خشب الأشجار واستخدامها لتناول الطعام .

التاريخ والأساطير

التاريخ المسجل لاستخدام العيدان يعود إلى وقت مبكر من عهد أسرة شانج ، حيث قامت أسرة الإمبراطور شانج باستخدام عيدان تناول الطعام المصنوعة من العاج .

ثلاثة أساطير عن من قام باختراع عيدان تناول الطعام

يقول أحد هذه الأساطير إن الرائد جيانج زيا وهو سيد شهير عاش في عهد أسرة الإمبراطور شانج ، قد أخبره أحد الطيور أن يستخدم عصي الخيزران لتناول اللحم ، وقد اكتشف أن زوجته تريد قتله باستخدام السم عندما خرج الدخان من عيدان تناول الطعام .

تقول أسطورة أخرى أن دا جي ، وهي امرأة جميلة كان تعيش في عهد أسرة الإمبراطور تشو ، اعتادت على إرضاء الإمبراطور تشو من خلال التقاط اللحم الساخن باستخدام العصا .

أما الأسطورة الأخيرة تقول أن دا يو والد الإمبراطور شيا ، اخترع عيدان الطعام الخشبية لالتقاط الطعام الساخن لتوفير الوقت أثناء تناول الطعام من أجل التفرغ والتحضير لأعمال التحكم في الفيضانات الممكن حدوثها .

حجم عيدان الطعام والمواد المستخدمة لصناعتها

عيدان الطعام هي أزواج يبلغ طولها من 15-25 سم ، وهي عصي رقيقة  وعادة ما تكون مدببة في أحد طرفيها ، أما عن المواد المستخدمة لصناعتها فنجد أن الخيزران أكثر المواد شعبية المستخدمة في عيدان تناول الطعام ، لأنه غير مكلف ومتاح بسهولة ومن السهل فصله ومقاوم للحرارة وليس له رائحة أو طعم ملموس ، أيضًا تم استخدام خشب الأرز وخشب الصندل وخشب الساج والصنوبر .

كان الأثرياء يستخدمون عيدان تناول الطعام المصنوعة من الذهب والبرونز والنحاس والعقيق والمرجان والعاج والفضة ، أما بالنسبة للخزف والبلاستيك تستخدم هاتان المادتان في العصر الحديث بسبب تطور التكنولوجيا ، هل تعلم أن الصين تستخدم 45 مليار زوج من عيدان الطعام سنوياً .

كيفية استخدام عيدان تناول الطعام

قُم بوضع عيدان تناول الطعام في الاتجاه الصحيح ، عادة ما يتم صنع عيدان الطعام مع نهاية ونهاية مربعة أو مع طرف واحد مدبب أو استخدام نهاية مستديرة أو مدبب لالتقاط الطعام ، وليس هناك طريقة واحدة صحيحة لاستخدام عيدان الطعام ، إليك هذه الطريقة القياسية لاستخدام عيدان تناول الطعام :

امسك العصا بنفس الطريقة التي تحمل بها قلم للكتابة ، ولكن مع نهاية أكبر من جهة أطراف الأصابع ، وقُم بالتقاط الطعام عن طريق تحريك العصا لأعلى ، أما لفصل قطعة من الطعام إلى قطعتين ، قم بالضغط على العيدان الطعام مع تحريكهما بعيداً عن بعضهما البعض ، لكن هذا يحتاج إلى الكثير من الممارسة .

لعب ألعاب مع عيدان الطعام

بعد أن تتعلم جيدًا كيفية استخدام عيدان تناول الطعام ، يمكنك أيضاً استخدامها للعب بعض ألعاب عيدان الطعام ، حيث يمكنك محاولة التقاط الأشياء الصغيرة بواسطة عيدان تناول الطعام وتحدي نفسك حتى لالتقاط قطع الرخام الصغيرة أو الفول السوداني ، من الممكن دعوة أصدقائك للقيام بسباق عن طريق استخدام عيدان تناول الطعام .

معظم المطاعم الكبيرة في الصين لديها الآن شوك وملاعق ، إذا لم تكن معتادًا على عيدان تناول الطعام ، فيمكنك أن تطلب من النوادل في المطعم تزويدك بالشوك أو الملاعق ، وإذا كنت ترغب في تعلم كيفية استخدام عيدان تناول الطعام خلال جولتك في الصين ، سيعلمك مرشدك السياحي بكيفية التقاط الطعام بعيدان الطعام والاستمتاع بوجبتك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *