الزي التقليدي للشعب الاسكتلندي

يعتبر الزي التقليدي في اسكتلندا من أهم الاشياء المبدعة والمميزة لها ، تعتبر اسكتلندا مشهورة بزي رجالها ، لكنه أكثر بكثير من مجرد شيء يرتدينه ، إنها قطعة تاريخية من الملابس التي صمدت أمام اختبار الزمن .

في هذه الأيام يمكنك العثور على الترتان وهو القماش الصوفي المقلم في العديد من المتاجر الموجودة في الشوارع الكبرى في جميع أنحاء العالم ، لكن كل شيء بدأ هنا في اسكتلندا منذ مئات السنين .

ما هو الترتان

الترتان عبارة عن نسيج مصنوع من الصوف ، يتميز بخطوط أفقية وعمودية وبألوان مختلفة والتي تعرف باسم الحزام ، تعود نشأة الترتان في اسكتلندا إلى عام 1538 ، حيث قام الشعب الاسكتلندي القديم باستخدام بعض النباتات والتوت من أجل صبغ الصوف .

ما هي التنورة الاسكتلندية

هي قطعة من الترتان ، تُلف حول الخصر ، وعادة ما تكون هذه التنورة مصحوبة بحقيبة صغيرة تلبس حول الخصر تشبه المحفظة ، ودبوس يقوم بوصل قطع القماش معاً من الأمام بالإضافة إلى خنجر صغير يوضع في الجورب .

حقائق عن التنورة الزي التقليدي لاسكتلندا

نشأت هذه التنورة التقليدية في مرتفعات اسكتلندا ، كانت في الأصل عبارة عن قطعة كبيرة من القماش بطول 5 متر ، كانت تُلف حول الخصر على غرار الطرق الحديثة ، لكن ما تبقي كان يتم رفعه على الكتفين ، وكانت تُعرف باسم فيليدا مور والتي تعني التنورة الكبيرة ، ولقد كان من الممكن تعديل هذا الجزء العلوي وفقًا لمتطلبات الطقس أو درجة الحرارة أو حرية الحركة المطلوبة ، لقد اشتهر هذا الزي بدرجة كبيرة أيضًا نظرًا لقيام بعض فرق الجيش البريطاني كزي رسمي لها ، وفي هذه الأيام يتم ارتداء هذا الزي في حفلات الزفاف من قبل الضيوف ، وفي بعض الألعاب من قبل الرياضيين والمتفرجين ، وأيضاً في بعض العروض الفنية من قبل الراقصين والفرقة .

بعض الطرق الأخرى لاستخدام الترتان

هناك بعض الطرق الأخرى لارتداء الترتان ، حيث من الممكن استخدامه كقطعة قماش ملفوفة علي الملابس أو يتم استخدامه كربطة عنق مصنوعه من الترتان أو يتم عمل حزام من الترتان ، وأيضاً يتم تصنيع الأحذية منه بالإضافة إلى السراويل والأكياس .

كيف يمكنك العثور على المزيد من التارتان في اسكتلندا

إذا كنت تبحث عن لون معين من الترتان ، فابحث من خلال آلاف التصاميم الموجودة على بعض المجموعات عبر الإنترنت للعثور على مزيج الألوان والتصميم المثالي الذي تبحث عنه .

جرب أماكن مثل متجر القرن الواحد والعشرين أو متجر اندرسون أو غيرها من المتاجر الأخرى والتي من الممكن فيها أيضًا الاطلاع على تاريخ هذا الزي على مدار 140 عامًا .

سوف تسمح لك العديد من شركات الترتان بإعداد الترتان الخاص بك ، مما يساعدك في خلق أسلوبك الخاص بالإضافة لاختيار الألوان الخاصة بك ، حيث يمكنك حتى تقديمه إلى السجل الاسكتلندي للتارتان للموافقة عليه .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *