لماذا توجد بقع بيضاء على أظافري

توجد بعض الحالات التي تظهر فيها خطوط بيضاء أو نقاط على إصبعك أو أظافر أصابعك ، هذه قضية شائعة جدًا وغير ضارة تمامًا ، العديد من البالغين الأصحاء لديهم هذه البقع في مرحلة ما من حياتهم لذلك من المحتمل أن لا يكون وجودها علامة على وجود حالة طبية خطيرة .

بالنسبة إلى بعض الأشخاص قد تظهر البقع البيضاء في صورة نقاط صغيرة على الظفر ، وبالنسبة للآخرين قد تكون البقع البيضاء أكبر وتمتد عبر الظفر بأكمله ، وقد توجد هذه البقع على ظفر واحد أو على عدة أظافر ، يمكن أن تحدث هذه الإصابة إذا قمت بقرص أو ضرب الظفر أو الأصبع ، كما يمكن أن تتسبب عمليات تجميل الأظافر والقدمين المتكررة أو استخدام الأظافر الصناعية في تلف أظافرك ، وقد يكون هناك أسباب أخرى مسؤولة عن ظهور هذه البقع على أظافرك .

الأسباب وراء وجود هذه النقط البيضاء

يعتبر وجود هذه النقاط البيضاء على أظافرك أمر شائع عند الكثير من الناس ، لكن يمكن لعدة عوامل أن تكون السبب في ظهورها ، وتشمل هذه العوامل ، الحساسية أو العدوى الفطرية أو إصابة الأظافر أو نقص المعادن .

الحساسية

قد تؤدي الحساسية ضد طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر إلى ظهور بقع بيضاء على أظافرك ، وقد يؤدي استخدام الاظافر الصناعية إلى تلف أظافرك بشكل كبير وقد يتسبب في ظهور هذه البقع البيضاء .

الفطريات

يمكن أن تظهر فطريات الأظافر المعروفة باسم فطريات الأظافر السطحية البيضاء على أظافر القدم ، وقد تكون العلامة الأولى لهذه الإصابة بضع نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر .

إصابة الأظافر

يمكن أن تتسبب الإصابة في ظفرك في ظهور بقع بيضاء أو نقاط على الظفر أثناء نموه ، ومع ذلك وبسبب الوقت الذي تستغرقه أظفارك في النمو قد لا تتذكر الإصابة ، حيث أن بعض الإصابات لن تظهر لمدة أربعة أسابيع أو أكثر ، ومن المصادر الشائعة لإصابات الأظافر ، إغلاق الباب على اصابعك أو ضرب إصبعك بمطرقة وقد تتسبب عمليات تجميل الأظافر المتكررة في حدوث ضرر ينتج عنه هذه البقع البيضاء على أظافرك .

نقص المعادن

قد تلاحظ بقع بيضاء أو نقاط على أظافرك إذا كنت تعاني من نقص في بعض المعادن أو الفيتامينات ، ومن أهم المعادن الذي يؤدي نقصها إلى ظهور هذه البقع  نقص الزنك ونقص الكالسيوم .

أعراض ظهور هذه البقع البيضاء

يمكن أن تظهر هذه البقع البيضاء في عدة أشكال ، حيث من الممكن أن تظهر على شكل نقاط صغيرة بحجم نقطة القلم أو خطوط كبيرة على الظفر أو على شكل نقاط فردية أكبر ، قد يكون سبب ظهور هذه البقع هو المحدد لشكلها ، فمثلاً نجد أنه تتسبب إصابة الأظافر في حدوث نقطة بيضاء كبيرة في منتصف الظفر ، أما الحساسية قد تسبب عدة نقاط في جميع أنحاء الظفر .

علاج هذه البقع والنقط البيضاء

يختلف العلاج وفقًا لسبب ظهور هذه البقع البيضاء ، إذا كانت الحساسية وراء ظهور هذه البقع ، فعليك أن تتوقف عن استخدام منتج تلميع أو طلاء الأظافر الذي تعتقد أنه قد يكون مسؤولاً عن رد فعل الحساسية ، أما إذا كان السبب هو الفطريات فإن الدواء المضاد للفطريات هو العلاج الأكثر شيوعًا ، أما إذا كان السبب هو إصابات الأظافر فإن معظم إصابات الأظافر تحتاج فقط إلى وقت للشفاء ، ومع نمو الظفر سوف تختفي البقع البيضاء بالكامل .

علاجات تجميلية

إذا كانت  أظافرك تبدو مزعجة و كنت تبحث عن طريقة مؤقتة لتغطيتها ، فاستخدم طلاء الأظافر الملون بلون البشرة ، فهو طريقة طبيعية لإخفاء هذه البقع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *