الأنفاق الغامضة بأوروبا

تنتشر في جميع أنحاء أوروبا المئات من الأنفاق تحت الأرض التي لا تؤدي إلى مكان محدد والتي لم يتم العثور على سجلات تاريخية لها على الإطلاق ، وتقع معظمها في ولاية بافاريا الألمانية وفي النمسا ، وتعرف في اللغة الألمانية باسم “Erdstall” والذي يعني “مكان تحت الأرض” ، وعلى الصعيد المحلي ، هناك العديد من الأسماء التي أطلقت على تلك الأنفاق مثل “Schrazelloch” وتعني “حفرة الجوبلن وهي كائنات أسطورية” ، مما يعكس النظريات والأساطير المختلفة التي ارتبطت بهذه الأنفاق الغامضة .

كيف تبدو الأنفاق الغامضة ؟

وأغلب هذه الأنفاق منخفضة جدًا ، حيث يحتاج الإنسان البالغ أن يسير في وضع انحناء بداخلها ، وبعضها صغير للغاية بحيث تعين على المستكشفين الزحف على الأطراف الأربعة ، كما أنها ضيقة للغاية ، فيبلغ متوسط قطرها حوالي قدمين ، ومعظم الأنفاق أطول من عشرين متر ، ولكن لا يزيد طولها عن خمسين متر .

تحتوي بعض الأنفاق على أكثر من مستوى واحد مع ممر ضيق ، والمعروف باسم “schlupfe” أو “slip” ، والذي يربط النفق العلوي بالسفلي ، وهذه الممرات ضيقة للغاية بحيث يحتاج الشخص إلى الزحف تحت فتحة الممر ، والوقوف عندها ثم يدخل الكتفين من خلال ثقب ضيق للغاية ، ويدفع جسده خارج الثقب إلى النفق الأعلى ، كما يمكن أن تصل هذه الممرات بين أنفاق في نفس المستوى أفقيًا .

من المعروف أن أنفاق Erdstall تحتوي على نقطة دخول سرية ضيقة واحدة فقط بدون مخارج ، و توجد مداخل النفق أحيانًا في مطابخ بيوت المزارع القديمة ، وبالقرب من الكنائس والمقابر أو في وسط الغابة ، ويكون الجو بداخلها مظلم وخانق .

أصل هذه الأنفاق

عادةً ما تنتهي الأنفاق في مكان أكبر يُعرف بـ Schlusskammer أو “الغرفة الأخيرة” ، وقد تساءل الباحثون عن الغرض المحتمل للغرفة الأخيرة ، هل كانت تستخدم لتخزين الطعام ؟ أو لإخفاء القرويين عندما تتم مداهمة منازلهم بالجحافل المارة ؟

ولم يتمكن العلماء من جمع العديد من الأدلة من الأنفاق ، فمعظمهم فارغ تقريبًا ، وقد احتوى عدد قليل منها على بعض الأدوات من العصور الوسطى مثل المحراث الحديدي وأحجار الرحى الثقيلة ، ويشير تحليل الكربون المشع للقطع الأثرية المأخوذة من داخل النفق إلى أن الأنفاق تعود إلى الفترة من القرن العاشر حتى القرن الثالث عشر ، لكن أحد الباحثين النمساويين ، هاينريش كوش ، يشك في أن بعض الأنظمة تحت الأرض يمكن أن تكون قبل 5000 عام .

الغرض المحتمل من الأنفاق

لا تظهر الأنفاق أي علامة على التعدين ، فهي أصغر من أن تستخدم كقبو ، كما تعد مساحة رديئة للسكن ، وهم بالتأكيد ليسوا قبورا لأنه لم يتم العثور على رفات بشرية ، والنظرية الوحيدة المتبقية هي أنها كانت مخابئ ، ولسوء الحظ كانت مخابئ سيئة للغاية حيث لا يوجد مخرج ثان ، مما يجعل من السهل على الملاحقين قطع تدفق الهواء وقتل جميع من بالداخل .

وتم العثور على أنفاق Erdstall في جميع أنحاء أوروبا الوسطى ، ففي بافاريا وحدها هناك حوالي 700 نفق ، وفي النمسا يوجد حوالي 300 ، ويوجد البعض منها في فرنسا وإسبانيا وبريطانيا العظمى ، ويصل مجموعها لحوالي 2000 نفق في أوروبا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *