الفوائد غير المعقولة لمادة الكلوروفيل

يوجد الكلوروفيل في معظم الخضروات الخضراء ، وتشمل الفوائد المحتملة للكلوروفيل تحسين الصحة وتعزيز الطاقة ومكافحة العديد من الأمراض ، في هذه المقالة ندرس الفوائد المحتملة لمادة الكلوروفيل والأدلة التي تدعمها .

ما هي مادة الكلوروفيل

مادة الكلوروفيل هي الصبغة التي تعطي النباتات لونها الأخضر ، وتستخدم هذه النباتات الكلوروفيل جنباً إلى جنب مع ضوء الشمس للحصول على المواد الغذائية ،  وتعتبر واحدة من الطرق الرئيسية لإدراج الكلوروفيل في النظام الغذائي هي تناول الخضروات الخضراء مثل السبانخ الغنية بشكل خاص بمادة الكلوروفيل ، وهناك طريقة أخرى للحصول على مادة الكلوروفيل في النظام الغذائي من خلال تناول بعض المكملات الغذائية ، المتوفرة في شكل قطرات أو حبوب أو كبسولات .

فوائد استخدام مادة الكلوروفيل

لقد استخدم الناس الكلوروفيل كمكمل صحي لسنوات عديدة ، وقد اقترحت مجموعة متنوعة من الدراسات الطبية أن هذه المادة قد تكون مفيدة جداً لأمراض الجلد ورائحة الجسم  ومحاربة أنواع معينة من السرطان .

يعتبر الكلوروفيل آمنًا بشكل عام للأشخاص إذا حاولوا الاستفادة من فوائده المحتملة ، ومع ذلك يجب على أي شخص لديه حالة صحية معينة أو يأخذ أي أدوية التحدث إلى طبيبه أولاً ، ها هي بعض الفوائد المحتملة للكلوروفيل .

علاج ومكافحة الشيخوخة

الكلوروفيل الموضعي قد يعمل كعلاج مضاد للشيخوخة ، حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات أن الجلد المعالج بمادة الكلوروفيل قد تحسن بطريقة جيدة جداً مشابهة لطريقة الجلد المعالج مع مادة تريتينوين ، وهو كريم بشرى وصفة طبية ثبت أنه يساعد في الوقاية من شيخوخة الجلد ، لذلك يقترح العلماء أن استخدام مزيج من الكلوروفيل وتريتينوين يمكن أن يكون علاجا فعالاً للقضاء على أعراض الشيخوخة .

علاج حب الشباب

الكلوروفيل الموضعي قد يكون له القدرة على علاج حب الشباب ، وجدت إحدى الدراسات أن استخدام الكلوروفيل ساعد على تقليل حب الشباب في الوجه والمسام الكبيرة والواضحة ، كان الأشخاص العشرة الذين أكملوا الدراسة يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المعتدل واستخدموا الكلوروفيل لمدة 3 أسابيع .

خصائص بناء الدم

الكلوروفيل مشابه كيميائياً للهيموجلوبين وهو بروتين ضروري في خلايا الدم الحمراء لأنه يحمل الأكسجين في جسم الإنسان ، وقد اقترح الباحثون أن الكلوروفيل قد يكون مفيداً في علاج اضطرابات نقص الهيموجلوبين مثل فقر الدم .

خصائص مزيل العرق

قد تحتوي مادة الكلوروفيل على خصائص لخفض الرائحة ، حيث درس الباحثون الكلوروفيل لإمكاناته كمزيل للروائح منذ عدة سنوات ، حيث اقترحت دراسة نشرت في عام 1960 أن الكلوروفيل قد يقلل من الروائح ، وفي وقت لاحق أشارت دراسة أجريت عام 1980 إلى أن الكلوروفيل يحسن رائحة الجسم الأقل لدى كبار السن الذين يعيشون في دور رعاية المسنين ، اليوم بعض مزيلات العرق وغسول الفم تحتوي على الكلوروفيل ، كما أن بعض الناس يأخذون حبوب الكلوروفيل للمساعدة في الحد من روائح الجسم .

تساعد في الشفاء من الجروح

درس الباحثون الكلوروفيل كمساعد للشفاء من الجروح ، بعض هذه الدراسات تشير إلى أن الكلوروفيل قد يساعد في شفاء الجروح الجراحية ومنع الالتهابات ، وفي الآونة الأخيرة اقترحت دراسة عام 2008 أن الدواء الذي يحتوي على الكلوروفيل يعزز التئام الجروح .

معالجة السرطان

أظهر الكلوروفيل احتمالًا كعلاج للسرطان في بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات ، وقالت دراسة في عام 2015 إلى أن الكلوروفيل قد يساعد في منع وبطء نمو السرطان ، فيما وجدت دراسة أخرى من عام 2005 أن الكلوروفيل الطبيعي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ، ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الكلوروفيل ساعد على إبطاء تقدم سرطان الرئة .

الأطعمة الغنية بالكلوروفيل

معظم الخضراوات الطبيعية تحتوي على الكلوروفيل ، وتشمل الأطعمة الغنية بالكلوروفيل على وجه الخصوص السبانخ والكرنب الأخضر والبقدونس والبروكلي والفاصوليا الخضراء والبازلاء والشاي الاخضر ، وإلى جانب الكلوروفيل توفر هذه الأطعمة أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *