هل تُقوي المكسرات عقلك

تكشف المزيد من الدراسات أن المكسرات لها فوائد كبيرة لصحتك ، تتمثل هذه الفوائد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى تعزيز الذاكرة والإدراك ، وقد قامت دراسة جديدة على موجات الدماغ الناجمة منه عند استهلاك المكسرات ووجدت هذه الدراسة المزيد من الأدلة على فوائد المكسرات المعرفية .

كيف تؤثر المكسرات على نشاط الدماغ الفعلي

في الآونة الأخيرة أشارت عدد كبير من الدراسات إلى الآثار الإيجابية للمكسرات وفوائدها على الإدراك ، على سبيل المثال ذكرت مجلة ميديكال نيوز في دراسة أظهرت أن إضافة المزيد من المكسرات إلى النظام الغذائي المتوسطي قد يحمي من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر ويساعد في الحفاظ على الذاكرة .

لكن كيف تؤثر المكسرات على نشاط الدماغ الفعلي ، قام باحثون من جامعة لوما ليندا في ولاية كاليفورنيا بالتحقيق في هذا الأمر ، وقاد الدكتور لي بيرك أحد المشاركون هذا البحث ، حيث بدأ الدكتور بيرك وزملاؤه ملاحظة أن المكسرات تحتوي على تركيزات عالية من مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة التي يُعتقد أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان وتعمل كواقي من الأزمات القلبية ، فقد أظهرت الأبحاث أن الفلافونويد يمكن أن يدخل إلى مناطق محصنة في الدماغ وهي المسؤولة عن التعلم والذاكرة ، كما تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ .

المكسرات تحفز أمواج جاما القوية وموجات دلتا

استخدم الدكتور بيرك وزملاؤه في هذا البحث بعض المشاركين الذين تناولوا بانتظام اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز والبقان والفستق ، وطلب دكتور بيرك من هؤلاء المشاركين أن يسمحوا لقياس تخطيط الدماغ بقياس موجات دماغهم أثناء اختبارهم في بعض المهام الحسية .

أثبتت هذه الدراسة أن قوة موجات الدماغ يتم تعديلها والتحكم فيها بشكل مختلف عن طريق تناول أنواع مختلفة من المكسرات ، وبالتالي تدعم هذه البيانات وجود ارتباط بين الفوائد الصحية للمكسرات مع زيادة في موجات دلتا و موجات جاما ، وبشكل أكثر تحديدًا أنتج الفول السوداني أقوى استجابة لموجات دلتا ، في حين أنتج الفستق أعلى استجابة في موجات جاما .

ترتبط موجات جاما بالإدراك ونوم حركة العين السريعة ومعالجة المعلومات والاحتفاظ بها ويعتقد عموما أنها تحسن المعالجة المعرفية ، في حين ترتبط موجات دلتا باستجابة مناعية سليمة ونوم عميق ، كما نظر الباحثون في تركيز مضادات الأكسدة لكل نوع مختلف من المكسرات ووجدوا أن عين الجمل يحتوي على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة ثم يليه الكاجو ، عمومًا جميع أصناف المكسرات لديها مستويات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة .

توفر هذه الدراسة نتائج مفيدة من خلال إظهار أن المكسرات جيدة بالنسبة لدماغك كما هي بالنسبة لبقية أجزاء جسمك ، كما يأمل الدكتور بيرك أن تكشف الأبحاث المستقبلية عن المزيد من فوائد المكسرات على الدماغ والجهاز العصبي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *