القلعة الحمراء موقع أثري عالمي

تعد القلعة الحمراء مقر الإقامة الخاص بالأباطرة المغول لأكثر من 200 عام ، ولكن لم تكن مقر للسكن فقط بل كانت مركز لبحث شئون اجتماعية وسياسية هامة ، وتقع القلعة الحمراء في دلهي وتضم عدد من المتاحف التاريخية الهامة ، وسنتعرف على المزيد خلال هذا المقال .

تأسيسها

تم تأسيس القلعة الحمراء بواسطة شاه جهان ، وهو الإمبراطور المغولي الخامس ، وذلك في عام 1648 م ، وقد بنيت القلعة لتكون مقر لعاصمته شاهجنباد .

النوافير

توجد نوافير داخل مساكن الأباطرة ، وتسمى باسم ( نهر الجنة ) أو steam of paradise .

القلعة الحمراء أصلها بيضاء اللون

كانت القلعة الحمراء مبنية من حجارة بيضاء اللون ، ولكن عندما بدأت تلك الأحجار في الانهيار ، قام البريطانيون بدهن الجدران باللون الأحمر ومنها سميت باسم ( القلعة الحمراء ) .

سميت نسبًة لجدرانها

تم تسمية القلعة الحمراء بذلك الاسم بواسطة البريطانيين ، نسبًة لجدرانها الحمراء التي بنيت لتوفير أقصى حماية للعائلة الملكية .

الاسم الأصلي

يعد اسم القلعة الحمراء ليس اللقب الأصلي للقلعة بل كان اسمها القلعة المباركة ، وقام البربطانيون بإعادة تسميتها إلى القلعة الحمراء .

أستغرق بنائها 10 سنوات

أستغرق بناء تلك القلعة الفنية الفريدة نحو 10 سنوات ، وقد بدأها السيد أحمد والسيد حامد في عام 1638 م وأكملا بنائها في عام 1648 م .

الكوهينور

كان الكوهينور جزءًا رئيسيًا من عرش الملك شاه جهان ، والكوهينور عبارة عن ذهب خالص ممزوج بالأحجار الكريمة .

مخرج يامونا

تحتوي القلعة على 3 مخارج منهم مخرج يامونا المطل على نهر يامونا ، ورغم أن مسار النهر تغير ، لكن ظل المخرج يسمى باسم نهر يامونا .

قلعة ثمانية الشكل

تتخذ جدران القلعة شكل ثماني ضخم .

قصر الألوان

تم تشييد قصر الألوان أو رانج محل Rang mahal خصيصًا لوصيفات الملك وللملكات ، بينما كان الملك يعيش في خاص محل khas mahal وهو القصر الجاور لرانج محل الخاص بالملكات .

العادات والتقاليد

منذ حصول الهند على استقلالها ، واظب رئيس وزراء الهند على إلقاء خطبة ورفع العلم على القلعة الحمراء في 15 أغسطس من كل عام .

موقع أثري عالمي

في عام 2007 م ، أعلنت اليونسكو القلعة الحمراء ضمن مواقع التراث العالمي الخاصة بها .

الافتتاح

وضع شاه جاهان حجر الأساس الخاص ببناء القلعة الحمراء ، وذلك عام 1618 م وتم افتتاح القلعة بعد الانتهاء من بنائها وذلك عام 1647 م .

ما بعد العصر المغولي

مع نهاية العصر المغولي عام 1858 م ، وافق المسئول البريطاني على إزالة كل المتعلقات النفيسة من القلعة الحمراء وهدم معظم مبانيها لتصبح مقر عسكري وحسب .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *