بعض فوائد الزعتر

الزعتر هو عشب البحر الأبيض المتوسط ​​الذي له العديد الاستخدامات الغذائية والطبية ، كما يستخدم في أغراض التزيين ، وقد استُخدمت زهور وأوراق الزعتر لعلاج مجموعة من الأعراض والشكاوى مثل الإسهال وآلام المعدة والتهاب المفاصل والتهاب الحلق ، تبحث هذه المقالة في الاستخدامات الطبية والغذائية من الزعتر ، حيث يُعتقد أن الزعتر له خصائص مضادة للجراثيم وربما مضاد للفطريات ، لقد استخدم الناس الزعتر عبر التاريخ من أجل التحنيط والحماية من الموت الأسود ، وتشمل أشكال الزعتر الأعشاب الطازجة والمجففة والزيوت العطرية .

القضاء على مرض البعوض النمر

يوجد البعوض النمر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جنوب شرق آسيا ، منذ تسعينيات القرن العشرين وقد سبب هذا البعوض النمر في انتشار المرض في جميع أنحاء العالم ، حيث سبب هذا البعوض فيروس غرب النيل والحمى الصفراء والتهاب الدماغ وحمى الضنك ، وأفاد فريق تابع للجامعة الوطنية في كوريا الجنوبية أن الزعتر بما يحتويه من مادة الثيمول كانت فعالة في قتل يرقات البعوض النمر .

علاج ضغط الدم المرتفع

وجد باحثون في جامعة بلجراد في صربيا ، أن مستخلصًا مائيًا تم الحصول عليه من الزعتر البري قلل من ضغط الدم في العديد من الاختبارات ، لكن مازال هناك الحاجة إلى مزيد من الاختبارات لكي تثبت ذلك .

القضاء على الالتهابات البكتيرية المنقولة بالغذاء

قام فريق من مركز دراسات العلوم الحيوانية في البرتغال بدراسة النشاط المضاد للميكروبات للزيوت العطرية المستخلصة من مجموعة من النباتات العطرية  بما في ذلك زيت الزعتر ، وأفادوا بأن زيت الزعتر حتى عند التركيزات المنخفضة ، أظهر وجوده كمحفز طبيعي للمنتجات الغذائية ضد العديد من البكتيريا الشائعة التي تنتقل عن طريق الأغذية والتي تسبب المرض البشري .

الحماية من سرطان القولون

وجدت دراسة أجريت في لشبونة في البرتغال ، أن مقتطفات من الزعتر قد يحمي الناس من خطورة سرطان القولون .

سرطان الثدي

نظر الباحثون في تركيا في تأثير الزعتر البري على نشاط سرطان الثدي ، وعلى وجه التحديد كيف أثر الزعتر على موت الخلايا بالإضافة إلى الأمور المرتبطة بالجينات في خلايا سرطان الثدي ، حيث وجدوا أن الزعتر البري تسبب في موت خلايا سرطان الثدي .

القضاء على عدوى الخميرة

يعتبر فطر الكانديدا هو السبب الرئيسي والشائع لعدوى الخميرة في الفم والمهبل ، وهي حالة متكررة تسمى القلاع ، ولقد وجد الباحثون في جامعة تورينو إيطاليا ، أن الزيوت الأساسية من الزعتر عززت بشكل كبير تدمير هذا الفطر في جسم الإنسان .

إطالة عُمر زيوت الطهي

أكسدة الدهون هي مشكلة خطيرة أثناء معالجة الأغذية وتخزينها ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان الطعام أمور الجودة والسلامة والقيمة الغذائية ، ولقد درس العلماء من وارسو في بولندا ما إذا كان استخراج الزعتر قد يطيل من عُمر زيت عباد الشمس ، وبالتالي هم يقترحون أن الزعتر قد يكون مضادًا قويًا للأكسدة من أجل تثبيت زيت عباد الشمس .

علاج مشاكل الجلد الشائعة

مشاكل الجلد شائعة في جميع أنحاء العالم ، في بعض البلدان تعد المستحضرات العشبية من الأدوية المهمة ، ولقد أجرى فريق في جامعة أديس أبابا في إثيوبيا دراسة لتقييم الفوائد العلاجية من كريم مستخلص البابونج بنسبة 10 في المائة و 3 في المائة من كريم الزعتر الأساسي المضاد للفطريات من أجل الآفات الشبيهة بالأكزيما ، ولاحظوا أن الشفاء التام حدث في 66.5 في المائة من الأشخاص المعالجين بكريم فطري يحتوي على زيت الزعتر الأساسي ، مقارنة بنسبة 28.5 في المائة من الذين استخدموا العلاج الوهمي .

يمكن للناس استخدام أوراق الزعتر الطازجة في الشاي وفي الطهي وأحيانًا وضعها بين طبقات من الكتان لحماية النسيج من الحشرات ، يحتوي زيت الزعتر الأساسي على ما بين 20 و 60 بالمائة من الثيمول ، كما يستخرج المصنعون زيت الزعتر لمجموعة من الاستخدامات ، بما في ذلك الصابون الرائحة وكمكون في مزيل العرق ، ومع ذلك  يجب على أي شخص يخطط لإجراء تغيير كبير في العلاج لحالة صحية أولاً مناقشة هذا الأمر مع الطبيب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *