فوائد مياه الأرز للشعر

استخدمت النساء في الصين واليابان وجنوب شرق آسيا مياه الأرز لعلاج الشعر لعدة قرون ، ولكن هل يُقدم ماء الأرز على أي فوائد جمال مثبتة علميًا .

مياه الأرز هي المياه النشوية المتبقية بعد طهي الأرز أو عند تركه ليُنقع ، ويعتقد أن هذه المياه لها قدرة أن تجعل الشعر على نحو سلس وبراق ، وكذلك تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع ، وتبحث هذه المقالة في الفوائد التي تقدمها مياه الأرز من علاجات للشعر وعما إذا كانت هذه البحوث العلمية تدعم هذه النتائج المزعومة أم لا

استخدام ماء الأرز للشعر

قد يزيد ماء الأرز من تألق الشعر ويجعله أقوى وأطول ، تحتوي حبوب الأرز على 75-80 في المائة من النشا ، ومياه الأرز هي المياه النشوية التي تبقى بعد نقع الأرز أو طبخه ، ويعتقد أن مياه الأرز تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأرز ، وتشمل الأحماض أمينية وفيتامينات ب وفيتامين هـ والمعادن بالإضافة إلى مضادات الأكسدة .

وفقاً للباحثين فإن النساء في الفترة ما بين عام 794 إلى 1185 م في اليابان كان لديهن شعر طويل جدًا عن طريق الاستحمام في ماء الأرز ، يمكن العثور على ذلك أيضاً في الصين ، حيث تشتهر نساء قرية تُدعى هوانجلو في الصين بشعرهن الذي يبلغ طوله 6 أقدام ، بالإضافة إلى طولها المذهل ، يقال إن استخدام مياه الأرز لشعر المرأة يحافظ على لونه لفترة أطول ، حيث أنها لا تبدأ في الحصول على شعر رمادي حتى تصل إلى الثمانينات من عمرها .

فوائد استخدام مياه الأرز للشعر

تقول النساء اللواتي يستخدمن ماء الأرز للشعر أنها تساعد على أن تجعل الشعر أكثر سلاسة وتزيد من التألق وتجعل الشعر أقوى وتساعد الشعر أن ينمو لفترة طويلة .

ماذا تقول الدراسات والابحاث

مع تزايد شعبية استخدام مياه الأرز في الشعر ، توجد هناك أدلة متزايدة على فوائدها ، لكن هل هذه الادعاءات مثبتة علميًا ، لقد لاحظ الباحثون أن ماء الأرز قد يقلل من احتكاك السطح ويزيد من مرونة الشعر ، ولكن تعتمد هذه الدراسة على أمثلة تاريخية لاستخلاص استنتاجات غير مدعومة بأي أدلة .

لقد طور مرفق أبحاث في اليابان تقنية تصوير تصور تأثير ماء الأرز على الشعر ، لكن من المهم ملاحظة أن هذا البحث منشور مباشرة من منشأة قد تكون لها اهتمامات تجارية ، حتى الآن لا تزال فوائد مياه الأرز في الشعر غير مثبتة ، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدعم الأدلة الجيدة حول فوائد ماء الأرز لصحة الشعر .

كيف تصنع ماء الأرز

هناك عدة طرق مختلفة لصنع مياه الأرز ، بما في ذلك غسل الأرز في الحوض ، حيث يعتبر شطف الأرز جيدًا جزءًا من عملية النقع الذي يعتبر هو أسرع طريقة لصنع مياه الأرز .

لاستخدام هذه الطريقة ، خذ ½ كوب من الأرز غير المطبوخ ، ثم أشطفه جيدًا ، ثم ضع الأرز في وعاء مع 2-3 كوب من الماء لمدة 30 دقيقة ، ثم تصفى المياه من الأرز وتترك لكي تخمر ، ويزعم البعض أن مياه الأرز المتخمرة لها فوائد أكثر من مياه الأرز العادية ، وذلك لأنه وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 تحتوي المواد المخمرة على كمية أكبر من مضادات الأكسدة ، وهذا هو السبب في أنها مكونات نموذجية في منتجات التجميل .

كيفية استخدام ماء الأرز

يمكن استخدام ماء الأرز بدلًا من المنتجات التجارية ، للقيام بذلك  يجب عليك أن تغسل شعرك بالشامبو ، ثم شطفه جيداً بالماء ، ثم قم بصب ماء الأرز على شعرك مع التدليك في الشعر وفروة الرأس لمدة تصل إلى 20 دقيقة ، ثم يشطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *