نصائح مركز منع العدوى الأمريكي CDC للتخلص من الانفلونزا

يصاحب الانفلونزا بعض الأعراض المزعجة مثل ألم العضلات ، وارتفاع درجة الحرارة وافرازات الأنف والرشح ، وبالرغم من أن نزلات البرد والانفلونزا أمراض بسيطة لكن إهمال علاجها يسبب أمراض أكثر تعقيدًا .

تحدث الانفلونزا نتيجة الأصابة بعدوى فيروسية ، وبالتالي تناول المضادات الحيوية لن يفيد لأنها تعمل على القضاء على العدوى البكتيرية ، وليست الفيروسية وقد يستغرق التعافي من الأنفلونزا نحو أسبوع أو اثنان .

ويقدم الطبيب كريستوفر أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في المركز الطبي بكاليفورنيا بعض النصائح للتغلب على مرض الأنفلونزا بطرق منزلية :

1- القليل من الراحة مع شرب المزيد من السوائل يساعد على تقليل أعراض الانفلونزا ، ومن تلك السوائل التي تساعد في علاج أعراض الانفلونزا :
– الماء .
– أنواع الحساء المختلفة .
– مشروبات الطاقة .
– المشروبات المعدنية
فكلها سوائل تمنع حدوث الجفاف الذي يزيد من حدة أعراض الانفلونزا .

2- تناول الأدوية الأمنة لعلاج الحمى وارتفاع درجة الحرارة ، والتي تساعد أيضا في تقليل الألم المصاحب للأنفلونزا مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول ACETAMINOPHEN ، أو الأدوية المضادة للألتهاب الغير كورتيزونية NSAID

3- تناول الأدوية المضادة لأحتقان الأنف الأمنة .

4- تناول أدوية طاردة للبلغم مناسبة للعمر والحالة الصحية لتقليل الكحة المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا ، ولكن يجب التأكد أن لا تتناول نفس المادة الفعالة في أكثر من دواء ، فمثلًا إن كنت تتناول أدوية بها باراسيتامول ، لا تأخذ دواء للكحة مضاف له مادة الباراسيتامول لأن ذلك سيعرضك لتناول جرعة كبيرة من نفس المادة وقد تكون جرعة سامة لك  .

5- تجنب أن تعطي الطفل أو المراهق أدوية تحتوي على مادة الأسبرين ، خاصة أثناء التعافي من عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو الجديري لأن ذلك يسبب حدوث أحد الأعراض الخطيرة ومرض REYE SYNDROME .

6- قم بوضع قطعة من الملابس المبللة بماء بارد على الجبين وأسفل الذراع والقدم لتقليل أعراض الحمى وأرتفاع درجة الحرارة .

7- استعمل غرغرة من الماء والملح لتقليل احتقان الزور وتلطيفه .

8- تجنب التدخين المباشر أو التعرض للمدخنين لأن ذلك سيزيد أعراض الأنفلونزا .

9- أغسل يديك باستمرار لمنع انتشار العدوى .

10- تناول أدوية مضادة للفيروسات بمتابعة الطبيب المتابع لك :
تقلل أدوية الفيروسات مدة الإصابة بالانفلونزا ، بل وتقلل من حدة الأعراض بل وتقلل الأثار الجانبية التي قد تشكل خطورة على الأطفال والمراهقين وكبار السن ، وقد يتم تناول الأدوية سواء حبوب أو أدوية شرب أو استنشاق ومن تلك الأدوية :

– التاميفلو Tamiflu : أحد الأدوية الفعالة في علاج الأنفلونزا ويصلح للأطفال من عمر أسبوعين .
– ريلينزا Relenza : يصلح للأطفال الأكبر من 7 سنوات وهو علاج فعال لعلاج الأنفلونزا وهو عبارة عن بودرة للاستنشاق وتمنع لمرضى الجهاز الرئوي  .
– رابفاب Rapivab : وهي عبارة عن محلول وريدي يتم تناول حقنه خلال 15-30 دقيقة وهو علاج فعال للكبار .

وتلك الأدوية فعالة في علاج أعراض الأنفلونزا لكن يجب تناولها خلال يومين من بدء العدوى حتى تظهر فاعليتها ، وطبقا للعبارة الشهيرة الوقاية خير من العلاج لذا ينصح بتناول المصل السنوى للأنفلونزا كخط الدفاع الأول لمرض الأنفلونزا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *