نصائح لزراعة نبات الثعبان

تم تسمية نبات الثعبان بهذا الاسم بسبب شكل أوراقه ، وهو نبات ذو أوراق حادة ، ويمكن زراعته في أي مكان كما أنه ينمو ليصل إلى عدة أقدام إذا سمح له بالارتفاع ، فإذا كنت تبحث عن لمسة خضراء تضيفها إلى منزلك أو مكتبك ، فإن هذا النبات يزين الغرفة كما أنه يقوم بتنقية الهواء .

قبل أن تبدأ الزراعة

اختر النوع الصحيح ، فهناك أكثر من 30 نوع من نبات الثعبان ، وجميعها ذات أوراق خضراء بخطوط سوداء بيضاء أو صفراء أو فضية وهذه الخطوط تعطيها مظهر فريد .

وابحث عن مكان مناسب للزراعة ، وهي عادة تنمو في أي مكان تقريبًا ، وتحتاج إلى قليل من الضوء ، ولكن ليس ظلام تام فهي تفضل الضوء المنخفض غلى معتدل غير المباشر ، ولكن يجب أن تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تضر الأوراق .

درجات الحرارة الأكثر دفئصا مثالية للنبات خلال النهار ، أي التي تتراوح بين 68 درجة و 85 درجة فهرنهايت ، يمكن أن تكون درجات الحرارة الليلية أقل قليلا ، أي تتراوح بين 58 درجة إلى 75 درجة فهرنهايت .

تحضير التربة للزراعة

لا تحتاج نباتات الأفعى إلى تربة محددة حتى تنمو ، فأي تربة لزراعة الأصص يمكن أن تظل رطبة تكون جيدة لهذا النبات .

ولزراعة النبات سوف تحتاج :

  • شتلة من نبات الأفعى
  • تربة
  • مجرفة
  • سماد
  • درجة حرارة الغرفة

خطوات الزراعة

يعتبر نبات الأفعى من النباتات المنزلية الشائعة التي يمكن زراعتها شراؤها من أي مركز حدائق ، وتكون متوفرة في أحجام صغيرة أقل من 4 بوصات ، ويمكن أن تصل إلى 14 بوصة ، ومعظم النباتات تأتي في حاويات كبيرة تسمح للنبات بالنمو ، ولا تحتاج إلى النقل ، ولكن إذا أتت في حاوية صغيرة فيجب نقلها إلى حاوية أوسع وهو أمر سهل :

-ابدأ بإزالة النبات من الحاوية الصغيرة .

-وقم بتفكيك جذور النبات المترابطة ، وضعها في وعاء كبير ممتلئ بالتربة ، ولكن عليك أن تراعى وضعها على نفس العمق الذي كانت مزروعة به في السابق .

-وقم بإضافة مزيد من التربة برفق حتى يصبح النبات ثابت .

-قم بريه مباشرة بعد الزرع ، وانقل الأصيص إلى المكان الدائم الذي سيظل فيه .

-ويجب أن تترك التربة لتجف قبل أن تسقيه مجددًا ، وعادة يحتاج هذا النبات للري مرة واحدة كل 7 إلى 10 أيام ، وحتى إذا أهملت ريها فإنها ستنمو بشكل جيد أيضًا ، ولكن إذا كانت تحصل على القليل جدًا من الماء فإن أوراقها سوف تتجعد وتنحني .

-ولكن عند ضبط كمية الماء فإن الأوراق سوف تعود لطبيعتها ، وإذا كانت الأوراق قد تلفت ، فقم بقطعها ببساطة .

-تحتاج هذه النباتات أيضًا إلى السماد ولكن بكمية قليلة جدًا ، فاستخدم سماد خفيف وقم بتخفيفه ، ويجب أن تتوخى الحذر حتى لا تفرط في التسميد .

تقسيم النبات

يمكن تقسيم نبات الأفعى وإعادة زراعته في أي وقت من العام ، فقط قم بإخراجه وتقسيمه ، ولكن تأكد أن كل قسم يضم مجموعة من الأوراق والجذور ، وازرع كل قسم في وعاء جديد ، ولكن حاول أن تزرعه على نفس العمق الذي كان عليه قبل نقله .

وقم بريها فور زراعتها ولا تستخدم السماد قبل مرور ثلاثة أشهر من النقل .

إعادة الزراعة من الأوراق

يمكن بسهولة أن تحصل على نباتات جديدة من نفس النبات القديم ، فقط قم بقطع الورقة من نهاتها وضعها في كوب من الماء ، واتركه حتى تبدأ الجذور في النمو .

ثم انقلها إلى وعاء مملوء بالتربة .

نصائح أخرى

تنتج نباتات الثعبان زهور ، ولكنها لا تمنح المكان رائحة جيدة ، فكن حذرًا عن الاقتراب من هذه الزهور لأن البعض يراها تسبب الغثيان .

إذا زاد ارتفاع الأوراق عن الحد المطلوب فقم ببساطة بقصها .

جميع أجزاء هذا النبات تكون سامة عند تناولها ، لذلك فمن الأفضل عدم زراعتها إذا كان المنزل يضم أطفال أو حيوانات أليفة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *