تمدد الشريان الأورطي البطني

تمدد الشريان الأورطي البطني هو انتفاخ أو تورم يحدث في الشريان الأورطي ، وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمتد من القلب إلى أسفل عبر الصدر والبطن .

ويمكن أن يكون هذا المرض خطير إذا لم يتم اكتشافه في وقت مبكر ،حيث أن التورم يمكن أن يزداد مع مرور الوقت ، ويؤدي إلى انفجار الشريان مما يسبب النزيف الذي يهدد الحياة .

أعراض مرض تمتد الشريان الأورطي

لا يسبب هذا المرض أعراض واضحة عادة ، وعادة ما يتم اكتشافه عن طريق الصدفة من خلال إجراء اختبار لأسباب أخرى ، ولكن بعض الأشخاص الذين لديهم تمدد في الشريان الأورطي يشعرون بالآتي :

  • إحساس بنبض في البطن (مثل ضربات القلب)
  • ألم البطن الذي لا يزول
  • آلام أسفل الظهر لا تختفي

إذا انفجر الشريان ، يمكن أن يسبب :

  • ألم حاد مفاجئ في البطن أو أسفل الظهر
  • دوخة
  • تفوح من المصاب رائحة العرق ، وشحوب الجلد
  • نبضات القلب السريعة
  • ضيق في التنفس
  • الإغماء

متى يحتاج المريض للمساعدة الطبية

إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة فعليك أن تزور الطبيب في أقرب وقت ممكن ، وقد يطلب منك الطبيب عمل فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق غذا ما كان هناك تمدد في الشريان الأورطي .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتمدد الشريان الأورطي

عادة ما يكون الرجال الذين يبلغ عمرهم 65 عامًا أو أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض  ، وتزيد احتمالات الإصابة بهذا المرض لدى الرجال بمعدل ست مرات أكثر من النساء ، وتزداد احتمالات الإصابة كلما تقدم الرجل في العمر .

كما تزيد احتمالات إصابة المدخنين بهذا المرض ، وأيضًا تزيد احتمالات إصابة مرضى ضغط الدم المرتفع بهذا المرض بمعدل 15 مرة أكثر من الأشخاص الطبيعيين .

كما أن التاريخ العائلي يؤثر على احتمالات الإصابة بالمرض ، حيث أنه إذا كان لديك أب أو أم أو أخت أو غيرها من الأقرباء مصاب بالمرض ، فإن معدلات الإصابة لديك تزيد بأربعة أضعاف .

علاج تمدد الشريان الأورطي

يعتمد العلاج الذي يوصي به الطبيب على مقدار تقدم الحالة ، فإذا كان خطر حدوث انفجار في الشريان الأورطي قليل ، فقد يوصى الطبيب بعدم تلقي العلاج على الفور .

واعتمادًا على حجم التمدد سيوصيك الطبيب بالآتي
إذا كان حجم التمدد صغير (من 3 إلى 4.4 سم) سيطلب الطبيب منك عمل فحوصات بالموجات الصوتية كل عام للتأكد من أن التمدد لا يزداد ، وسيوصيك الطبيب بعمل تغييرات في نمط حياتك حتى لا تتفاقم الحالة .

إذا كان التمدد متوسط الحجم (من 4.5سم إلى 5.4سم ) سينصحك الطبيب بعمل فحوصات بالموجات فوق الصوتية كل ثلاثة أشهر لمتابعة حجم التمدد ، وسيطلب منك عمل تغييرات في نمط حياتك .

أما إذا كان التمدد كبير (أكبر من 5.5 سم ) فذلك يحتاج لتدخل جراحي حتى لا يزداد ويتعرض الشريان للانفجار .

تقليل المخاطر

هناك عدة إجراءات يجب أن يتخذها الناس لتقليل فرص إصابتهم بتمدد الشريان الأورطي أو منع ازدياد التمدد ، ومنها :

التوقف عن التدخين .

ممارسة الرياضة بانتظام .

فقدان الوزن الزائد .

الامتناع عن تناول الكحول .

تناول طعام صحي .

وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فقد يصف لك الطبيب أدوية لضبط الضغط .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *