تحذر منظمة القلب الأمريكية مرضى الكوليسترول من تناول تلك الأطعمة

لقد أقرت منظمة القلب الأمريكية AHA ، أن هناك العديد من أصناف الطعام والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديم بل ودهون غير صحية ودهون متحولة ، مثل الأطعمة المقلية فهي تسبب بدورها في ارتفاع ضغط الدم بل ارتفاع كوليسترول الدم أيضًا .

بل والأطعمة التي نستخرج من مصادر حيوانية تحتوي أيضًا على دهون مشبعة مثل اللحوم ومنتجات الحليب المختلفة ، بل وتناول الوجبات السريعة يعد أخطر أنواع الأطعمة ، بل ويجب إن كان إجمالي السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم نحو 2000 سعر حراري ، لا يجب أن تزيد السعرات الحرارية من الدهون المشبعة عن 11 جرام كحد أقصى .

وإليك بعض الأطعمة التي تسبب أرتفاع كوليسترول الدم :
1- البيض :
بالطبع البيض جزء أساسي في وجبة الإفطار كنوع من الطعام الصحي لكن يحتوي البيض على نسبة من الكوليسترول وبالتالي إن تناولت بيض في وجبة الإفطار يجب أن تمتنع طوال اليوم عن أي أطعمة أخرى تحتوي على الكوليسترول مثل الدجاج المقلي أو اللحوم أو الجبن ولكن يمكن تناول الدجاج مشوي بدلًا من مقلي .

2- الهمبورجر بالجبنة :
أحد أشهر الأطعمة السريعة هو ساندوتش البورجر مزود بشرائح الجبن الشهي من ماكدونلز ولكن لك أن تتصور أن ساندوتش البورجر بالجبنة يحتوي على 10-20 جرام من الدهون المشبعة والتي تدق ناقوس الخطر بارتفاع كوليسترول الدم .

3- المكرونة بالجبن :
أحد الأطعمة الخطيرة والتي نسعد بتناولها هو مزيج المكرونة مع الجبن السائح وهو يحتوي على حليب وزبد وجبن وكلها أطعمة محملة بالدهون المشبعة ولكن يمكن تناول مكرونة بجبن قليل الدسم والاستغناء عن الزبد والحليب في إعداد تلك الوجبة سيحد من نحو ثلث الدهون المشبعة التي نتناولها من الوجبة الأصلية .

4- الأيس كريم :
تعد الحلويات المعدة بالأيس كريم هي الأشهى والألذ مثل كعط بالأيس كريم أو كوكيز بالأيس كريم لك المفاجأة هي أن كوب من الأيس كريم يحتوي على كمية من الدهون المشبعة أكثر من الدهون المشبعة الموجودة في سندوتش البورجر بالجبنة بل وضعف كمية الدهون المشبعة الموجودة في حلوى الدونات لذا ينصح مرضى الكوليسترول باستبدال الأيس كريم بطبق من الفاكهة الطازجة كحلوى مثالية بدلًا من الأيس كريم .

5- اللحوم بدون عظم
قطعة اللحم أو الأستيك حتى بعد نزع الدهون وطهيها بزيت الزيتون لا تزال محملة بالدهون المشبعة حيث أن 4 أوقية من أستيك اللحم يحتوي على 50%من نسبة الدهون التي يجب تناولها خلال اليوم .

6- المافن والكب كيك :
قطعة واحدة من تلك الأنواع من المخبوزات تحتوي على 8 جرام من الدهون لذا يفضل تجنب شرائها أو صنعها في المنزل بطحين القمح الكامل والذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويفضل صنعها بالزيوت النباتية .

7- أفخاذ الدجاج :
بالرغم من أن الدجاج يفضل تناوله عن اللحوم إلا أنه قد يحتوي على نسبة عالية ومضرة من الدهون ، خاصة الأنواع المقلية أو الغير منزوعة الجلد .

8- الكبد :
بالرغم من أن الكبد يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، إلا أن تناول الكبد يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ويسبب تكون حصوات في الكلى .

9- أطعمة أخرى :
تحتوي تلك الأطعمة على الدهون المتحولة التي تسبب ارتفاع كوليسترول الدم مثل :
– الكعك .
– الكوكيز .
– البطاطس المقلية .
– حلقات البصل المقلية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *