قادة العالم في صادرات المنتجات الخشبية

يعتبر قطاع الأخشاب وصناعة المنتجات الخشبية من أهم القطاعات التي يقوم عليها إقتصاد بعض الدول ، ها هي أهم تسعة دول مصدرة للأخشاب ومنتجاتها على مستوى العالم .

تشيلي 6 مليار كيلوجرام

تتميز تشيلي بأن لديها غابات واسعة وتشغل هذه الغابات أكثر من 20.7 ٪ من إجمالي مساحة الأراضي في البلاد ، وقد شكلت المساحات الكبيرة من غابات الصنوبر وأشجار الكينا في تشيلي مصدرًا رئيسيا للمنتجات الخشبية التي يتم تصديرها للأسواق الخارجية ، في عام 2000 قام قطاع الغابات في شيلي بصادرات بقيمة 1.89 مليار دولار ، حيث يتم تصدير 6 مليار كيلوجرام من الخشب سنويًا في تشيلي ، والأسواق الرئيسية لصادرات الأخشاب التشيلية هي اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا وبلجيكا بالإضافة إلى بضعة أسواق أخرى .

النمسا 7 مليار كيلوجرام

تم تطوير قطاع تصدير الأخشاب بشكل جيد للغاية بين النمسا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، وتعتبر كلاً من إيطاليا وألمانيا العملاء الأجانب الرئيسيين لمنتجات الأخشاب في النمسا ، ولقد كان هناك أيضا ارتفاع في الطلب على المنتجات الخشبية النمساوية في أمريكا والدول الآسيوية أيضا في السنوات الأخيرة ، ويتم تصدير حوالي 7 مليار كيلوجرام من المنتجات الخشبية من البلاد سنويًا .

البرازيل 11 مليار كيلوجرام

تعتبر الغابات في البرازيل مسؤولة جزئيًا عن النجاح الهائل للبلد في القطاع المالي ، حيث تمتلك البلاد ثالث أكبر احتياطي للغابات في العالم ، وأعلى تنوع بيولوجي من حيث النباتات والحيوانات ، وتعتبر أشجار الصنوبر والكينا بمثابة أكبر مصدر لتصدير الأخشاب من البلاد ، حيث يتم تصدير 11 مليار كيلوجرام من الخشب سنويًا .

روسيا 14 مليار كيلوجرام

نمت صادرات الأخشاب في الاتحاد الروسي بنسبة 7.9 ٪ في عام 2014 ، بسبب الطلب المتزايد على منتجاتها الخشبية في البلدان الآسيوية ، حيث قامت الصين  وهي أكبر مستورد للأخشاب الروسية بزيادة حجم طلبياتها بنسبة 17.6 ٪ في عام 2014 ، كما أن انخفاض أسعار منتجات الخشب الروسية نسبيًا يساعد روسيا على البقاء في طليعة منافسيها الأوروبيين والأمريكيين ، في الوقت الحاضر تقوم الدولة بإنتاج وتصدير حوالي 14 مليار كيلوجرام من المنتجات الخشبية المصنعة .

ألمانيا 14.5 مليار كيلوجرام

تعتبر صناعة الأخشاب في ألمانيا مزدهرة حيث أن البلاد تعد موطنا لواحد من أكبر احتياطيات الأخشاب في كل أوروبا ، يتم تصدير 14.5 مليار كيلوجرام من المنتجات الخشبية من البلاد سنوياً ، وتنتج شركات الأخشاب البالغ عددها 150 ألف شركة مبيعات سنوية تبلغ حوالي 170 مليار يورو ، ويعمل في قطاع سوق الأخشاب نحو 1.2 مليون ألماني .

فنلندا 16 مليار كيلوجرام

تصدر فنلندا حوالي 16 مليار كيلوجرام من الأخشاب سنوياً ، وفي عام 2013  كان إنتاج صناعة الغابات الفنلندية يساوي 20.7 مليار يورو ، وفي عام 2014 تم تصدير أخشاب فنلندية بقيمة 11 مليار يورو .

السويد 18.5 مليار كيلوجرام

55  ٪ من مساحة الأراضي في السويد مشغولة بالغابات ، حيث تعتبر أشجار الصنوبر والبتولا أنواع النباتات الخشبية التجارية المسيطرة هناك ، تعد الدولة ثالث أكبر مصدر للخشب في العالم ، حيث تنتج حوالي 4٪ من إجمالي إنتاج العالم من المنتجات الخشبية ، كما نجد أن 18.5 مليار كيلوجرام من المنتجات الخشبية يتم تصديرها من البلاد سنوياً ، في عام 2001 ساهم صافي الصادرات من الأخشاب والمنتجات الخشبية وهو 10.6 مليار دولار أمريكي في إنعاش اقتصاد البلاد .

الولايات المتحدة الأمريكية 19.5 مليار كيلوجرام

لقد نمت صادرات المنتجات الخشبية الأمريكية بشكل كبير على مر السنين ، حيث تم إنتاج منتجات خشبية قياسية بقيمة 9.7 مليار دولار أمريكي في عام  2014 ،  وتعد الصين وكندا والمكسيك أهم ثلاثة أسواق لصادرات منتجات الغابات الأمريكية ، يتم إنتاج وتصدير 19.5 مليار كيلوجرام من الأخشاب المجهزة من البلاد سنوياً .

كندا 31 مليار كيلوجرام

في كندا تضيف صادرات المنتجات الخشبية كثيراً لاقتصاد البلاد ، حيث يتم تصدير منتجات خشبية بقيمة 17.1 مليار دولار أمريكي سنويًا ، حيث يتم إنتاج وتصدير 31 مليار كيلوجرام من الأخشاب ، تعتبر الولايات المتحدة والصين واليابان أكبر الأسواق الخارجية لصادرات المنتجات الخشبية الكندية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *