14 عشبة طبية يمكن زراعتها بالمنزل

أصبح كثير من الناس يفرطون في تناول الأدوية لتخفيف الألم وعلاج الكحة والحساسية والمشاكل الهضمية ، وغيرها من المشاكل الصحية ، وعلى الرغم من أن الأدوية من الأمور الهامة والضرورية ، إلا أن الإفراط في تناول الدواء له أثار جانبية سيئة ، كما أن الأدوية مكلفة بشكل كبير ، ولكن هناك بعض الأعشاب الطبيعية والنباتات لها تأثير يشبه تأثير الدواء ولكن بدون أعراض جانبية ، وهناك 14 نوع من تلك الأعشاب يمكنك زراعته في منزلك واستخدامه عند الحاجة .

اليانسون :
ينمو نبات اليانسون حتى يصبح طوله حوالي 2 قدم ، وتنبت أزهاره في شهر يوليو ، ويمكنك حصاد النبات كله واستخراج البذور ، واستخدامها لإعداد مشروب يمكنه علاج مجموعة من الأمراض المتنوعة مثل السعال والربو والغثيان ، وعسر الهضم ، وله تأثير على إفراز هرمون الاستروجين ، وتحفيز إنتاج حليب الثدي عند الأمهات المرضعات .

نبات العبعب :
يشبه نبات العبعب الطماطم ، وقد تم استخدامه لعدة قرون كعلاج للجهاز المناعي ومساعدة الجسم في التغلب على الإجهاد ، ويجب أن تبدأ زراعة هذا النبات داخل المنزل خلال فصل الشتاء حتى لا يتعرض للصقيع ، ويبدأ حصاد النبات بعد نمو الثمار وجفاف أوراقها ، يمكن عمل شاي باستخدام جذور العبعب بعد تجفيفها ، وهو يساعد على علاج القلق والاكتئاب وارتفاع الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم ، و لكن لا يُنصح بتناوله أثناء فترة الحمل .

القتاد :
القتاد هو جزء من عائلة البقوليات ، وموطنه الأصلي في الصين ومنغوليا ، وهذا النبات يستغرق وقت طويل حتى يتم حصاده ، وهو يعالج الجسم من الإجهاد ويدعم الجهاز المناعي ، كما يمكن استخدامه في علاج نزلات البرد والحساسية وارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكلى .

 الكزبرة :
الكزبرة من الأعشاب التي يتم استخدامها طازجة أو مجففة ، وهي نمو بشكل جيد في التربة الجافة ، عند وجود ضوء الشمس ، وهي تعالج الالتهابات الفطرية وكذلك تعزز صحة الشعر .

الشمر :
يمكن استخدام أجزاء متعددة من نبات الشمر مثل البذور والأوراق ، و هو ينبع من منطقة البحر المتوسط لذلك يحتاج إلى مناخ معتدل وتربة جيدة التهوية ، ويستخدم الشمر لعلاج الانتفاخ ، والغازات وعسر الهضم .

الجنسنج :
استخدم الناس عشبة الجنسنج منذ آلاف السنين ، وهي من النباتات المعمرة التي تنمو في المناخ البارد بأمريكا الشمالية وشرق آسيا ، ولها الكثير من الفوائد الصحية ، فهي تحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة في الجسم ، كما أنه يساعد على تحسين الصحة النفسية للإنسان .

خاتم الذهب :
هو نبات عشبي معمر ، وقد استخدمته القبائل الأمريكية الأصلية كعلاج منذ قرون ، وهو يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية ،ويستخدم في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والإسهال والتهابات المسالك البولية والطفح الجلدي .

الريحان :
يوجد نوعان من الريحان ، نوع يستخدم في الطبخ ويسمى الريحان الحلو ، والنوع الأخر تم استخدامه في الهند كعلاج منذ سنين طويلة ، ويسمى الريحان المقدس ، و يستخدم الريحان في علاج الكثير من المشاكل الصحية ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة والصحة العقلية ومستويات الطاقة في الجسم .

الخزامي :
الخزامي هو نبات جميل وله زهور ملونة وذات رائحة عطرة ، وهو معروف بقدرته على تهدئة القلق والإجهاد وتحسين النوم ، كما أنه يخفف من حكة الطفح الجلدي ولدغات الحشرات .

عرق السوس :
إن جذور عرق السوس لها العديد من الخصائص الطبية ، فهي تساعد في علاج السعال والربو ، وحتى تجعل عشبة عرق السوس تنمو بشكل جيد يجب أن تتأكد أنها تحصل على قدر كبير من أشعة الشمس ، وفي مساحة كافية لأن طول العشبة قد يصل إلى خمسة أقدام .

النعناع :
ينمو نبات النعناع بسرعة ، فإذا قمت بزراعته في الحديقة فتأكد أن له مكان خاص منفصل عن باقي النباتات ، وهو يحتاج إلى الشمس والماء ، وهو يساعد على التخلص من روائح الفم الكريهة ، وعلاج عسر الهضم والغثيان والصداع .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *