معلومات عن قرد الشمبانزي

الشمبانزي من ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء ، والموطن الطبيعي لهذا النوع من الرئيسيات هو أفريقيا حيث يمكن العثور على معظمها في الغابات المطيرة والمراعي الموجودة في غرب ووسط آفريقيا ، وجسمهم مغطى بشعر داكن طويل ، وهو على عكس القرود الأخرى ليس له ذيل ، وتميل حيوانات الشمانزي إلى أن تعيش في تجمعات كبيرة يصل عددها إلى 150 عضو ، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض ، حيث أدى تدمير موائلها وصيدها إلى انخفاض أعدادها بشكل ملحوظ من 2 مليون حيوان إلى 300 ألف فقط ، وسوف نستعرض بعض الحقائق الشيقة عن حيوان الشمبانزي .

النظام الغذائي

الشمبانزي من الحيوانات آكلة اللحوم ، وهذا يعني أنها تتغذى على النباتات والحيوانات أيضًا ، وهي تحب الفواكه والبيض واللحوم .

استخدام الأدوات

يقع إبهام الشمبانزي في مواجهة أصابعه الأخرى وليس معها على نفس الخط كما هو الحال في الإنسان ، وهذا الشكل الفريد ليده يسمح له بتطوير واستخدام الأدوات .

ويستطيع الشمبانزي استخدام الأدوات مثل العصى التي يستخدمها لاستخراج النمل من الثقوب والأشجار ، أو الحجارة لكسر ثمار الجوز ، وهذه الميزة غير موجودة عند معظم الحيوانات .

الأمراض

يمكن  أن يصاب الشمبانزي بنفس الأمراض التي يصاب بها الإنسان مثل الحصبة والقوباء الحلقية والتهاب الكبد الفيروسي B  والإنفلونزا ، وغيرها .

الصفات

وتستخدم قرود الشمبانزي الأصوات للتواصل فيما بينها ، كما أنها تتزين حتى تنشيء روابط قوية بين أفراد مجتمع الشمبانزي ، كما أنها تعمل على تهدئة الحيوانات المثارة .

ويمكن أن تنظم قرود الشمبانزي فيما بينها ألعاب ترفيهية عندما تشعر بالملل ، ويمكن لقرود الشمبانزي التي تقع في الأسر أن تتعلم لغة الإشارة .

وتنام قرود الشمبانزي في أعشاش فوق الأشجار ، حيث تصنع تلك الأعشاش من الفروع والأوراق ، ويغير الشمبانزي مكان العش كل ليلة ، وعلى الرغم من أن تلك الحيوانات تستخدم أطرافها الأربعة للسير ، ولكنها أيضًا تستطيع السير على القدمين فقط .

التكاثر ومتوسط العمر

تبلغ فترة حمل أنثى الشمبانزي حوالي 8 أشهر ، وتلد أنثى طفلًا كل 3 إلى 4 سنوات ، وتظل العلاقة بين الأم والشمبانزي الصغير قوية جدًا لمدة تستمر أكثر من 7 سنوات ، ويملك طفل الشمبانزي ذيل أبيض ويختفي هذا الذيل في الوقت المناسب .

وعندما تمرض حيوانات الشمبانزي فإنها تستخدم الأعشاب الطبية لعلاج نفسها ، وعادة ما يعيش الشمبانزي بين 40 إلى 50 عام في البرية ، وحوالي 50 إلى 60 عام في الأسر .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *