أطعمة تزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم

الدم مكون رئيسي في جسم الإنسان ومسئول عن نقل الأكسجين وتغذية جميع أجزاء الجسم ، ويتكون الدم من كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية .

تتركب كرات الدم الحمراء من الحديد كمكون أساسي والتي تسمى الهيموجلوبين والذي يعمل على نقل الأكسجين من القلب إلى باقي أعضاء الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الرئة لإخراجه .

ولذلك عندما تقل نسبة الهيموجلوبين في الدم تضعف خلايا الجسم نظرا لقلة الأكسجين ، ويؤدى هذا إلى ضعف عام في الجسم ، لذا فمن المهم تناول أطعمة تزيد من نسبة الهيموجلوبين لمن يعانون من الأنيميا .

وإليك أهم عشر أطعمة تزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم :  

اللحوم :
تناول البروتين الحيواني بكميات كافية مهم لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم ، وتعد جميع أنواع اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري و الضأن والكبد مصادر غنية بالحديد والضرورية لإنتاج الهيموجلوبين ، ويعد الدجاج من اللحوم التي لا تحتوي على الدهون ، إلا أن تناوله بانتظام يمد الجسم بكمية كبيرة من الحديد .

 الفواكه :
الفواكه التي تحتوى على عصائر حمضية مثل المانجو و الليمون والبرتقال مصادر قوية لفيتامين سي وهو ضروري لامتصاص الحديد في الجسم مسببا رفع مستوى الهيموجلوبين ، وتعد الفراولة والتفاح والبطيخ والجوافة والرمان من الفواكه الغنية بالحديد والتى تساعد كذلك في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم .

المأكولات البحرية : 
الأنواع المختلفة من المأكولات البحرية غنية بالحديد الضروري لزيادة الهيموجلوبين ، ومن الأفضل أن يحتوى النظام الغذائي لمرضى الأنيميا على أنواع مختلفة من المأكولات البحرية لمساعدتهم على سرعة التعافي .

 البقوليات :
البقوليات عنصر غذائي غني بالحديد ومنها فول الصويا والحمص والفول ، ويعد فول الصويا من الأطعمة المفضلة لدى النباتيون ويدخل في العديد من الأطباق الشهية .

الحبوب :
الحبوب تدخل في العديد من الوجبات الصحية وهى تحتوى على نسبة عالية من الحديد ، فالأرز والقمح والشعير والشوفان وجبات صحية لمن يعانون من الأنيميا ، حيث تمنح الجسم كمية كافية من الكربوهيدرات ، ويعد الأرز البني مصدرا غنيا بالحديد لمختلف الأعمار.

الخضروات :
الانتظام في تناول الخضروات الطازجة عنصر أساسي في إمداد الجسم بالحديد والمعادن والفيتامينات المختلفة ، فالبطاطس والبر وكلي والطماطم والقرع وجذور الشمر من أكثر الخضروات التي تعالج نقص الحديد في جسم الإنسان ، وتعد السبانخ والخضروات الورقية بأنواعها من المصادر الغنية جدا بالحديد .

البيض :
البيض هو الآخر من الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وبشكل رئيسي يعد صفار البيض مليء بالمعادن والفيتامينات و يُوصى جميع الناس ذوى البنية الضعيفة بتناول البيض المسلوق على الأقل مرة يوميا .

الفواكه المجففة :
يعد الزبيب والمشمش المجفف والتمر من المواد الغذائية الغنية بالحديد والألياف والفيتامينات وهكذا تعد هذه الفواكه وصفات صحية لمن يعانون من الأنيميا حيث أنها تساهم في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم .

المكسرات :
من الصحي تناول معظم أنواع المكسرات وبالتالي يتم تشجيع الشباب على تناول الجوز واللوز والفستق والبندق والفول السوداني وغيرها حيث أنها تمد الجسم هي الأخرى باحتياجاته الضرورية من الحديد .

الشيكولاته :
يتناولها العديد من الناس خاصة الأطفال الصغار ويوصي الأطباء بتناول الشيكولاته حيث أنها تلبي احتياجات الجسم من الحديد.

كل الأطعمة التي تم ذكرها سابقاً تعالج نقص الحديد ، وتؤدي إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم ، لذلك البدء في تناول تلك الأطعمة يرفع من كفاءة مستوى الدم ويزيد من مناعة الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *