حصن عامر من أكثر المناطق السياحية في راجستان

يقع حصن عامر أو حصن العنبر في مدينة عامر ، وهو من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح في جايبور التابعة لراجستان حيث تبعد 11 كيلو متر فقط عنها ، ويقع حصن عامر أو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم Amer Fort ، على ضفة بحيرة مواتا والتي تعتبر مصدر المياه للقلعة ، ويشتهر الحصن بالعناصر الهندوسية والتي تبرز على جدران الحصن وبواباته المنحوتة بالفن الهندوسي ، وهي مكان يجسد التاريخ الهندوسي وسنتعرف على المزيد منه في هذا المقال .

أربعة مستويات

يحتوي حصن عامر على رخام وأحجار حمراء ، ويتكون من أربعة مستويات فناء خاص بكل طابق ، وتشمل الطوابق الاربعة التالي :
– ديوان الأول .
– ديوان خاس .
– سوخ نيواس .
– شيش محل .

قصر بجوار الحصن



يقع قصر جيغار بالقرب من حصن عامر ، ويعتبر كلاهما جزءًا من مجمع واحد ويرتبطان معًا بممر واحد يصل بين القصر والحصن .

منظمة اليونسكو

يعتبر حصن عامر بالإضافة إلى مزيد من الحصون في راجستان جزءًا من موقع اليونسكو للتراث العالمي ، وذلك منذ عام 2013 م وعرفت باسم تلال حصون الهند .

بناء القلعة أو الحصن

تم بناء قلعة العنبر في جايبور عام 1592 م وذلك بواسطة راجا مان سينج الأول ، والذي كان يقوم ببناء القلعة ببطء أثناء فترة حكمه حتى انتهى من تأسيسه بالشكل الحالي .

أقدم قصر

تم إنشاء قصر عامر في أواخر القرن السادس عشر ، كأكبر قصر يسكنه حكام المنطقة ، وهو القصر الأقدم في الهند ، وكان يعرف باسم كازيمي أي ( القصر القديم ) بالفارسية ، وهو أقدم قصر لازال موجودًا في الهند وبجوار قصر عامر .

بوابة الشمس



تعد بوابة الشمس هي البوابة الرئيسية للحصن لأنها التي تؤدي إلى الفناء الأول للحصن والذي يسمى فناء جالب تشوك ، وصممت البوابة بحيث تقابل الشمس ولذا سميت باسم بوابة الشمس .

اسم الحصن

يسمى الحصن Ambar fort مأخوذًا من اسم إله الخصوبة والأرض للهندوس واسمه Amba Mata .

اللوحات الجدارية



أحد أهم عوامل الجذب السياحي في القلعة هو اللوحة الجدارية الفريدة من نوعها والتي تسمى لوحة الزهرة السحرية ، والتي تحتوي على سبعة تصاميم فريدة وهم ذيل السمكة ، وزهرة اللوتس ، وثعبان الكوبرا ، وجذع فيل ، وذيل أسد ، وكوب من الذرة ، وعقرب .

تعليمات السفر

يمكنك زيارة حصن عامر بتذكرة دخول تشمل زيارة عدد مواقع تاريخية منها حصن عامر وحصن ناهارجاره وموقع جانتار مانتار في نفس اليوم .

بوابة الأسد



سميت بوابة الحصن ببوابة الأسد تعبيرًا عن القوة ، وتعد تلك البوابة بمثابة بوابة حراسة لحصن العنبر ، ويؤدي إلى الأحياء والمباني الخاصة بالحصن .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *