الفتق وأنواعه وطريقة علاجه

الفتق هو حالة تحدث في الغالب للرجال أكثر من النساء ، وتحدث عندما تمر أحد الأعضاء أو الأنسجة الدهنية في الجسم عبر منطقة ضعيفة في العضلات أو النسيج الضام ، وسوف نستعرض معًا أهم أعراض وأسباب الفتق .

والفتق الأكثر شيوعًا هو في البطن ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا في المنطقة الأربية أعلى الفخذ ، وقد يوجد في الأطفال عند الولادة ، أو يتطور في وقت لاحق .

أنواع الفتق

الفتق الإربي : وهو أكثر الأنواع شيوعًا ويشكل حوالي 70% من الإصابات بالفتق ، وذلك وفقًا لتقارير مركز الفتق البريطاني ، وهو يحدث عندما تندفع الأمعاء عبر نقطة ضعيفة أو تمزق في الجدار السفلي للبطن أو في القناة الإربية الموجود في الفخذ .

الفتق الجراحي : يحدث الفتق الجراحي بعد إجراء العمليات الجراحية ، حيث تندفع الأمعاء عبر ندبة أو شق أو عبر الأنسجة الضعيفة نتيجة العملية الجراحية .

فتق الحجاب الحاجز : في هذا النوع من الفتق يمر المريء من الصدر إلى البطن عبر فتحة تسمى الفجوة ، ويسمى الفتق الحجابي ويحدث عادة للأشخاص فوق 50 عامًا .

الفتق الفخذي : ويحدث هذا النوع عندما تندفع أنسجة الأمعاء في جدار قناة الفخذ  ، وهو النوع الأكثر شيوعًا لدى السيدات الحوامل والبدناء .

الفتق السري : ويحدث عندما يندفع جزء من الأمعاء الدقيقة عبر عضلات البطن ، وفي تلك الحالة يمكن أن تلاحظ بروز السرة .

أسباب الفتق

يحدث الفتق عادة نتيجة إجهاد العضلات الضعيفة أو الأنسجة الضامة ، أو بسبب حدوث خلل في دورة إصلاح وانهيار الأنسجة التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم .

ومن أسباب ضعف العضلات السعال المزمن والتقدم في العمر أو الإمساك أو رفع أوزان ثقيلة أو إجراء جراحة في البطن .

أعراض الفتق

إن أشهر أعراض الفتق هي وجود كتلة في المنطقة المصابة ، ومن الأعراض الشائعة الأخرى الشعور بالثقل في البطن أو الشعور بالحرقة والألم في المنطقة المصابة أو ألم في الصدر وصعوبة في البلع .

ما هي عوامل الخطر بالنسبة للفتق ؟

عوامل الخطر بالنسبة للفتق هي وجود تاريخ عائلي للإصابة بتلك الحالة أو السمنة أو الإمساك المزمن أو السعال المزمن أو التدخين ، كما يسبب التليف الكيسي في زيادة احتمالات الإصابة بالفتق .

تشخيص الفتق

يقوم الطبيب بعمل فحص بدني لاكتشاف الفتق الإربي أو الجراحي ، حيث يستطيع الطبيب أن يشعر بوجود كتلة في البطن ، أما بالنسبة للفتق الحجابي فيتم تشخيصه عن طريق الأشعة السينية أو المناظير .

علاج الفتق

إن العلاج الرئيسي للفتق هو الجراحة ، ولكن في حالة فتق الحجاب الحاجز ، فإن الأدوية مثل مضادات الحموضة ، حاصرات مستقبلات H2 ومثبطات مضخة البروتون تقلل من حموضة المعدة وتحسن الأعراض .

ويحدد الطبيب الجراحة تبعًا للصحة العامة للمصاب ومدى تأثير الفتق عليه .

أنواع جراحة الفتق 

هناك نوعان من الجراحات لعلاج الفتق وهما :

الجراحة المفتوحة : يستخدم فيها الطبيب شبكة أو سلك جراحي لإغلاق مكان الفتح بالخياطة أو باستخدام الغراء الجراحي .

منظار البطن : وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير ويستخدم أدوات خاصة لعلاج الفتق وهذه التقنية أكثر صعوبة ، لكنها أقل ضررًا لأنسجة الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *