هل تركيب الأظافر الجل آمن ؟

الأظافر الجل هو نوع من الطلاء الذي يدوم طويلاً حتى تقررِ إزالته ، وهو مثالي للمرأة العاملة أو الأم المشغولة التي لا تملك الوقت الكافي لتجميل أظافرها بقدر ما تحب ، إذن ما هو الجانب السلبي ؟

تتطلب عملية تركيب الأظافر الجل المعالجة بواسطة الأشعة فوق البنفسجية لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد وضع الطلاء ، وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية خلال هذه العملية قليل وربما لا يكفي للتسبب في السرطان ، ولكن يكفي أن يسبب بعض الأضرار الأخرى ، بما في ذلك شيخوخة البشرة .

فمع مرور الوقت تشيخ البشرة وتفقد مظهرها الشبابي ، وعلى الرغم من أن بعض هذه العوامل تكون طبيعية ولا يمكن تجنبها ، فإن العديد من العلامات المرئية للشيخوخة ، مثل التجاعيد ، قد تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية .

التعرض للأشعة فوق البنفسجية على المدى الطويل

قد لا نعرف كل شئ عن عمليات تركيب الأظافر الجل ، ولكننا نعلم أن التعرض الطويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب سرطان الجلد ، فحسب ما ذكرته ملكة جمال إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية “كارولينا جاسكو” أن زيارتها المنتظمة إلى صالون الأظافر قد أدت إلى إصابتها بسرطان الجلد ، حيث ظهر خط عمودي أسود على أظافرها ، ولم تلحظه نتيجة وجود الأكريليك ، وقال طبيبها إن السبب الأرجح هو التعرض للضوء أثناء القيام بتركيب الأظافر الأكريليك في صالونات التجميل ، وكانت كارولينا في الثامنة عشر من عمرها عندما تم تشخيص حالتها .

وسواء كان لعائلتك تاريخ من الإصابة بسرطان الجلد أم لا ، فإن وضع واقي الشمس على يديك أو أي بشرة تتأثر بالضوء فوق البنفسجي يعد فكرة جيدة .

الآثار الجانبية الأخرى لتركيب الأظافر

الجانب السلبي آخر لطلاء الأظافر الجل ، هو أن الجل يلتصق بالأظافر لفترة طويلة من الزمن ، فيقل وصول الأكسجين إلى الظفر ، وعندما يحين وقت التخلص من الأظافر الجل ( من خلال عملية تستغرق 15 دقيقة من النقع في الأسيتون) ، تكون الأظافر غالباً هشة ورقيقة .

كما تبين أن صالونات تجميل الأظافر ، على الرغم من الاسترخاء التي توفره ، يمكن أن تكون مرتعًا للجراثيم ، ذلك لأن العديد من صالونات الأظافر لا تعقم المعدات بشكل صحيح بعد كل عميل ، حيث يجب تعقيم المعدات في جهاز التعقيم البخاري “الأوتوكلاف” لتنظيفها بشكل فعال ، وليس فقط الغمس في محلول التعقيم .

ما الذي ينبغي القيام به ؟

تذكرِ أن أحواض نقع القدم المريحة قد تحمل عدوي الفطريات ، وأن مجرد شطف الحوض بين الزبائن لن يجنبكِ التقاط الفطر ، ولكن لا داعي للقلق حيث يمكن التقليل من مخاطر الإصابة بالعدوي ، فلا تخافِ من سؤال صالونك عن تقنيات التعقيم الخاصة به أو القيام بجلب أدواتكِ الخاصة لمزيد من الإطمئنان .

ومن المفيد أيضًا أن تعرضِ أظافرك للتهويه بين عمليات تجميل الأظافر أو أخذ استراحة من تركيب الأظافر الجل كل شهرين لضمان حصول أظافرك على الأوكسجين والرطوبة خلال ذلك الوقت ، من أجل سلامتكِ وصحة أظافركِ .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *