كيفية زراعة النباتات في الماء

تعد زراعة النباتات في المياه ، سواء النباتات المنزلية أو الأعشاب نشاط رائع لمحبي الزراعة من المبتدئين والأطفال ، وتناسب الأشخاص الذين لا يفضلون الفوضى التي تسببها التربة ، كما تصلح للمنازل التي لا يتوافر بها مساحة كافية لحديقة ، وهذه الطريقة لزراعة النباتات منخفضة الصيانة ومقاومة للأمراض والآفات .

حديقة مائية داخل المنزل

تنمو العديد من النباتات بسهولة في الماء وهي طريقة تستخدم لتكاثر النباتات في كثير من الأحيان ، حيث يختار بعض الناس تجذير النباتات المنزلية في زجاجات أو أوعية مشابه ، وتتكون الحديقة المائية داخل المنزل في الغالب من أفرع من النباتات المنزلية الموجودة في زجاجات ، وتوزع الزجاجات على الأرفف المتوفرة في المنزل أو نوافذ المطبخ .


وتتيح زراعة النباتات في الماء مرونة أكبر حيث يمكن تنفيذها في الغالب في أي نوع من الأوعية التي تحمل الماء ، ولكن قد يكون نمو النباتات المنزلية المزروعة في الماء أبطأ من نمو النباتات المزروعة في التربة ؛ ومع ذلك ستظل الحديقة المائية داخل المنزل مزدهرة لفترة طويلة من الزمن .

كيفية زراعة النباتات في الماء

يمكن زراعة النباتات المنزلية في الماء باستخدام أي حاوية تقريبًا كما ذكرنا ، وتعد زراعة النباتات في الزجاجات هي أحد الخيارات الشائعة ، كما يصلح استخدام معظم أنواع الأوعية المقاومة للماء ما عدا تلك المصنوعة من النحاس أو النحاس الأصفر أو الرصاص ، فقد تتآكل المعادن عند التفاعل مع الأسمدة وتسبب تلف النبات ، كما تساعد الحاويات المعتمة والغامقة على منع تكون الطحالب .

وبمجرد الانتهاء من اختيار الحاوية المناسبة ، قم بتعبئة ثلاثة أرباعها بفوم الأزهار ، أو الحصى ، أو حبات اللؤلؤ ، أو الرمل ، أو الرخام ، أو الخرز ، أو أي مادة مشابهة ، ثم قم بإضافة قليل من مسحوق الفحم أو قطعة صغيرة منه للحفاظ على صفاء المياه ونقائها .

وأخيرًا ، قم بخلط مزيجًا مخففًا من الماء والأسمدة ، استخدم سماد قابل للذوبان في الماء بمقدار ربع الكمية الموضحة على العبوة ، والآن حان الوقت لاختيار النبات الذي تفضله .

النباتات المناسبة للزراعة المائية

تُعرف زراعة النباتات المنزلية في الماء بالزراعة المائية ، ويقوم بعض المزارعين بالزراعة بهذه الطريقة لأغراض تجارية باستخدام مزيج مخصص مع الماء للتغذية السائلة بدلاً من التربة ، لذا قمنا بعمل سماد مخفف لنتأكد من نمو النبات في هذا الماء ، والآن وقد أصبح لدينا الأساسيات لكيفية زراعة النباتات في الماء ، فقد حان الوقت لاختيار نباتات مناسبة للنمو في المياه ، وتشمل هذه النباتات ما يلي :

الأجلونيما
الدفنباخية
اللبلاب الإنجليزي
الريو
البوتس
زهرة الشمع
سهم الماء
الزبرينا الفضية

غالبًا ما تكون أفرع النباتات المعلقة أو الزاحفة هي الأسهل في تكوين جذور في البيئة المائية ، ولكن يمكن استخدام النباتات المتجذرة أيضًا ، ولكن قم بغسل جذور النبات من التربة تماماً ، واقطع أي أوراق أو سيقان متحللة أو ميتة .

ضع النبات في محلول الماء والأسمدة ، واستبدل المحلول في الحديقة المائية بالكامل كل أربعة إلى ستة أسابيع ، وكما ذكر أعلاه استخدم حاوية معتمة أو غير شفافة لتأخير نمو الطحالب ، ومع ذلك إذا أصبحت الطحالب مشكلة ، قم بتغيير المحلول على فترات أقل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *