احذر من منتجات خسارة الوزن السريعة

لا تفي العديد من مكملات فقدان الوزن والأطعمة التي يطلق عليها “معجزة” (بما في ذلك أنواع الشاي والقهوة) بمزاعمها ، والأسوأ من ذلك أنها قد تسبب ضررًا خطيرًا ، وقد عثرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على المئات من المنتجات التي يتم تسويقها كمكملات غذائية ولكنها تحتوي فعليًا على مكونات نشطة خفية لعقاقير تستلزم وصفة طبية (مكونات تجعل العقار فعالًا ضد مرض معين) ، وكذلك بعض المكونات غير الآمنة لأدوية سحبت من الأسواق ، أو مركبات لم تتم دراسة فاعليتها بشكل كافٍ على البشر .

منتجات ملوثة

وجدت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية منتجات لانقاص الوزن ملوثة بالمركب الدوائي sibutramine ، وكان هذا المكون لدواء تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير يدعى ميريديا ، وتم سحبه من الأسواق في أكتوبر 2010 لأنه يسبب مشاكل بالقلب والسكتة الدماغية.

كما صرح جيسون همبرت ، وهو مدير تنظيمي بمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية بالعثور أيضًا على منتجات لإنقاص الوزن تم تسويقها كمكملات تحتوي على مكونات خطرة خفية ، بما في ذلك المكونات النشطة التي تحتوي عليها الأدوية المعتمدة للصرع ، وضغط الدم ، ومضادات الاكتئاب ، وفي الآونة الأخيرة وجدت عدد من المنتجات تحتوي على فلوكستين ، المكون النشط الموجود في بروزاك ، وهو وصفة طبية تم تسويقها لعلاج الاكتئاب وغيرها من الحالات ، وهناك منتج آخر يحتوي على تريامتيرين ، وهو مدر قوي للبول (يعرف أحيانًا باسم “حبوب الماء”) وقد يكون له آثار جانبية خطيرة ويجب استخدامه فقط تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية .

يتم استيراد العديد من هذه المنتجات الملوثة ، وبيعها عبر الإنترنت ، والترويج لها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ، ويمكن أيضا العثور عليها في بعض المتاجر ، وإذا كنت على وشك أن تأخذ ما تعتقد أنه مكملات غذائية طبيعية ، مثل لقاح النحل أو جارسينيا كامبوجيا ، فينبغي أن تدرك أن منظمة الغذاء والدواء قد وجدت أن بعض هذه المنتجات تحتوي أيضًا على مكونات نشطة خفية لعقاقير تستلزم وصفات طبية .

وتعتبر الطريقة الطبيعية الوحيدة لفقدان الوزن هي حرق المزيد من السعرات الحرارية بنسب أكثر مما نستهلك ، وهذا يعني مزيجًا من الأكل الصحي والنشاط البدني .

 المكملات الغذائية ليست معتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء

لا تحتاج شركات المكملات الغذائية إلى موافقة منظمة الغذاء والدواء قبل تسويق منتجاتها ، وتقع على عاتق الشركة مسؤولية التأكد من أن منتجاتها آمنة وأن أي ادعاءات يتم تقديمها حول هذه المنتجات صحيحة .

ولا يعني وجود هذه المنتجات بالمتاجر أنها آمنة ، حيث تلقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية العديد من التقارير عن أثار جانبية ارتبطت باستخدام منتجات إنقاص الوزن ، بما في ذلك زيادة ضغط الدم ، وخفقان القلب ، والسكتة الدماغية ، والوفاة ، وعند الاشتباه في وجود مشكلات تتعلق بالسلامة ، يتحتم على إدارة الأغذية والأدوية إجراء تحقيقات ، وسحب هذه المنتج من السوق إذا لزم الأمر .

وقد أصدرت المنظمة أكثر من 30 إخطارات وسحبت 7 منتجات لفقدان الوزن في عام 2014 ، كما أصدرت الوكالة رسائل تحذير وقامت بمقاضاة المسؤولين عن تسويق هذه المنتجات الغذائية غير المشروعة ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتفظ إدارة الغذاء والدواء بقائمة على الإنترنت من منتجات فقدان الوزن الملوثة .

كما وافقت المنظمة على بعض العقاقير التي تستلزم وصفة طبية لمساعدة الأشخاص لفقد الوزن على المدى الطويل ، ولكن هذه المنتجات مخصصة للأشخاص الذين يبلغون 18 عامًا على الأقل ويعانون من البدانة المفرطة .

تعرف على علامات التحذير

ابحث عن العلامات التحذيرية المحتملة للمنتجات الملوثة ، مثل :
• الوعود بالعلاج السريع ، على سبيل المثال ، “خسارة 10 أرطال في أسبوع واحد” .
• استخدام عبارة “مضمونة” أو “طفرة علمية” .
• المنتجات التي يتم تسويقها بلغة أجنبية .
• المنتجات التي يتم تسويقها من خلال رسائل البريد الإلكتروني الجماعية .
• المنتجات التي يتم تسويقها كبدائل عشبية لدواء موافق عليه من قِبل إدارة الأغذية والدواء أو له آثار مشابهة للعقاقير الطبية .

نصيحة للمستهلكين

بشكل عام ، إذا كنت تستخدم أو تفكر في استخدام أي منتج يتم تسويقه كمكمل غذائي ، فإليك النصائح التالية :
• تحقق من أﺧﺼﺎﺋﻲ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ أو أﺣﺪ أﺧﺼﺎﺋﻴﻲ اﻟﺘﻐﺬﻳﺔ اﻟﻤﺴﺠّﻞ ﺣﻮل أي ﻣﻐﺬﻳﺎت ﻗﺪ ﺗﺤﺘﺎﺟﻬﺎ إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﺤﻤﻴﺔ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ .
• توخي الحذر إذا بدت المزاعم للمنتج مبالغ فيها أو غير واقعية .
• احذر من المزاعم المتطرفة مثل “سريعة وفعالة” أو “آمنة تمامًا” .
• التشكيك في المعلومات غير الموضوعية من “شهادات” شخصية حول فوائد أو نتائج مذهلة لاستخدام منتج ما .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *