أهم المعلومات عن حليب البازلاء

انتشرت مؤخرًا مجموعة من الألبان الخالية من الحليب ، ومن بين هذه الأنواع حليب البازلاء ، وقد لاقى استحسان كثير من الناس نظرًا لمحتواه العالي من البروتين والكالسيوم ، ولكن هل يمكن مقارنته فعلًا بالفوائد الكثيرة الموجودة في حليب الأبقار ؟ ، سوف نعرف ذلك في السطور التالية .

ما هو حليب البازلاء ؟

تمامًا مثلما يوحي الاسم ، فهذا الحليب مصنوع من البازلاء ، وقد تم تصنيعه بشكل خاص للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الحليب العادي إما بسبب رائحته أو بسبب إصابتهم بحساسية اللاكتوز .

وهذا الحليب يشبه في تركيبه حليب اللوز وحليب الصويا ، ويحتوي على نفس القيمة الغذائية الموجودة في تلك الألبان ، ويتم صنعه باستخدام البروتين الموجود في البازلاء الصفراء ، وطعمه لا يشبه طعم البازلاء على الإطلاق .

القيمة الغذائية في حليب البازلاء

اكتسب حليب البازلاء شعبية بسبب قيمته الغذائية ، فهو يحتوي على 8 جرام من البروتين لكل كوب ولا يحتوي على السكر ، كما أنه يحتوي على كالسيوم بمقدار 50% أكثر من الموجود في الحليب العادي .

فلطالما كانت البقوليات مثل البازلاء مصدر وافر للبروتين ، كما أن حليب البازلاء يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د ، مما يجعله مفيد مثل حليب الأبقار .

كما أنه لا يحتوي على أي دهون ، ويضاف إليه بعض الزيت النباتي حتى يصبح أكثر دسمًا ، ولكونه يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة أصبح الحليب المفضل لدى كثير من الأشخاص المهتمين بتناول منتجات صحية .

كما يتوافر حليب البازلاء بنكهات مختلفة مثل الفانيليا والشوكولاتة والمحلى وغير المحلى ، وهو رائع لأنه خال ممن الصويا والبندق ومنتجات الألبان ومن الجلوتين .

كيف يتم صنعه ؟

تبدأ عملية صنع حليب البازلاء بداية من حصاد البازلاء الصفراء ، ثم يتم صحنها حتى تصبح مثل الدقيق ، ثم يتم تنقيته عدة مرات ، ويتم مزجه مع الماء والمكونات الأساسية الأخرى ، مثل زيت عباد الشمس وملح البحر وفيتامينات متعددة .

وعادة ما يتوافر في الأسواق تحت مسمى حليب البروتين النباتي .

فوائد حليب البازلاء

من أفضل مصادر البروتين النباتي
يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من البروتين مقارنة بأنواع الحليب النباتي الأخرى ، ويكافيء تقريبًا البروتين الموجود في حليب الأبقار .

مصدر لكثير من المواد الغذائية الهامة
يحتوي حليب البازلاء على مواد مغذية مثل الكالسيوم والحديد والأوميجا3 والبوتاسيوم .

مناسب لمرضى حساسية الألبان
هذا الحليب خال من اللاكتوز والجلوتين والمكسرات ، لذلك يعتبر هو الخيار الأفضل للأشخاص المصابين بحساسية اللاكتور .

منخفض السعرات الحرارية
يحتوي هذا الحليب على سعرات حرارية أقل من الموجودة في حليب الأبقار ، فكل كوب من حليب البازلاء يحتوي على 70 سعر حراري ، بينما يحتوي كوب منزوع الدسم من حليب الأبقار على 87 سعر حراري .

صديق للبيئة
يتطلب إنتاج حليب اللوز الكثير من الماء ، ووفقاً لمصانع حليب البازلاء ، فإن تصنيعه ينتج حوالي 86 في المائة أقل من انبعاثات الغازات الدفيئة مقارنة بحليب اللوز .

هل يمكن أن يكون بديل للحليب ؟

يعتبر حليب البازلاء بديلًا صحيًا لحليب اللوز ، كما أنه مناسب لمرضى حساسية اللاكتوز ، ومناسب أيضًا للأشخاص النباتيين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *