حقائق شيقة عن برج جدة

برج جدة أو ما يسمى باللغة الإنجليزية Jeddah Tower هو ناطحة سحاب قيد الإنشاء في مدينة جدة بالمملكة ، ويسمى أيضًا برج المملكة أو برج الميل المرتفع Mile-High ، ومن المرجح أنه سيتكلف بنائه نحو 4.6 مليار ريال سعودي أو ما يعادل 1.23 مليار دولار كتكلفة أولية لإنشاء ذلك البرج العملاق ، وسيتم بناء برج جدة بالكامل في عام 2019 م ، والذي سيكون أطول برج على مستوى العالم ، وسنتعرف في هذا المقال عن مزيد من الحقائق الشيقة عن برج جدة .

ارتفاع لم يسبق له مثيل


من المرجح أن برج جدة أو برج المملكة عندما يتم انتهاء بناؤه في عام 2019 سيكون أطول برج ومبنى في العالم  ، بل وسيكون ارتفاعه لم يسبق له مثيل حيث سيصبح أول مبنى يتخطى ارتفاعه 1 كيلو متر ، لأن من المخطط أن يكون ارتفاع ذلك البرج العملاق نحو 1.6 كيلو متر أي ( ميل تقريبًا ) ، وبالتالي سيصبح أعلى من برج خليفة بنحو 180 متر تقريبًا .

وتوضح تلك الصورة الشكل النهائي الذي من المفترض أن يصبح عليها برج جدة بعد اكتمال بنائه ، ومن الجدير بالذكر أن المهندس المعماري الخاص بتصميم ذلك البرج هو المهندس المعماري الأمريكي المشهور أدريان دي سميث Adrian D. Smith ، وهو الذي صمم برج خليفة أيضًا .

مثال للفن المعماري الفخم لمدينة جدة الاقتصادية

يتم بناء مدينة جدة الاقتصادية أو المعروفة أيضًا باسم مدينة المملكة في مدينة جدة وبالقرب من برج جدة ، وصممت مدينة جدة الاقتصادية بواسطة شركة المملكة القابضة التي يملكها الأمير الوليد بن طلال .

وستكلف بناء مدينة جدة الاقتصادية نحو 20 مليار دولار ، وستشهد تلك المدينة تطور اقتصادي وتجاري وسكني عظيم ، بما في ذلك الفنادق والمنازل والمكاتب التي سيتم انشائها .

شرفة فضائية مدهشة

يحتوي برج جدة على شرفة فضائية مذهلة أو ما تعرف باسم ( تراس ) والتي ستطل على البحر الأحمر ، ومن المخطط أن يكون قطرها 98 قدم ، وقد تكون مهبط للطائرات ، وسيكون بمثابة بالكونة دوارة حول مركز البرج ذاته .

ملامح المحيط الخارجي للبرج

صمم ذلك البرج العملاق بشكل عملي ، حيث يتميز بقمة ضيقة لمقاومة الرياح والجاذبية ، أما الطبقة الخارجية ثلاثية الجوانب فهي صممت بخاصية aerodynamic أو الديناميكية الهوائية ، بل وصمم بشكل قابل للتمدد والاتساع لزيادة حجم المنطقة المستخدمة من البرج .

كمية ضخمة من المواد المستخدمة لبنائه

ومن المرجح أن ذلك المبنى الضخم سيحتاج إلى نحو 80 ألف طن من الصلب ، وستحتوي أجزائه الداخلية على خرسانة يبلغ سمكها عدة أمتار ، وسيتكون برج جدة من نحو 200 طابق .

مزايا وتصميم مذهل

سيحتوي ذلك البرج على تصاميم تفوق خطوط الحداثة المألوفة ، وسيحتوي على جدران خارجية صلبة عالية الكفاءة والأداء ، وسيتم استخدام زجاج عازل سيقلل استخدام الطاقة بتقليل التوصيل الحراري داخل مبنى البرج .

باحات مرصوفة مذهلة



سيضم برج جدة 3 باحات مميزة من جميع جوانب البرج ،  وسيضم كل جانب سلسلة من الحزوز المميزة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *