15 فكرة لتتمتعين ببشرة نضرة في الشتاء

يسبب الشتاء جفاف البشرة وجفاف الزيوت المرطبة الطبيعية التي تفرزها البشرة ، مما يترك بشرتك جافة ومتحسسة والذي قد يسبب حدوث جفاف للجلد وإكزيما وصدفية ، وفي هذا المقال سنتعرف على 15 فكرة لتتمتعين ببشرة نضرة في الشتاء .

استخدام الماء الفاتر

قد نميل للاستحمام بماء ساخن لتعويض برودة الشتاء ، لكن لك أن تتخيل أنك بذلك تضر بجمال بشرتك ، ويفضل الاستحمام وغسل الوجه بماء فاتر ، والاهتمام بوضع كريم مرطب للبشرة مباشرة بعد الاستحمام خاصًة التي تحتوي على حمض الهيالويورنيك أو السيراميد فذلك يمنع جفاف بشرتك .

الحفاظ على التشبع بالماء

عادًة ما يحدث جفاف للطقس في الشتاء وهو الأمر الذي يسبب تبخر الماء من الجسم بسرعة ، وبالتالي يصبح الجلد جافًا للغاية ولتعويض ذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء حتى بدون الشعور بالعطش .

اختيار مستحضرات مناسبة للبشرة

من المهم أن تدرك أن ما يناسب بشرتك في الصيف لا يناسبها في الشتاء ، لذا من المهم اختيار مستحضرات بشرتك بعناية وبطريقة تناسب كل فصل ، وما يناسب فصل الشتاء هو المستحضرات الغنية بالمواد المرطبة حتى في استعمال منظفات البشرة فلابد أن تحتوي على عناصر مرطبة ، وإذا كانت بشرتك بها حب شباب فمن المهم استعمال حمض الهيالويورنيك أو السيراميد والجلسرين ، وتجنب استعمال مقشرات البشرة وأي مستحضرات تحتوي على كحول .

حماية بشرتك

الطقس البارد يلحق الأذى ببشرتك لذا من المهم حماية جلدك وبشرتك عن طريق ارتداء القفازات والقبعات ووضع واقي الشمس ، فرغم الاستمتاع بسطوع الشمس في الشتاء لكن اشعة UV تصيب بشرتك بتلف بالغ ويفضل استعمال واقي للشمس يحتوي على أكسيد الزنك أو التيتانيزم ثنائي الأكسيد ، وتجنب الخروج مباشرة بعد الاستحمام ، لأن الجلد الرطب يصيبه الجفاف بسرعة .

لا تبالغ في تقشير البشرة

تقشير البشرة يساغدك في التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد الميت لكن لا تبالغ في تقشير البشرة ، لأن الشتاء يجعل الجلد جافًا ، وبالتالي يكفي التقشير مرة أسبوعيًا .

لا تنسى اليدين

الجلد المغطي لليدين أقل سُمكًا من الجلد في أجزاء الجسم المختلفة ، وبالتالي يتطلب الأمر عناية فائقة حيث أن المرطبات تتطاير من منطقة اليدين بشمل أسرع من مناطق الجسم الأخرى وتظهر الحكة والتشققات ، مما يتطلب الأمر وضع كريمات مرطبة لليدين وارتداء قفازات من الصوف او قفازات قطنية إذا كنت تتحسس من الصوف .

عناية بالقدمين

قم بشراء كريمات تحتوي على مادة الجلسرين والفازلين لترطيب القدمين ، مع مراعاة تقشير الكعوب باستمرار لضمان سرعة امتصاص الكريمات .

لا ترتدي ملابس مبللة لفترات طويلة

قد تتعرض لسقوط الأمطار في فصل للشتاء وتبتل ملابسك ، لكن البلل يسبب حكة لبشرتك ويزيد من تحسسها لذا من المهم نزع ملابسك المبللة وتبديلها في أقرب وقت .

تجنب أي شيء يثير بشرتك

إذا كنت تعاني من صدفية أو إكزيما ، فمن المهم الابتعاد عن كل ما قد يثير التحسس لديك ، مثل الملابس الصوفية وبالتالي يجب استبدالها بالملابس القطنية الثقيلة أو الأصواف عالية الجودة التي لا تثير التحسس .

لا تتجاهل ارتداء النظارات الشمسية

يسبب الثلج المتساقط بعض المشاكل الخاصة بالجلد المحيط للعين ، مما يسبب ظهور هالات سوداء ، وتجاعيد حول العين ، وبالتالي يجب ارتداء نظارات شمسية تحمي من أشعة UV الضارة .

تجربة منتجات طبيعية للبشرة

استخدام مكونات طبيعية من منزلك يقلل تعرض بشرتك للمواد الكيميائية ، مثل زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو والعسل والموز وزيت صبار الألوفيرا .

تقليل شرب الكافيين والكحوليات

بالتأكيد ليس هناك أجمل من شرب كوب من القهوة الساخن في الشتاء ، لكن لابد من عدم الإسراف في المشروبات التي تحتوي على كافيين وكحول ، لأنها تسبب فقدان الماء من الجسم وبالتالي يحدث جفاف للبشرة مما يزيد من مشاكل الحكة .

الالتزام بالروتين اليومي للعناية بالبشرة

للحفاظ على تألق بشرتك في فصل الشتاء ، هناك روتين معين يجب الالتزام به وهو استعمال غسول لتنظيف البشرة مرتين صباحًا وقبل النوم ، وبعد غسل الوجه صباحًا ضع كريم مرطب خفيف ، وفي المساء ضع كريم مرطب قوي .

الاهتمام بنظامك الغذائي

عن طريق تناول كميات وفيرة من الخضروات والفاكهة خاصة التوت البري والفراولة والعنب والكرز ، لمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن والإكثار من الحساء والسلطات .

ممارسة التمارين الرياضية

قد تجد من الصعوبة ترك دفء البطانية صباحًا لتنهض لممارسة التمارين ، لكن إن فعلت ذلك سينعكس الأمر على بشرتك ، حيث أن التمارين تزيد معدل ضربات القلب وضخ الدم لأجزاء الجسم مما يجعلها تعمل بكفاءة ، بل أن التمارين تساعد على التعرق وطرد السموم من الجسم .

ويالنصائح السابقة ، تضمن بشرة متألقة ونضرة في الشتاء ، وتستطيع النغلب على مشكلات الشتاء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *