الربو عند الأطفال

يحمل الطفل الجينات الوراثية من كلًا من الأم والأب ، ومن بين الجينات التي تنتقل إلى الأطفال الجينات التي تحدد شكل الجنين ، وأيضًا بعض الأمراض ، ومن الأمراض التي يمكن أن تنتقل وراثيًا هي مرض الربو .

ما هو مرض الربو ؟

الربو هو حالة يكون فيها الأنبوب الشعبي ملتهب ، وهو يحدث بسبب الحساسية أو المرض ، وهذا المرض يغلق الشعب الهوائية ويسبب صعوبة في التنفس ، وهذه الحالة قد تصيب البالغين ، وقد تصيب الأطفال أيضًا .

وعندما تتفاقم الحالة فإن المسالك الهوائية تتورم وتعيق تدفق الهواء ، وهذا يؤدي إلى صعوبات في التنفس ، ومن المعروف أن نوبات الربو تكون مرهقة للغاية .

ما هي العلامات المبكرة للربو عند الرضع ؟

قد يكون الربو مرض خطير إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، ولذلك من المهم ملاحظة العلامات المبكرة للمرض لدى الأطفال ، ومن العلامات الأولية لمرض الربو عند الأطفال :

صعوبة التنفس : إذا لاحظت أن طفلك يبذل الكثير من الجهد من أجل التنفس ، وأن معدته تتحرك كثيرًا أثناء التنفس ، فقد يحتاج الطفل إلى الفحص .

السعال المتكرر : هذه أحد العلامات الشائعة لمرض الربو ، وهي السعال المتكرر والمستمر .

الصفير : الصفير هو نوع من التنفس الصاخب ، فإذا لاحظت أن طفلك يصدر أزيز مستمر ، فيجب أن تستشير الطبيب .

صعوبة تناول الطعام : على الرغم من أن هذا العرض وحده ليس دليل عل إصابة الطفل بمرض الربو ، ولكنه إشارة ويجب أن تبحثي عن أعراض أخرى للربو .

كيف يتم اختبار الربو لدى الأطفال ؟

حتى إذا لاحظت أيًا من الأعراض السابقة على الطفل ، فإنها ليست كافية بمفردها لاستنتاج أن الطفل يعاني من الربو ، لذلك يجب أن يخضع الطفل لفحوصات طبية للحصول على تشخيص صحيح .

وقد يكون تشخيص الربو عند الأطفال أمر صعب ، وعادة ما يتم عمل اختبارات للتحقق من وظائف الرئتين ، ومن المهم إعطاء الطبيب أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الطفل حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الصحيح .

وهناك نوعان من اختبارات وظائف الرئة التي يمكن أن تؤكد إصابة الطفل بهذا المرض ، وهما اختبار قياس التنفس واختبار الميثاكولين ، كما يمكن أن يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية على الصدر .

وإذا اشتبه الطبيب في إصابة الطفل بالربو فقد يصف بعض الأدوية ، لمعرفة كيف سيستجيب الطفل لها ويتأكد من التشخيص .

خيارات العلاج

يحتاج الأطفال المصابون بالربو إلى الكثير من الرعاية والاهتمام ، وهناك العديد من الأدوية التي تساعد في التعامل مع الحالة ، منها استخدام الاستنشاق ، حيث أن أجهزة الاستنشاق تستهدف الشعب الهوائية بشكل مباشر وتقلل الالتهاب .

كما يجب أن يبتعد الطفل عن المهيجات مثل الغبار وحبوب اللقاح ودخان السجائر وغيرها .

هل يمكن أن يتخلص الطفل من الربو ؟

أعراض الربو التي تبدأ في وقت مبكر قد تختفي في وقت لاحق في الحياة ، وفي بعض الأحيان تختفي نوبات الربو ، ثم تعود بعد بضع سنوات ، ومع ذلك ، ومع ذلك فإن الأطفال الذين يعانون من الربو الحاد ربما يعانون منه طوال حياتهم .

هل تصلح العلاجات المنزلية لعلاج الربو ؟

قد تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض ، مثل الزنجبيل وزيت الأوكاليبتوس الذي يساعد على فتح الممرات الهوائية ، ولكنه لا يستطيع علاج المرض بشكل نهائي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *