5 نصائح لتصوير المشاهد الطبيعية بشكل أفضل

يعد أكثر التحديات في مجال التصوير الفوتوجرافي هو العثور على موضوع جيد ، حيث يفضل الأشخاص عادةً مشاهدة صور الأماكن والأشياء التي لا يرونها في الواقع ، وليس من السهل دائمًا العثور على مواد جديدة لجذب انتباه لمشاهدين .

ولحسن الحظ ، لديك المصدر الأكثر وفرة لإنتاج صور رائعة تحمل جاذبية وجمال لا ينتهي ؛ هذا المصدر هو الطبيعة ، وسواء أردت التصوير في الجبال ، أو المحيطات ، أو في الفناء الخلفي لمنزلك ، هناك عدة طرق لمساعدتك على التقاط صور طبيعة بشكل أفضل في كل مرة ، فيما يلي خمسة نصائح سهلة التنفيذ .

ابحث عن الأشياء الصغيرة

عندما تخرج في الطبيعة ، تذكر التركيز على أدق التفاصيل ، أحضر عدسة تحتوي على خاصية تقريب مناسبة (أكثر من 50 ملم) ، وبالتأكيد لن تحتاج إلى عدسة ماكرو للحصول على صور رائعة لأشياء صغيرة ، ولكن ضع في اعتبارك أنه كلما كان بإمكانك الاقتراب أكثر كلما ظهرت نتائج أفضل .

ابحث عن الحشرات أثناء قيامها بنشاطها اليومي ، وانتبه بشكل خاص إلى الأنماط  في الطبيعة التي يمكن رؤيتها في الأوراق والزهور والأرض نفسها ، وتذكر ألا تخرج مطلقًا للتصوير بملابسك المفضلة ، فقد يتسبب الاقتراب من العجائب الطبيعية الصغيرة تعرضك للاتساخ قليلاً .

انظر لأعلى ولأسفل ، انظر في كل الاتجاهات

في كثير من الأحيان نرى فقط وبدون قصد ما يقع أمامنا مباشرة ، ونتجاهل رؤية الصورة الكلية ، وهناك العديد من الأشياء الرائعة التي يمكن رؤيتها إذا قمت بإمالة رأسك ، فستجد المزيد من الفرص للتصوير الفوتوغرافي الإبداعي .

ابحث عن تشكيلات سحاب مميزة ، وحاول دمج الغيوم في لقطاتك للمشاهد الطبيعية الأخرى ، يمكنك أيضا تصوير بعض المشاهد العمودية لإضفاء الطابع الفريد على صورك ، ومن المؤكد أن تجذب انتباه المشاهدين ، وينطبق الأمر ذاته على التصوير من أعلى ، فهناك العديد من المناظر المثيرة للاهتمام التي يمكن الحصول عليها إذا نظرت لأسفل .

الشيء الأساسي الذي يجب تذكره هنا هو عرض الأشياء بطبيعتها بزوايا لا يراها معظم الأشخاص ، أو لم يفكروا في البحث عنها في المقام الأول ، لذا حول الانتباه إلى كل شيء من حولك ، سواء كان فوق رأسك أو أسفل ذقنك .

ابحث عن الضوء

الضوء هو القوة الأساسية وراء كل الصور الفوتوجرافية ، فهو ما يبرز الصور من خلال الظلال والتباين ، ويعتبر إدراك طبيعة الضوء رحلة طويلة الأمد لأي مصور ، ويعد استخدام الضوء الموجود في الطبيعة من أفضل الطرق لإضافة التأثير إلى صورك والحصول على عمل فني رائع ، رؤية الضوء أمر يتطلب الممارسة ، ولكن هذا لا يعني أنك لست قادرًا على الاستفادة الحالية منه .

فعندما تقوم بالتصوير في الخارج ، انتبه لوجود الظلال ، حيث تساعد رؤية التباينات داخل المشهد على تجنب الصور الباهتة ، كما أن اتجاه الضوء مهم للغاية ، ويمكن أن يجعل المكان أو الجسم مختلفًا تمامًا حسب زاوية الشمس ، تأكد من زيارة الموقع أكثر من مرة ، في أوقات مختلفة من اليوم أو أثناء الليل . 

اخرج مبكرا أو في أواخر ساعات النهار

إذا كنت تبحث عن إضاءة طبيعية جيدة لصورك الفوتوغرافية ، فالضوء الجيد يأتي دائما في ساعات الصباح عندما تشرق الشمس ، أو في ساعات المساء المتأخرة عندما تبدأ الشمس في الغروب ، وفي حين يمكنك العثور على إضاءة جيدة على مدار اليوم ، فمن الجيد الخروج مبكرًا أو في وقت متأخر النهار ، حتى تتمكن من رؤية التأثيرات الرائعة لضوء الصباح والمساء ، ولزيادة فرصك في الحصول على لقطات رائعة  ، كما أن معظم الحيوانات والحشرات تنشط خلال الساعات الأولى من الصباح الباكر .

جلب النسخ الاحتياطية

إن أسوء ما يختبره المصور هو نفاد شحن البطارية ، أو عدم وجود مساحة بالذاكرة ، لذا من المفيد دائمًا إحضار بطارية إضافية وذاكرة (فيلم إضافي) حتى تكون مستعدًا دائما للتصوير قبل أن يختفي مشهد جميل أمام عينيك ، كما قد يساعد توافر قطعة قماش لتنظيف العدسة عند تعرضها للقليل من الأمطار أو الأتربة ، فالاستعداد لهذه الأشياء الصغيرة ليس صعبًا ، ويضمن أنك ستكون جاهزًا عندما يحين وقت الحصول على تلك الصور الرائعة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *