كيف تطلب تقييم أدائك من رؤسائك

هل تعتقد أن أدائك في العمل هو الأفضل ؟ وهل يدرك رؤسائك في العمل ذلك ، ويشعرون أنك تستحق الترقي ؟ ، إن التقارير السنوية التي تصدرها الشركة فرصة جيدة لمعرفة مدى رضا رؤسائك عن أدائك ، ولكن ماذا لو كانت الشركة لا تقوم بإصدار مثل تلك التقارير ؟ ،هل تفكر في أن تسأل عن تقييم أدائك بشكل مباشر ؟ .

قبل أن تطلب التقييم الخاص بك يجب أن تضع في اعتبارك هذه الأسئلة أولًا :

ماهو دافعك لطلب تقييم الأداء الخاص بك ؟
من المؤكد أن مناقشة زيادة راتبك سبب قوي لطلب التقييم ، ولكن هل تخضع زيادة الراتب لدورة ميزانية الشركة أم لا ؟ ، يجب عليك أن تسأل للتأكد من ذلك ، وبطبيعة الحال فإن المال ليس هو الدافع الوحيد ، لأن معرفة ردود الفعل حول أدائك هي أمر مفيد حتى تستطيع أن تطور من أدائك ، وفي تلك الحالة ربما يكون هناك نوع من التقييم غير الرسمي يمكن أن يتم في الاجتماعات الدورية للشركة ، أو من خلال ردود أفعال زملائك في العمل .

هل أعددت مجموعة من الأسئلة المسبقة ؟
إن الأسئلة من نوعية  ” كيف ترى أدائي ؟ ” غالبًا لن يسفر عن أي نتائج جوهرية ، ويجب أن تعلم أنك تعلم عن المهام اليومية التي تقوم بها ، أكثر مما يعلم رؤسائك ، فلا تخجل من أن تخبرهم بما قمت بعمله ، ولذلك حاول أن تقوم بإعداد قائمة بما قمت بعمله ، وكن مستعدًا لمشاركة تحليلك للمشاريع الخاصة بك من خلال طرح أسئلة مثل ” ماهي المجالات التي تعتقد أنني بحاجة إلى تحسينها، وما الخطوات التي يمكنني اتخاذها للعمل على ذلك؟ ” .

هل أنت مدرك لأولوياتك المستقبلية ؟
إن تقييم الأداء مفيد ليس فقط في مراجعة أعمالك السابقة ، ولكنه أيضًا يعطيك الفرصة لتحديد أهدافك وتحديد النقاط التي يجب أن تركز عليها في المستقبل ،  اسأل مديرك ما هو مقياس النجاح بالنسبة إليه ، حتى تستطيع تحديد أولوياتك المستقبلية .

الآن وبعد أن قمت بترتيب مجموعة من الأفكار عن طلب تقييم أدائك ، كيف يمكن أن تقدم هذا الطلب إلى مديرك ؟
في البداية يجب أن تحاول معرفة لماذا لا تقوم الشركة بعمل هذا التقييم من تلقاء نفسها ، فإذا كنت تعمل في شركة ناشئة فربما لم تكتمل أعمالها الرسمية بعد لذلك لم تقوم بعمل تلك التقيمات .

ولكن ربما يكون هناك اتجاه داخل الشركة أو مقاومة ثقافية لعمل مثل تلك التقارير ، وفي هذه الحالة استعد لمناقشة أمر التقييم داخل غرفة مغلقة بطريقة مدروسة ، تجعل رؤسائك يدركون أن هذا التقييم سيكون له أهمية كبيرة ، ولا يجب أن تطلب هذا التقييم من خلال رسالة بريد إلكتروني ، الأفضل أن يتم ذلك وجهًا لوجه من خلال طلب اجتماع مع المدير ، وفي الاجتماع حاول أن تشرح له أهمية عمل هذا التقييم لك وللشركة ، وإذا كنت تريد زيادة في الراتب أو ترقية فتأكد من ذكر ذلك مقدمًا .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *