لماذا يكذب الأطفال وكيفية التغلب على هذه المشكلة

الأطفال غالباً ما يكذبون لأنهم لا يعرفون الفرق بين الحقيقة والكذب ، يكذبون لإخفاء شيء خطأ قد ارتكبوه و ذلك لتجنب العواقب السلبية من وراء هذا الخطأ ، فيجب على الآباء أن يجعلوا أولادهم يدركون أن الكذب عادة سيئة ستؤدى بهم إلى الكثير من المشاكل ، ويجب علي الأباء أيضا قضاء بعض الوقت مع أطفالهم ومحاولة شرح أهمية النزاهة وجعلها قاعدة تسير عليها الأسرة بأكملها ، إذا كان الأطفال  يكذبون في كثير من الأحيان ، فإن هذا  يمثل تحديًا محبطًا للآباء للتغلب عليه ، و لكن إذا نجحنا في إجراء بعض التعديلات على نمط الأبوة والأمومة ، فيمكن للمرء بسهولة حل هذه المشكلة ، و لكن يجب على الآباء أولاً تحليل السبب وراء كذب أبنائهم ، لذا دعونا نلقي نظرة على الأسباب وراء كذب الأطفال وكيف يمكننا التغلب عليها بسهولة .

دور نموذج الصدق

في البداية، يجب على الآباء ألا يكذبوا حول عمر طفلهم أثناء أخذ تذاكر الحافلة أو الحصول على وجبة أرخص في المطعم ، حيث يحاول الأطفال دائمًا تقليد ما يشاهدونه ، لذا يجب على الآباء أن يكونوا صادقين وأن يصبحوا قدوة لهم.

 اشرح للطفل الفرق بين الحقيقة و الكذب

إذا كان الطفل يعرف الفرق الرئيسي بين قول الحقيقة مقابل قول الكذب ، فهو لن يكذب أبدًا في حياته ، يجب على الآباء اتخاذ خطوات وشرح العواقب وراء خيانة الأمانة و عدم الالتزام بها ، علّم أطفالك كيفية الموازنة بين الصدق والرحمة في مرحلة مبكرة من عمرهم ؛ فهذه هي المهارة الاجتماعية الأكثر تطوراً التي يجب على أي طفل أن يتعلمها في حياته .

اعطِهم تحذيرًا

على سبيل المثال ، عندما تكتشف كذب طفلك ، أعطه تحذيرًا واحدًا أو فرصة لتصحيح خطأه ، بدلا من توبيخه ، اطلب منه معرفة ما حدث بالفعل ، أيضا ، اجعلهم يدركون أنه إذا تم اكتشاف أنهم يكذبون مرة أخرى ، فسوف يحصلون على عقوبة إضافية .

طلب مساعدة المحترفين

يجب على المرء أن يستعين بالمحترفين عندما يصبح الكذب بمثابة تهديدً خطيرً لأطفالهم ، على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يكذب ويسبب مشكلة في المدرسة ، فعليك فوراً طلب المساعدة المهنية ، من الأفضل التعامل مع المشكلة في مرحلة مبكرة بدلاً من التعامل معها في مرحلة الذروة .

الاهتمام بمعرفة سبب الكذب

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يكذبون ؛ يجب على الآباء التمييز بين أسباب الكذب ، وذلك سوف يساعد الوالدين على وضع خطة للرد عليها ، غالباً ما يقول الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أكاذيب خيالية ، في هذه الحالة يجب على الآباء أن يسألوا “هل هذا شيء حقيقي حقًا ؟” هذا سيجعلهم يدركون الفرق بين الواقع والخيال .

ناقش عواقب الكذب مع أطفالك

دع طفلك يعرف العواقب الطبيعية للكذب ، اشرح له أنه إذا كذب فمن الصعب عليك تصديقه مرة أخرى ، حتى إذا قال الحقيقة ، اجعله يدرك أن المجتمع أو الأشخاص من حوله لا يحبون الشخص الذي يكذب .

ضع مثال جيد أمامهم

من الطبيعي أن يتعلم الأطفال كل شيء من خلال مراقبة سلوك الآخرين ، حيث أنك لا تستطيع جعلهم يتوقفون عن الكذب من خلال الانضباط أو أي شكل آخر من أشكال التوجيه المباشر ، يجب عليك أيضا التأكد من أنك لا تكذب أمام طفلك ، فمن الممكن أن تقوم بشكل غير مباشر أو عن غير قصد بتعليم طفلك أن الكذب مقبول .

تقدير الصدق والاعتراف بأن الانسان الصادق يستحق احترامه

عندما يقول طفلك الحقيقة ، يجب عليك تقديره وتشجيعه ، فأنت لا تعرف مدى إيجابية هذا الوضع على أطفالك حقًا ، قل لهم دائما ” أنا أعلم مدى صعوبة أن تقول لي ما حدث بالفعل ولكنى سأقدر ذلك ” ، حيث إنه من المهم أن يبقى الأهل في ذهنهم أن نعت أبنائهم ب “كاذب” شئ مرفوض تماما ، لأنه سيكون لذلك تأثير دائم عليهم ، حيث إنه سيعتبر نفسه “كاذب” وسيتصرف دائما وفقاً لذلك .

احتفل بأخطاء طفلك

احتفل بالأخطاء لأن ذلك سيساعده على اتخاذ خيارات أفضل في المستقبل ، إذا كان طفلك يعلم أنك لن تشعر بخيبة أمل أو لن تغضب عندما يعبث ، فبالتأكيد سيشارك معك كل شيء بصراحة .

من خلال اتباع هذه الإرشادات البسيطة يمكنك بسهولة التغلب على مشكلة الكذب لدى الأطفال ، و  أخيرًا ، إذا كان طفلك يكذب كثيرًا وبشكل متكرر ، حتى بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه ، تحدث أو استشر خبيرًا مختصًا بسلوك الطفل أو طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *