طريقة التخلص من عادة قضم الأظافر

إن عادة قضم الأظافر من أشهر المشاكل العصبية المنتشرة بين كثير من الناس ، وسوف نستعرض في هذا المقال بعض الاستراتيجيات التي قد تساعد على التخلص من هذه العادة .

كم عدد المرات التي حاولت فيها التوقف عن قضم أظافرك ؟
ربما تكون قد حاولت مرارًا و تكرارًا التوقف عن تلك العادة وربما عاني معك أفراد أسرتك و أصدقائك ، ولكن هذه العادة في تحدث بطريقة لا إرادية وفي كثير من الأحيان لا يدرك الشخص أنه يقوم بتلك العادة إلا بعد أن يكتشف حدوث تشوهات في أصابعه ، وهذه التشوهات تجعله يخجل من منظر يديه ، كما أنها تسبب جروح ، وحتى تشوهات في الأسنان .

ماهو السبب في تلك العادة ؟
إن السبب الرئيسي في ممارسة تلك العادة هو الإجهاد والضغط العصبي ، وغالبًا ما تبدأ تلك العادة في مرحلة الطفولة ، و غالبًا ما يمارس الأطفال تلك العادة كوسيلة للتغلب على القلق أو لأنهم يقلدون شخص كبير .

ومن المهم هنا أن نذكر أن التوتر والقلق لا يعتبروا أمور خطيرة في حد ذاتها ، فالشعور بالقلق يهيئنا للعمل والتعامل مع المشاكل اليومية التي تواجهنا ، ولكن المشكلة فيما قد يترتب عليهما من آثار نفسية وفسيولوجية .

وغالبًا ما تبدأ عادة قضم الأظافر نتيجة للتوتر ، ولكنها من الممكن أن تحدث أيضًا بدون سبب معين ، وعندما يعتاد الإنسان على قضم أظافره فإنه يستمر في فعل ذلك حتى لو لم يشعر بالتوتر وبدون أي سبب .

ماذا يمكننا أن نفعل للقضاء على تلك العادة ؟

1- السيطرة على التوتر والقلق :
إذا أردت التخلص من تلك العادة ، فعليك في البداية القضاء على السبب الرئيسي لها وهو التوتر ، فإذا كنت تعاني من مشاكل نفسية كبيرة ، فمن الأفضل زيارة طبيب نفسيي ، أما إذا كنت تعاني من أمور الحياة العادية فربما تساعدك تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والموسيقى والتأمل .

2- الوعي بتلك العادة :
غالبًا ما تقوم بتلك العادة وأنت فاقد الوعي ، ومن أجل علاج تلك العادة فمن المهم أن تنتبه إلى سلوكياتك ، وغالبًا ما يستخدم أخصائيين علم النفس استراتيجية خاصة للتخلص من تلك العادة ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على بعمل تقارير وجدول زمني عن الأوقات التي تقوم فيها بممارسة تلك العادة ، ويتضمن الجدول الوقت الذي تقوم فيه بقضم أظافرك و النشاط الذي كنت تقوم به عندما بدأت في قضم أظافرك ، وكم من الوقت استمريت في قضم الأظافر ، ويمكن أيضًا إضافة خانة تشير إلى مستوى قلقك .

وتعتبر هذه الاستراتيجية مفيدة لمعرفة المواقف والأوقات التي تكون معرض فيها لممارسة هذا السلوك بشكل كبير ، حتى تصبح أكثر انتباهنا في تلك الأوقات ، كما أنها تفيد في معرفة مدى تقدمك في عملية التوقف عن قضم الأظافر .

3 – استخدام سلوك بديل :
بعدما تدرك للأوقات التي تقوم فيها بقضم أظافر بشكل أكبر ، يجب أن تجد سلوك بديل تمارسه في تلك الأوقات حتى يختفي لديك الدافع لعض أظافرك ، وأسهل هذه السلوكيات هو تشديد قبضتك على شيء لمدة 5 إلى 10 ثواني .

4 – تهذيب شكل الأظافر :
إن شكل الأظافر غير المنتظم غالبًا ما يدفعنا لقضمها ، لذلك حاول أن تحمل مقلم الأظافر معك باستمرار ، وإذا وجدت شكل أظافرك غير منتظم فقم باستخدامه .

5 – أطلب الدعم الخارجي :
يمكنك إشراك الناس من حولك لمساعدتك على التوقف ، ويمكنك تصوير أظافرك باستمرار لمعرفة مدى التقدم الذي أحرزته في عملية التوقف عن قضم أظافرك وسيكون هذا دافعًا جيدًا لك للاستمرار ، ومن المرجح أن تعاني من بعض الانتكاسات خلال عملية الإقلاع ولكن هذا لا يعني أنك فشلت ، ولكن عليك أن تحاول مجددًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *