أمور كان يقوم بها الناس قبل الهواتف المحمولة

لقد أحدثت الهواتف المحمولة ثورة في كيفية قيام الناس بكل شيء تقريبًا ، لقد جعلت الحياة أسرع بكثير وأكثر ملاءمة وأكثر اتصالً ببعضها البعض ، فهي تساعد الأصدقاء والعائلة في التحدث من مسافات بعيدة عبر دردشة الفيديو ، كما أنها رائعة أيضًا للحصول على معلومات حول أهم المطاعم ، أو حجز تذكرة طيران ، أو طلب سيارة أوبر للوصول إلى المنزل .

الأن أصبحت الهواتف المحمولة جزءًا لا يتجزأ من حياة كل فرد ، و من السهل أن تنسى ما اعتاد الناس فعله قبل استخدامها وهو ما يثير السؤال التالي : ” كيف كانت الحياة قبل الهواتف الجوالة ؟” من المرجح أن أطفال اليوم ليس لديهم فكرة عما كانت عليه الحياة قبل اختراع الهواتف المحمولة ، حسنا، دعونا نشير هنا إلى بعض الأشياء التي اعتاد الناس القيام بها قبل الهواتف المحمولة  .

آلة التصوير

اليوم، يبدو أن المصورين المحترفين فقط يستخدمون الكاميرات الفعلية لالتقاط الصور ، وكل الأشخاص الأخرين الآن يقوموا باستخدام الهواتف الخلوية لتلك المهمة ، ومع ذلك، قبل استخدام الهواتف المحمولة ، استخدم الجميع الكاميرا سواء الرقمية أو التناظرية أو القابلة للاستخدام مرة واحدة فقط لالتقاط الصور .

 اي بود (I pod)

أصبح البث المباشر للموسيقى من الإنترنت مصدرًا شائعًا للموسيقى اليوم ، ولكن قبل أن يتوفر الإنترنت بسهولة ، استخدم الأشخاص مشغلات أقراص CD وMp3 للاستماع إلى الموسيقى ، حيث كان غير متاح لك اختيار الأغنية التي تريدها في أي لحظة .

خرائط

قد يكون من الصعب تصديق ذلك ، ولكن عند السفر مسافات بعيدة ، كان الناس يشترون خرائط ورقية، مثل خرائط ” راند ماكنلي ” الضخمة ، لمساعدتهم في الوصول إلى وجهة معينة ،أما اليوم فصوت جهاز الكمبيوتر ينطق بهدوء ورفق ليخبر والدك أين يتجه بالتحديد .

الاتجاهات

عندما فشلت الخريطة المادية في تحديد وجهتك والمكان الذي تريد الذهاب إليه ، خاصة في المدن الزراعية الريفية أو المدن غير المنظمة ، كان الناس يميلون إلى العثور على أقرب محطة وقود والسؤال عن الاتجاهات .

البريد الإلكتروني

يعتبر التحقق من البريد الإلكتروني على الهاتف أمرًا جديدًا قبل الهواتف الذكية ، فقد كان معظم الأشخاص يفحصون بريدهم الإلكتروني على جهاز الكمبيوتر فقط وخلال أيام الطلب الهاتفي ، وكان ذلك يعني انتظار المودم الخاص بك للحصول على اتصال ، وبعد إحداث كل هذه الضوضاء الفظيعة قبل تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك فقط لتكتشف أنك حصلت على بريد إلكتروني واحد من جدتك .

حساب الفواتير
كان عدد قليل من الناس لديهم آلات حاسبة جاهزة عند الذهاب إلى المطاعم ، لذلك عندما احتاجوا إلى معرفة كم سيدفعون لحساب النادل ، استخدموا قدراتهم العقلية لحساب المبلغ .

ماكينة الصراف الآلي
لم تكن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ببساطة لفترة طويلة ، فإذا كنت تريد معرفة رصيدك ، كان عليك فحص سجل دفتر الشيكات الخاص بك ، أو الذهاب إلى جهاز الصراف الآلي لمعرفة رصيدك في البنك .

استدعاء سيارات الأجرة

قبل الهواتف المحمولة ، كان استدعاء شخص عشوائي لاصطحابك يسمى “hitchhiking”، وكان في معظمه غير قانوني وخطير للغاية وكان هناك بدائل اخرى ، مثل إيقاف سيارة أجرة في أحد الشوارع أو أن تطلب واحدة عن طريق الهاتف .

ألعاب اللوح
من المؤكد أن الأشخاص ما زالوا يلعبون الطاولة اليوم ، ولكن في الحقيقة، عادةً ما يكون ذلك عندما تكون خدمتهم الخلوية مثل (الإنترنت والتطبيقات المحملة والألعاب) ليست جيدة جدًا ولا يوجد شيء آخر للقيام به ، بالنسبة للعديد من العائلات والمجتمعات في السابق ، كانت ليالي ممارسة ألعاب الطاولة حدثًا متكررًا ومرتقبًا كثيرًا .

استخدام الطريقة النقدية للدفع

هناك الكثير من التطبيقات التي سهلت من عملية الدفع لأي شيء في أي وقت وفي أي مكان  مثل (Venmo، وPayPal، وApple Pay) ، فأصبح من السهل الدفع لأي شخص تريده عبر الإنترنت ولكن ، في وقت سابق، كان عليك اللجوء إلى استخدام النقود لدفع طفل جارك لقص العشب الخاص بك أو للدفع لرجل البيتزا عند الباب .

استخدام أجهزة الهاتف العادية
كان الناس يستخدمون الهواتف فقط لإجراء المكالمات قبل الهواتف المحمولة ، وكانت متصلة بالجدار بسلك طويل للغاية ليسهل من عملية التنقل به .

نشر الصور على طبيعتها دون فلترة
لقد كان وقت جميل حينما كان الناس يقوموا عن طريق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بنشر صورًا لم تتم تنقيتها حيث قاموا بوضعها كما هي دون اللعب في أي من تفاصيلها ، دون “emoji’s” أو فن تصويري .

ألعاب الفيديو  “Gameboy”
قبل الهواتف المحمولة كان الناس يلعبون ألعاب فيديو على جهاز “Nintendo Gameboy” أو ربما على جهاز ” سيجا جير” ، فلم تكن هناك أي عمليات شراء لألعاب داخل التطبيقات أو إعلانات ودعايات لبعض الألعاب ، مجرد لعبة فيديو صعبة بشكل لا يصدق تجعلك ترغب في رميها على الحائط .

استخدام جهاز الرد الألى على المكالمات

إن الرسائل النصية لم تكن موجودة فعلاً قبل الهواتف الجوالة ، لذلك عندما يتوقع الأشخاص مكالمة من شخص ما وكانوا غير موجودين بمنازلهم أو مكاتبهم حينها ، كانوا يثقوا بجهاز الرد الآلي لتسجيلها لهم .

الهواتف العمومية
فإذا كنت تسير في الشارع في مدينة كبيرة وتدرك فجأة أنه عليك الاتصال بالمنزل ، كان الحل بالطبع ، هو استخدام هاتف عمومي .

الالتزام
يمكن القول إن التمسك بالالتزامات أسهل بكثير اليوم مما كان عليه قبل الهواتف المحمولة ، اليوم يمكنك إخبار صديق أنك ستساعدهم على الانتقال ، وبعد ذلك بأسبوع، ترسل لهم نصًا تقول إنك تفضل البقاء في المنزل ومشاهدة لعبة Game of Thrones ، ولكن قبل الهواتف المحمولة ، كان يجب عليك بالفعل الاتصال بهم وإخبارهم ، لتستمع إلى خيبة الأمل في صوتهم أو الصراخ في أذنك .

الهواتف ذات الأقراص الدوارة الدوارة
نظرًا لأن الأشخاص لم يكن لديهم هاتفًا في أي لحظة ، اضطروا إلى الاعتماد على ذاكرتهم لحفظ أرقام الهواتف ، حيث كان لدى معظم الأشخاص ما لا يقل عن عشرة أرقام هواتف مختلفة محفوظة لأشخاص متعددين في حياتهم ، و كان هناك أخرين ، ربما احتفظوا بدليل هاتف أسود صغير أو “”Rolodex .

الوحدة
عندما كان شخص ما يجلس في غرفة نومه وحده بدون جهاز كمبيوتر أو تلفاز أو هاتف خلوي ، كان قادر على ملء هذا الفراغ بأساليب مختلفة عن الأن ، فقد كانوا يتعاملوا معها من خلال الاستماع إلى الموسيقى وقراءة كتاب أو القيام ببعض الهوايات الأخرى .

سجل الهاتف
توفر الهواتف الذكية عددًا كبيرًا من التطبيقات لمنحنا المعلومات التي نحتاجها حول الشركات والمطاعم والعناوين والأحياء ، قبل كل ذلك، كانت هناك دفاتر صفراء ضخمة تسمى دفتر الهاتف وكان العثور على رقم معين منها في ذلك الوقت يحتاج فترات طويلة .

المكالمات ثلاثية الأبعاد
كان الاتصال ثلاثي الاتجاه بمثابة صفقة كبيرة قبل الهواتف المحمولة ، ولم يتحدث الناس فقط إلى شخص واحد على الهاتف ، ولكن كان بإمكانهم التحدث إلى شخصين ، كانت خدمة الاتصال المطورة هذه رائعة حتى ظهرت الهواتف المحمولة والرسائل النصية .

إشغال خط الهاتف

كان هاتف المنزل سلعة ثمينة ، وكان يسبب الكثير من المعارك العائلية ، في محاولة للتوصل إلى قرار بشأن متى يمكن استخدامه ، وكيف لا يسمح لأحد بشغل الهاتف لعدة ساعات يتحدث إلى الأصدقاء .

الدراجات
كان الأطفال يركبون دراجاتهم حول الحي لساعات ، ويذهبوا إلى الملعب ، ويلعبوا الألعاب في ساحتهم الخلفية .

الانتظار
عندما كان يذهب الناس إلى موعد الطبيب لو طلب منهم الجلوس بهدوء لفترات طويلة ، كانوا يجلسون بصبر ومن حين لآخر قد يقرأون مجلة أو كتابًا إذا كان ذلك متاحًا ، ولكن مثل هذه الاختراعات علمت الناس السرعة والعجلة في كل شيء .

الخيال
في كثير من الأحيان، في أجازة المدرسة في أيام الصيف المملة ، كان الأطفال يستخدموا خيالهم مع ألعابهم ، حيث كانوا يشكلون عوالم ، ويكونوا قادرين على الترفيه عن أنفسهم ، ويكونوا مبدعين لساعات وساعات حتى وقت العشاء .

التجمعات الاجتماعية

لم يعد يخرج الناس إلى المزيد من التجمعات ، حيث أنهم الأن إذا هزّوا أيديهم وتحدثوا إليك، نظروا إليك في العين عبر الهواتف المحمولة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *