انحراف الحاجز الأنفي وطريقة علاجه

انحراف الحاجز الأنفي هي حالة يكون فيها العظم والغضروف الذي يقسم تجويف الأنف ملتوي أو غير موجود بالوسط بالضبط ، وهذا يجعل التنفس صعب ، ومعظم الناس لديهم درجة من عدم التوازن في حجم ممرات التنفس ، وتشير التقديرات إلى أن 80% من الناس غير مدركين أنهم يعانون من اختلال الحاجز الأنفي ، لأن الانحراف الشديد فقط هو الذي يسبب مشاكل التنفس .

أسباب انحراف الأنفي

بعض الناس يولدون بحاجز أنفي ملتوي ، وبعضهم يصاب بتلك الحالة نتيجة لإصابة أو صدمة بالأنف .

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

أكثر الأعراض شيوعًا لانحراف الحاجز الأنفي هو احتقان الأنف ، حيث يكون أحد جانبي الأنف أكثر ازدحامًا من الآخر ، مما يصاحبه صعوبة في التنفس ، ويمكن أيضًا أن تكون عدوى الجيوب المتكررة علامة على الحاجز المنحرف ،  وتشمل الأعراض الأخرى المتكررة :

نزيف في الأنف .

ألم الوجه .

صداع الرأس .

التنقيط الأنفي الخلفي .

التنفس بصوت عال والشخير أثناء النوم .

وقد يتسبب الحاجز الملتوي أيضًا في توقف النفس أثناء النوم ، وهي حالة خطيرة .

علاج انحراف الحاجز الأنفي

أحيانًا يتم علاج تلك الحالة بالأدوية ، ولكن إذا لم يصلح الدواء بمفرده للعلاج ، يمكن اتخاذ إجراء جراحي يسمى رأب حاجز الأنف لإصلاح الأعوجاج وتحسين التنفس .

جراحة انحراف الحاجز الأنفي

أثناء الجراحة يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الحاجز ثم يزيل العظم الزائد أو الغروف الزائد لتوسيع مساحة للتنفس داخل فتحة الأنف .

وفي بعض الأحيان يتم الجمع بين عملية رأب الحاجز الأنفي مع عملية تجميل لتحسين مظهر الأنف ، هذا الإجراء يسمى septorhinoplasty .

وعادة تتم تلك الجراحة تحت التخدير الموضعي أو العام وتستغرق حوالي ساعة إلى ساعة ونصف اعتمادا على كمية العمل الذي يتم القيام به ، ويجب أن تتمكن من الذهاب إلى المنزل بعد ثلاث إلى أربع ساعات من الجراحة .

ويمكن وضع جبائر داخلية أو مواد ناعمة لتثبيت الحاجز أثناء فترة الشفاء ، وإذا كانت العملية تشمل إصلاح الحاجز الأنفي فقط ، فإنك لن ترى أي ترم أو كدمات بعد الجراحة ، إما إذا كانت العملية تشمل تجميل الأنف فإنك قد تعاني لمدة أسبوع أو اثنين من التورم والكدمات وهذا أمر طبيعي بعد الجراحة .

وإذا كان ذلك ممكنا ، فمن الأفضل الانتظار حتى بعد توقف نمو الأنف بعد أن يبلغ الشخص حوالي 15 سنة ، لإجراء عملية جراحية .

وهناك حاليًا إجراءات جراحية أكثر تقدمًا ، يتم عملها للمريض وهو جالس في وضع المكتب ، وهذا الإجراء يتم للحالات المعتدلة .

الآثار الجانبية للجراحة

لا توجد جراحة بدون مخاطر ، ولكن جراحات رأب الحاجز الأنفي شائعة وآمنة وآثارها الجانبية نادرة ، ويمكن أن تتحدث مع طبيبك عن الآثار الجانبية المحتملة .

على الرغم من ندرتها ، قد تشمل مخاطر جراحة تجميل الأنف و / أو تجميل الأنف :

  • العدوى
  • النزيف
  • ثقب الحاجز الأنفي
  • فقدان القدرة على الشم

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *