هل مكملات أوميجا3 مفيدة فعلًا للصحة

تم الترويج لمكملات الأوميجا3 على مدى سنوات طويلة ، على أنها علاج فعال لكثير من الأمراض وخاصة المتعلقة بالقلب ، ولكن هناك أبحاث حديثة أثبتت عدم صحة 3 من الادعاءات الخاصة بالقدرة العلاجية لمكملات الأوميجا3 .

لا تمنع التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر

تم الترويج لزيت السمك على أنه “غذاء الدماغ ” ، وأن دهون أوميغا 3 ، على وجه الخصوص ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ، ولكن التجارب السريرية التي تختبر مكملات زيت السمك قد أسفرت عن نتائج غير متجانسة ، وللأسف كانت نتائجها مخيبة للآمال .

ففي دراسة حديث تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، تم إعطاء 390 أسترالي من الأصحاء عقليًا ومعرفيًا ، والتي تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 90 عامًا كبسولات تحتوي إما على أوميجا3 (2300 ملليجرام في اليوم ، وهي الكمية الموجودة في 4 أونصات من سمك السالمون) وإما كبسولات زيت الزيتون ، وبعد 18 شهر ، وجد الاختبار المعرفي أن العلاج بـ omega-3s لم يساعد المشاركين في الحفاظ على أو تحسين الأداء المعرفي ، على العكس كان أداء مجموعة أوميجا3 أسوأ قليلًا في بعض الاختبارات .

لا تعالج جفاف العين

على مدار عدة سنوات أوصى بعض أطباء ، وحتى الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بتناول الأسماك الدهنية أو مكملات أوميجا3 لعلاج جفاف العين ، وقد اعتمد الأطباء على بعض الدراسات القائمة على ملاحظة كمية دهون الأوميجا 3 التي نتناولها وخفض مخاطر إصابات جفاف العين ، وأيضًا اعتمدت على بعض التجارب السريرية الصغيرة ، ونظريات حول دور الأوميجا3 في تقليل الالتهاب .

ولكن تم عمل تجربة سريرية حديثة وتم تصميمها جيدًا من المعهد الوطني للصحة ، وتم نشر نتائجها في مجلة نيو إنجلاند للطب ، وقد تمت التجربة على 349 مريض بجفاف العين في حالات متوسطة إلى شديدة ، ولا يستجيبون للعلاجات الأخرى ، وتم إعطاء نصف المرضى كبسولات تحتوي على3000  ملج من الأوميجا3 يوميًا ، ونصف المجموعة الأخر تم إعطاؤهم دواء وهمي يتكون من كبسولات زيت الزيتون .

وبعد مرور عام لم تختلف المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية من حيث الأعراض المرتبطة بجفاف العين ، وقد حدث تحسن لدى البعض من كلا المجموعتين ، وكما هو الحال في التجارب الأخرى فقد كان تأثير الدواء الوهمي جوهريًا حتى أن بعض الحالات تحسنت بمرور الوقت .

لا تقي من الأمراض القلبية الوعائية (مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية)

ركز تحليل في مركز أبحاث JAMA لأبحاث القلب على دراسة 10 تجارب سريرية كبيرة ، تمت عملها عن طريق إعطاء أشخاص معرضين لخطر الإصابات القلبية جرعات من الوميجا3 تتراوح بين 400 إلى 2500 ملليجرام في اليوم لمدة 4 سنوات في المتوسط ، ووجد أن تلك المكملات لم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *