هل مادة DEET الموجودة في طارد الحشرات آمنة للاستخدام ؟

تحتوي العديد من مستحضرات طرد الحشرات والبعوض على مادة DEET ، ويقلق البعض بشأن تلك المادة ومدى آمان استخدامها خاصة للأطفال ، ولكن أثبتت الدراسات أن تلك المادة آمنة للاستخدام حتى للأطفال لكن يجب إتخاذ بعض الإجراءات للحيطة من أي آثار جانبية لتلك المادة DEET .

احتياطات استخدام طارد للحشرات يحتوي على مادة DEET

لا يجب استخدام طارد للحشرات يحتوي على مادة DEET بتركيز يزيد عن من 10 إلى 30% ، وقد لا تكون تلك المادة مذكورة صراحة بمادة DEET لكن يمكنك أن تجدها مادة N,N-diethyl-m-toluamide .

كما يفضل استخدام طارد الحشرات ذات التركيز الأقل إذا كان الطفل سبخرج من منزله لفترة لا تزيد عن ساعة أو ساعتين ، أما إذا كان الطفل سيخرج لفترة أطول من ذلك فيفضل استخدام طارد للحشرات ذات تركيزات أكبر ، والتركيز الأعلى يدوم لفترة أطول عن التركيز الأخف والأقل .

ولكن بشكل عام ، لا يجب استخدام طارد للحشرات يحتوي على مادة DEET أكثر من مرة يوميًا ، ولا ينصح باستخدامه للأطفال أقل من شهرين .

يمكن استخدام مادة DEET على الجلد أو على الملابس والجوارب والأحذية ، لكن لا يجب استخدامه على الوجه مباشرة أو تحت الملابس ، أو على جرح في الجلد أوخدش أو على جلد متهيج أو على يد الأطفال الصغار .

كما لا يجب استخدام مستحضر يحتوي على مادة DEET مع مادة واقية للشمس ، وذلك لأن واقي الشمس يفضل وضعه عدة مرات خلال اليوم ، لكن طارد الحشرات الذي يلامس الجلد لا يجب وضعه أكثر من مرة يوميًا .

طارد الحشرات ذات تركيز 30% لا يعتبر أكثر كفاءة عن الأقل تركيزًا ، بل بالعكس يعد أكثر سُمية عندما يمتصه الجلد ، وبالتالي يجب إتباع تعليمات استخدامه بالضبط بالطريقة المدونة على الملصق الخاص بالمنتج .

شروط استخدام طارد الحشرات

– إذا قمت بوضع طارد الحشرات مباشرة على الجلد ، لا تضعه على الأيدي خاصة الأطفال ، لأنه ربما يتناولون الطعام بها دون غسلها أو يلامسون العين مما يسبب تهيج للعين .

كما يجب تجنب استخدامه في منطقة حول الفم ، حيث يصعب هضمه .

يجب استخدام طارد الحشرات في مكان مفتوح وجيد التهوية ، وبالتالي لا يستنشقه الجسم .

ومن المهم غسل أيدي الطفل جيدًا قبل استعمالها في تناول الطعام ، كما يجب نزع الملابس وغسلها قبل إعادة ارتدائها .

ينصح مركز منع العدوى CDC باستعمال طارد للحشرات يحتوي على زيت الليمون أو زيت الأيوكاليبتس أو مادة البيساردين ، لأنهم مكونات أكثر ضمانًا عن DEET .

حيث أن مادة البيساردين ، توجد في أغلب المنتجات الطاردة للحشرات المتوفرة في أوروبا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وآسيا ، وقد لا توجد تلك المادة بذلك الاسم ، ولكن يكتب باسم المادة الفعالة وهي KBR 3023 ، وتستخدم تلك المادة منذ عدة سنوات مما يؤكد فاعليتها وآمانها .

أما زيت ليمون الأيوكالبتوس فهو يعرف باسم PMD وهو طارد للحشرات من أصل نباتي ، والذي يمنح حماية تعادل مادة DEET ، لكن لا ينصح استخدامه للأطفال أقل من 3 سنوات .

أيًا كان نوع طارد الحشرات الذي تستخدمه ، من المهم فحص مكوناته وقراءة تعليمات استخدامه جيدًا .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *