كيف تبدأ مزرعة للألبان ؟

تتطلب مزارع الألبان رأس مال كبير للبدء ، وينبغي معرفة ما أنت مقبل عليه قبل أن تقرر بدء مزرعة للألبان ، حتى لو نشأت في مزرعة ، فإن إدارة مشروعك الخاص سيحتاج لجلسات تخطيط طويلة ودقيقة ، وتقدم جامعة ولاية بنسلفانيا هذه النصائح الثمانية للدراسة قبل البدء في إنشاء مزرعة ألبان .

وضع خطة عمل

إن وضع خطة عمل تفصيلية مع تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر ، وكذلك تحديد الموارد التي لديك والتي ستحتاج إليها أمر بالغ الأهمية لنجاح مزرعتك ، حيث ينبغي معرفة عدد الماشية والسلالات المناسبة ، ودراسة السوق المحلي للألبان ، ومعرفة الوقت والمال المطلوب لتربية عجل إلى العمر المناسب لإنتاج الحليب ، ودراسة توظيف العمالة الخارجية لمساعدتك ، وكم من المال تحتاج إلى العيش بعد دفع الفواتير ، حيث يجب أن تتضمن خطة العمل التدفق النقدي مع حساب النفقات المتوقعة وتكلفة الإنتاج .

استشارة الخبراء

إن استشارة الخبراء في الصناعة عند وضع خطة العمل ونظام الإدارة أمر ضروري ، بإمكانك التحدث إلى أصحاب مزارع الألبان واستشارة المتخصصين في المجال ، والأطباء البيطريين ، والمصرفيين ، وحضور ورش العمل في مزارع الألبان في منطقتك أو خارجها ، وقم بطرح الكثير من الأسئلة .

وضع برنامج للتغذية

استشر أخصائي تغذية لتحديد ما هي أفضل الحصص الغذائية للأبقار الحلابة والأبقار الجافة والعجول ، مع معرفة أيهما أنسب لتغذية بالعلف أم رعي الماشية أو استخدام مزيج من الاثنين معاً ، حيث أن الأبقار الحلوب تتطلب بعض العناصر الغذائية لإنتاج الحليب ونمو العجول .

إدارة النفايات

تحتاج كل مزرعة ألبان إلى خطة للتعامل مع النفايات ، حيث تنتج مزارع الألبان الكثير من النفايات التي تستخدم كسماد طبيعي ، وإذا تم التعامل معها بشكل صحيح ، فقد تصبح موردًا كبيرًا وإضافيًا للمزرعة ، ويمكن تطبيق السماد مباشرة على الأراضي الزراعية أو تخزينه ومعالجته ، وقد توفر هذه البدائل إيرادات إضافية ولكنها ستتطلب أيضًا المزيد من تكاليف بدء التشغيل .

تحديد الملكية

تتطلب زراعة الألبان استثمارات رأسمالية كبيرة ، فالأراضي والمباني والمعدات والأبقار غالية الثمن ولا يملك سوى عدد قليل من المزارعين الجدد رأس المال اللازم لشراء كل ما يحتاجون إليه ، وقد يرغب المزارعون المبتدئون عادة  في شراء الأبقار أولاً وتأجير الأراضي ، وتعد هذه الأبقار الأولية هي حصتك في المزرعة .

مزرعة الألبان هي نظام بيولوجي

تعتمد مزرعة الألبان على توفير حياة صحية للمواشي ، لإنتاج الحليب ، والتكاثر للحصول على عجول لتصبح الجيل التالى للمزرعة ، وهناك حاجة إلى برامج مفصلة لصحة القطيع والتكاثر والعناية بالجنين بالإضافة إلى الجوانب الغذائية والمالية ، ويمكنك العمل مع طبيب بيطري ، وأخصائيي الوراثة ومؤسسات الإرشاد لوضع خطة شاملة للمزرعة .

حجم واحد لا يناسب الجميع

تختلف جميع مزارع الألبان وتعتمد على الرؤية الفردية لمالك المزرعة لتحديد احتياجات المزرعة والموارد والتسويق ، وأكثر من ذلك ، وقد يتعاقد بعض المنتجين على استبدال العجول الصغيرة ، بينما يقوم البعض الآخر ببيع المحاصيل ، أو بيع ذكور المواشي ، أو تعبئة الحليب ، يمكنك إدراة المزرعة كيفما ترى .

أنت مدير أولاً

لكي تكون ناجحًا ، تحتاج إلى دمج كل جانب من جوانب الإدارة في خطة شاملة للمزرعة ، ليس عليك القيام بكل شيء ، قم بالعمل مع الاستشاريين لمساعدتك في بناء خطة والتشبث بنقاط قوتك ، على سبيل المثال ، إذا كنت تحب تربية الأبقار الحلوب ولكنك تكره زراعة المحاصيل ، فيمكنك الاستعانة بأشخاص موثوق منهم أو تتعاقد مع طرف أخر للقيام بذلك ، قم بتعيين عمالة موثوق منها لإدارة الجوانب الصغيرة في المزرعة ولمساعدتك في تحقيق أهداف المزرعة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *