سلمان خان مؤسس أكاديمية خان التعليمية

سلمان خان هو رجل أعمال أمريكيًا لوالدين مهاجرين ولد في نيو أورليانز وعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد ، وعمل كمحلل مالي قبل أن يهتم بالتعليم ، وأسس أكاديمية خان المبتكرة ، وهي أكاديمية على الإنترنت تقدم محتوى تعليمي مجاني .

الحياة المبكرة والتعليم

ولد سلمان أمين خان في نيوأورليانز بولاية لويزيانا في 11 أكتوبر 1976 ، وكان والده من بنجلاديش ووالدته هندية الأصل ، والتحق سلمان بمدارس عامة في ميتايري بلويزيانا ، ثم التحق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهناك درس الرياضيات والهندسة وعلوم الحاسب الآلي ، وبعد تخرجه من المعهد حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال ، وبمجرد الانتهاء من تعليمه حصل على وظيفة محلل مالي في أحد الشركات .

أكاديمية خان

بدأ اهتمام خان بالتعليم عندما كان يدرس لابنة عمه ناديا ، وفي البداية استخدم الإنترنت للتواصل معها ، ثم بدأ يسجل فيديوهات تعليمية لها لشروح دروس الرياضيات ونشر هذه الفيديوهات على موقع يوتيوب عام 2006 ، وقد جذبت تلك الفيديوهات ملايين المشاهدين .

وفي عام 2009 قرر خان أن يستقيل من عمله كمحلل مالي ، ليتفرغ لتسجيل مجموعة جديدة من الفيديوهات والتي كانت أساس تكوين “أكاديمية خان “، وأصبح يوفر مواد تعليمية مجانية عبر الإنترنت للطلاب في جميع أنحاء العالم .

بالرغم من أن الأكاديمية كانت تستهدف الطلاب في البداية ، إلا أنها كانت مفيدة أيضًا للمدرسين ومعلمي الفصول الذين كانوا يحتاجون مواد علمية إضافية في العلوم والرياضيات ، وكان خان يشدد دائمًا على أهمية التعليم المدرسي والشهادات المهنية بجانب البرامج والأدوات المتوفرة في الأكاديمية .

شهرة خان

لفت النجاح الكبير لأكاديمية خان الأنظار تجاه مؤسسها ، فتم إجراء مقابلة تليفزيونية معه ، وأيضًا نشرت أخبار الأكاديمية في الصحف ، مما جلب إلى الأكاديمية مؤسسات مانحة لتمويلها ، ومن بين المؤسسات الكبرى التي مولت الأكاديمية جوجل ومايكروسوفت ، وقد صرح بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت ذات مرة أنه يستخدم المواد التي توفرها الأكاديمية لتعليم أبنائه .

والآن تضم أكاديمية خان أكثر من 42 مليون مستخدم مسجل من حوالي 190 دولة ، وتقدم برامج تعليمية حول موضوعات الرياضيات الأساسية والتاريخ والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر والصحة والطب وغيرها .

حياته الشخصية

تزوج سلمان خان من طبيبة تسمى أوميما مارفي ، ويعيش مع زوجته وأطفاله في منطقة خليج سان فرانسيسكو .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *