كل ما يجب معرفته عن المضاد الحيوي الجنتاميسين

يعد الجنتاميسين أحد أقوى المضادات الحيوية التي تعالج العدوى المتسببة بسلالات البكتريا الهوائية السالبة ، ويمكن دمجها مع مضادات حيوية أخرى لعلاج البكتريا الموجبة مثل البكتريا العنقودية ، ويتم دمجه مع البنسلين لعلاج التهاب أغشية القلب .

احتياطات استخدامه

– قبل الشروع في استخدامه أخبر الطبيب أو الصيدلي ، ما إذا كنت تعاني من حساسية ضد الجنتاميسين أو مثيله مثل التوبراميسين والأميكاسين .

– قبل الخضوع لأي عملية جراحية ، أخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها بالكامل سواء بوصف من الطبيب أو بدون وصف من الطبيب أو حتى أعشاب طبية .

– لا تأخذ المضاد الحيوي الجنتاميسين في الفترة التي ستحصل فيها على تطعيمات ، لأنه يقاوم تأثير التطعيمات مثل تطعيم الغدة الدرقية .

– تنتج بعض المشاكل الصحية منه خاصًة لدى كبار السن ، مثل بعض الضرر في الكليتان .

كيفية عمل الجنتاميسين

يعمل الجنتاميسين على قتل البكتريا عن طريق تثبيط نمو بروتين البكتريا ، حيث يتحد مع الريبوسوم رقم 30s وبالتالي تعجز البكتريا عن استكمال تكوين الحمض النووي RNA m ، وبالتالي تعجز البكتريا عن استكمال نموها وتموت .

الآثار الجانبية من استخدام حقن الجنتاميسين

ليس من المحتمل أن تظهر كل الآثار الجانبية على الشخص عند استخدام الجنتاميسين ، لأنه ربما لا تحدث أي آثار جانبية منه ، لكن إذا ظهرت أي من تلك الأعراض ، يجب التوجه للطبيب فورًا :

– تسمم في الأعصاب .
– التهاب الفم والشفايف .
– دوخة وهذيان .
– فقدان السمع .
– طنين الأذن .
– حكة جلدية .
– تقلص في العضلات .
– تنميل .

استخدام الجنتاميسين أثناء الحمل والرضاعة

لا ينصح باستخدام الجنتاميسين أثناء فترة الحمل ، لأنه يؤثر على الجنين ويصيبه ببعض المخاطر الصحية ، كما لا ينصح باستخدامه في فترة الرضاعة لأنه ينتقل إلى حليب الثدي ومنه إلى الطفل ، لذا يجب قبل أخذ خقن الجنتاميسين يفضل استشارة الطبيب .

التفاعلات الدوائية

قد يتداخل الجنتاميسين مع استخدام بعض الأدوية الأخرى مثل :

– مادة الفروسيمايد المدرة للبول .
– دواء السيسبلاتين المضاد للسرطان .
– فيتامين k .
– أي أدوية أخرى تؤثر على السمع والكلى .
– دواء الأموفوتراسين المضاد للفطريات .
– دواء السوساميثونيوم الباسط للعضلات .
– المواد المخدرة مثل الهالوثان .

الجرعة

تعتمد جرعة الجنتاميسين على عمر الشخص ووزنه وحالته الصحية ووظائف الكلى لديه ، وتعد جرعة الشخص البالغ من 60-80 مللي جرام يوميًا لمدة من 7-10 أيام .

ومن المهم متابعة الفحوصات الخاصة بسلامتك ووظائف الكلى ، ولا يتم استخدامه بدون استشارة الطبيب .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *