طريقة عمل صبغات الأقمشة الطبيعية بالمنزل

إذا كنت من محبي الحدائق وتستمتع بقضاء بعض الوقت في الطبيعة ، فقد تستمتع أيضًا بصنع واستخدام الأصباغ الطبيعية المستخرجة من النباتات ، حيث أن الأصباغ التي تصنع من الزهور والفواكه وأوراق النباتات  والنباتات البرية تعتبر منتجات فريدة من نوعها، حيث أن ألوانها تكون يانعه جدا على عكس الألوان الكثيفة التي تنتج عن الأصباغ التجارية ، كما أنك عندما تقوم باستخراج الأصباغ النباتية الطبيعية لن تحتاج إلى استخدام المواد الكيميائية الخطرة.

إن استخراج الألوان من النباتات من الفنون القديمة ، وهي تعتمد على طريق بسيطة لاستخراجها  ، وإليك أحد هذه الطرق :

أحصل على النباتات :
يمكنك جلب النباتات التي سوف تستخدمها لعمل الصبغات بعدة طرق ، ولكن إذا كنت ستقوم جمعها من مناطق للنباتات البرية ، فاحذر أن تقوم بجلب نباتات سامة أ ضارة ، لأن هناك بعض أنواع من النباتات البرية مثل اللبلاب السام أو البلوط السام ، قد تسبب لك حساسية ، كما أن يجب عليك تجميع النباتات في الصباح الباكر بعد جفاف قطرات الندى من على النباتات ، ولكن قبل أن يضرب شعاع الشمس النباتات .

النباتات التي يمكن استخدامها في عمل الأصباغ :
إليك قائمة ببعض النباتات الملونة ، التي يمكن استخدامها لعمل الأصباغ ، والتي ينتج عنها مجموعة مختلفة من الألوان المتنوعة ، والتي يمكنك استخدامها منفردة أو بعد مزجها مع بعضها البعض :

* الملفوف الأحمر، والتوت، والعليق الأزرق .
* قشور البنجر الأحمر .
* القراص أو الحريقة ، السبانخ  .
* إلدربيريز – mulberries – الأرجواني .
* البصل الأصفر، رؤساء الهندباء – البرتقال
* الفراولة والكرز والورود .
* الكركديه الأحمر
* الهندباء، القطيفة، النرجس البري، والزهور الذهبية .
* حبوب البن الأرضية .

صناعة الصبغة :
أولا يجب عليك عدم إعادة استخدام الأواني التي ستخدمها لعمل الأصباغ في الطبخ مرة أخرى .

قم بتقطيع النباتات إلى قطع صغيرة ، ثم ضعها في إناء فولاذي مقاوم للصدأ وأضف إليها كمية من الماء تعادل ضعف كمية النبات التي قمت بوضعها ، وضع الخليط على النار واتركه يغلي من 30-40 دقيقة ، ثم اترك هذا المنقوع لمدة 24 ساعة ، ثم عاود غليه مرة أخرى ، وبعد ذلك قم بتصفية السائل لإزالة النباتات .

إعداد النسيج :
إن الأقمشة الطبيعية مثل القطن والحرير والصوف تتقبل الأصباغ الطبيعية بشكل أفضل منالأقمشة الصناعية ، وإذا كنت ستستخدم الأقمشة القطنية  فتأكد أنها لم تُلبس ، لأن لون الصبغة لا يؤثر في النسيج الذي يحتوي على زيوت الجسم .

كما أنك سوف تحتاج لاستخدام مثبت للألوان بعد صبغ النسيج  حتى لا تزول الألوان من النسيج بعد ذلك ، وتعتبر الشبه والليمون والخل وصودا الخبز من أشهر مثبتات الألوان .

قم بوضع قدر قليل من مثبت الألوان إلى جالون من الماء ( يجب أن تضيف المثبت إلى الماء و ليس العكس ) ، ثم ضع النسيج في القدر واتركه يغلي على نار هادئة لمدة من 45- 60 دقيقة .

قم بإزالة الوعاء من على النار ، ثم دعه يبرد ، استخرج النسيج من القدر وقم بشطفه بالماء البارد .

صبغ  النسيج :
قم بوضع النسيج داخل القدر الذي يحتوي على الصبغة ، واتركه يغلي على نار هادئة لمدة من 30 -40 دقيقة حتى تحصل على اللون الذي تريده ، ويمكنك تقليب النسيج باستخدام ملعقة خشبية حتى تتأكد من توزيع الصبغة بالتساوي .

بعض الناس يترك النسيج في القدر طوال الليل دون أن يقوم بغليه ، بعد ذلك قم باستخراج النسيج من القدر وأشطفه بالماء البارد ثم قم بنشره في الشمس حتى يجف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *