معلومات لا تعرفها عن نافورة تريفي الإيطالية

إذا كنت تخطط لرحلة إلى مدينة روما الإيطالية ، فإنه لا تكتمل الرحلة إلى روما بدون زيارة نافورة تريفي التي تقع في حي كويرينالي في روما ، وتشتهر نافورة تريفي بأنها واحدة من أكثر النفورات المذهلة في العالم ، ولكن هناك أكثر بكثير من مجرد الجمال وراء هذه النافورة الشهيرة ، ها هي بعض المعلومات التي ربما لم تكن تعرفها عن نافورة تريفي في روما .

 نافورة تريفي واحدة من أقدم مصادر المياه في روما

يعود تاريخ هذه النافورة إلى العصور الرومانية القديمة ، منذ بناء قناة أكوا العذراء التي قدمت المياه إلى الحمامات الرومانية والنوافير الموجودة وسط روما ، ويقال إن هذه القناة سميت تكريمًا لفتاة رومانية شابة قادت الجنود العطشى إلى مصدر  للشرب ، وقد بنيت النافورة عند نقطة نهاية القناة عند تقاطع ثلاثة طرق أو شوارع والتي تعطي النافورة اسمها .

سالفي لم يكن مهندس البناء الاصلي

في عام 1730 طلب بوب كليمينس بعمل تصميم جديد للنافورة ، وقد قام العديد من المهندسين بتقديم عروضهم ، ولكن في النهاية فاز نيكولا سالفي بحقوق تصميم شكل النافورة الجديد ، على الرغم من ذلك هناك بعض الروايات تقول بأن سالفي لم يكن الاختيار الأول وأن اليساندرو جاليلي كان هو أول الخيارات ، ولكن بسبب بعض الخلافات تم اختيار نيكولا سالفي بدلاً منه .

المصارعة الرومانية سبب وجود النافورة حتي الآن

على الرغم من أن التصميم الذي قدمه نيكولا سالفي لم يكن يتكلف الكثير من الأموال ، إلا أنه واجه بعض الصعوبات المالية أثناء التنفيذ ، ولذلك قام بوب كليمينس بتنفيذ وبناء هذه النافورة عن طريق أخذ الأموال من إيرادات لعبة المصارعة الرومانية التي كانت تعتبر اللعبة الاكثر شعبية في هذا الوقت .

تم بناء النافورة من نفس مواد البناء المستخدمة لبناء الكولوسيوم

تم بناء النافورة من صخور عملاقة مصنوعة من كربونات الكالسيوم المخلوطة بالماء ، وكانت مدينة تيفولي الواقعة على بعد 22 ميل من مدينة روما هي المصدر الرئيسي لهذه الصخور ، خلال عملية بناء النافورة تم إصابة بل أيضاً وموت عدد كبير من العمال نتيجة الارتطام بهذه الصخور الضخمة أو أثناء تقطيع هذه الصخور  .

تستهلك النافورة الكثير من الماء يومياً

يبلغ ارتفاع هذه النافورة حوالي 85 قدم ، بينما يبلغ عرضها حوالي 65 قدم ، بالإضافة إلى مضخات المياه و حوض الماء الذي يقع في المقدمة ، فإن النافورة تستهلك حوالي 2.824.800 قدم مربع من الماء يومياً .

الأسطورة المرتبطة بنافورة تريفي

عندما يتم فتح النافورة منذ الصباح الباكر لاستقبال الزائرين ، فإن حوض مياه النافورة يستقبل حوالي 3000 يورو يومياً ، وذلك نظراً للأسطورة المرتبطة بهذه النافورة ، وتقول هذه الاسطورة أن رمي هذه النقود في مياه النافورة سوف يضمن لك أن تعود إلى روما مرة أخرى ، ويقول التقليد الروماني أن المحاربين القدامى قاموا بوضع النقود في مياه النافورة أثناء ذهابهم إلى الحرب ، حتى يضمنوا العودة مرة أخرى إلى بلادهم سالمين .

سرقة النقود من حوض النافورة يُعد جريمة

في هذه الأيام تُعد عملية أخذ النقود من مياه النافورة هو أمر غير شرعي ، وفي الماضي كانت عملية أخذ النقود من النافورة هو أمر عام بالنسبة إلى اللصوص والعصابات ، ولقد قام الأمن الإيطالي بالقبض على أخطر اللصوص الذي قام بسرقة النقود من النافورة على مدى 34 سنة سابقة وذلك في عام 2002 .

تغيير لون الحجارة البيضاء للنافورة إلى اللون الأسود والأحمر

في عام 1996 وعند موت الممثل العالمي الشهير مارسيلو ماستيروني تم تغطية جميع أجزاء النافورة باللون الأسود ، ولقد قام هذا الممثل الشهير بتصوير العديد من مشاهد الأفلام الخاصة به في هذه النافورة مثل فيلم دولشي فيتا أو الحياة الحلوة ، أما في عام 2007 فقام بعض المخربين بسكب لون أحمر علي ماء النافورة مما سبب في تلوين جميع أجزاء النافورة باللون الأحمر ، ولكن سرعان ما تم صرف هذه المياه وإعادة تنظيف أجزاء النافورة الملطخة باللون الأحمر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *