طرق رفع أرباح صيدليتك

قد يكون وصف الروشتات الطبية هو السبب الأول لدخول المريض إلى الصيدلية ، ولكن لكي تزيد من أرباح صيدليتك يمكنك تطوير جانب آخر وهو زيادة صرف الوصفات الأخرى التي لا تستدعي الروشتات أو ما يسمى أدوية OTC والتي لا تحتاج وصف من الطبيب ، وبالتالي تزداد مبيعات صيدليتك .

7 استراتيجيات لزيادة بيع المنتجات والأدوية بعيدًا عن الروشتات الطبية

دراسة السوق

قد تفضل منتج دون الآخر ولكن ذلك لا يعني بالتأكيد أن العملاء سيفضلونه مثلك ، ولا تعتمد على توقعاتك في زيادة مبيعات الصيدلية ، لكن من المهم عمل دراسة سوقية لمعرفة أكثر الأصناف المفضلة والمطلوبة لدى العملاء خاصًة سكان المنطقة التي توجد بها الصيدلية .

فقد ظن الكثيرون من الصيادلة أن أدوية السكري تحتل المركز الرابع ضمن أدوية OTC ، ولكن أثبتت بعض الدراسات السوقية العالمية أن أدوية علاج مرض السكري تحتل المركز الخامس عشر ضمن الأدوية المباعة بدون روشتات طبية .

وبالتالي دراسة السوق تجعلك على دراية بأكثر الأصناف والأدوية المطلوبة في الصيدلية وبالتالي تسعى لتوفيرها .

طريقة العرض داخل الصيدلية

لا يتحكم بيع الدواء فقط في رفع مبيعات الصيدلية ، بل يمكنك استغلال أرضيات الصيدلية في تنسيق طريقة لعرض أصناف صيدليتك بطريقة مغرية ، تسمح للعملاء باستعراض أصناف صيدليتك مما يزيد بيعها .

ومن المهم التعرف على مناطق الصيدلية التي يزداد فيها مرور العملاء عن غيرها وهي المنطقة التي يجب عرض سلعك فيها عن المناطقق الأخرى البعيدة عن نظر العملاء ، مثل ممرات الدخول والخروج فهي مكان مناسب لعرض سلعك ومنتجاتك لأنك تضمن مرور كل العملاء عليها ، بل وتغيير تلك السلع باستمرار يحافظ على حيوية الصيدلية ، ويضمن استعراض أكبر كمية لعملائك .

تدريب الصيادلة على مهارات وفنون البيع

فمثلًا معظم الأمراض التي يتردد الزيائن بشراء علاجها تكون نتيجة نقص عناصر غذائية معينة ، وهنا يجب أن تسأل نفسك :

– هل يشتري ذلك المريض مكملات غذائية ؟
– وإذا كان يشتري مكملات غذائية من صيدلية أخرى ، هل حقًا ذلك النوع من المكملات الغذائية هو الأنسب لحالته الصحية ؟

وتدريب الصيادلة على بيع المكملات الغذائية هو أمر يحقق ربح مزدوج أو ما يعرف بمسمى win- win ، حيث حققت فائدة للمريض عن طريق إعطائه مكملات غذائية مفيدة لحالته ، بل ورفعت مبيعات الصيدلية .

فبدلًا من أن ياخذ المريض دواء ثمنه 5 دولار سيحصل أيضًا على مكملات تناسبه بنحو 15 دولار وهو ما يسمى بمصطلح ( cross- sell ) .

ومن المهم أيضًا تدريب الصيادلة على بناء علاقة قوية مع العملاء ليناولوا ثقة العملاء ، ومنها يثق المريض في نصائحك والتي ستقود إلى بيع منتجات أكثر تخدم المريض أيضًا .

ولتشجيع فريق عملك من الصيادلة لتحقيق ذلك الأمر ، يمكنك تكريم الصيادلة المتميزين في ذلك المجال بصفة شهرية مع منح مكافئات وهدايا .

بناء علاقة قوية مع العملاء

أثبتت الدراسات البحثية أن العميل أو المريض يميل لدخول صيدلية بني فيها علاقة قوية مع الصيدلي عن أن يقوم بشراء الدواء من أي صيدلية أخرى تصادفه ، وبالتالي بناء مناخ مريح للمريض مع الصيدلي سوف ينعكس على مبيعات الصيدلية بالتأكيد ، وقد يتحقق ذلك بمجرد السؤال على المريض وصحته وأسرته وعمله ، فالمعاملات الشخصية تبني جسور من الثقة بين العميل والصيدلي .

دمج الأصناف المتقاربة معًا

لك أن تتخيل أن معرفة طرق ربط المنتجات المتماثلة بعضها ببعض ، سوف يساعدك على رفع مبيعات صيدليتك .

مثال :
قد يجد العميل الذي يبحث عن دعامة للركبة ، أنه من الأفضل شراء كريم للمفاصل مع دعامة الركبة .

أو قد يجب العميل الذي يبحث عن دواء لنزلة البرد ، أنه من الأفضل شراء مناديل مع دواء البرد أيضًا .

وبالتالي ربط المنتجات ذات صلة مع بعضها البعض سيزيد من مبيعات صيدليتك .

كن المتسوق السري الخاص بك

تجاهل كل ما تعرفه عن الصيدلية ، وقم بالسير عبر ممرات وأقسام صيدليتك كمتسوق سرّي ، وقم بالنظر إلى صيدليتك بنظرة مختلفة واسأل نفسك ما إذا كانت الأشياء تبدو جذابة لك أم لا ؟ وهل ستواصل التسوق في هذا المتجر أم لا ؟ .

ولو شعرت بالتردد حيال تلك الأسئلة فذلك يشير لضرورة إجراء بعض التعديلات الخاصة بالصيدلية مثل تغيير ديكور الصيدلية وشدة الإضاءة او إعادة طلائها لإحيائها ، فذلك سيجعل من تجربة التسوق في صيدليتك تجربة ممتعة وشيقة لعملائك .

تحسين خدمة العملاء

لا يهم سواء كان المكان صيدلية أو شركة ضخمة ، فبدون خدمة مميزة للعملاء لن تستطيع تحقيق أي مبيعات لمتجرك ، وبالتالي من المهم تطوير خدنة العملاء والتفكير في كل ما يخصهم وتوفير أفضل خدمات لهم فذلك أهم ما في الأمر لتضمن نجاح مشروعك ورواج السلع بداخله .

وفي النهاية تذكر أن الصيدلية ليس مكان فقط لوصف الروشتات الطبية ، لكنه مكان يستطيع الشخص شراء أطعمة صحية ومكملات غذائية ومستحضرات شخصية وأغراض منزلية وهدايا ، وبالتالي من المهم التعرف على طرق لرفع مبيعات صيدليتك .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *