فوائد عصير الرمان

إليك بعض فوائد الرمان

1- مضادات الأكسدة
تتميز بذور الرمان بدرجة اللون الأحمر من البوليفينول و هذه المواد الكيميائية هي مضادات الأكسدة قوية المفعول .

عصير الرمان يحتوى على أعلى مستويات من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه الآخرى ، كما أنه يحتوي ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة بعصير العنب الأحمر او الشاي الأخضر . هذه المضادات الموجودة في عصير الرمان تحمي الخلايا من التلف و تقلل من الإلتهاب .

2- فيتامين C
عصير حبة واحدة من الرمان يحتوي أكثر من 40% من مقدار فيتامين C الذي يحتاجه الجسم يومياً . فيتامين C يفقد قيمته اذا لم يُستعمل فوراً لذا تناول عصير الرمان طازج أو المصنوع في المنزل للإستفادة بأكبر قدر من قيمته الغذائية .

3- مانع لنمو السرطان
حدثت مُؤخراً ضجة بسبب عصير الرمان حيث وجد الباحثون أنه قد يساعد على وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا . بالرغم من دراسات متعددة عن آثار العصير على سرطان البروستاتا إلا أن النتائج لا تزال أولية.

فمع أن الدراسات لم تقم منذ وقت طويل على الإنسان لتُثبت أن الرمان يمنع نمو السرطان أو يقلل خطورة الإصابه به الإ أن إضافته للنظام الغذائي لن تضر ، فنتائج الدراسات حتى الآن تبدو مُشجعه ولا تزال تُجرى دراسات آخرى مكثفة .

4- الوقاية من الزهايمر (فقدان الذاكرة)
التركيز العالي لمضادات الأكسدة الموجودة بالعصير تُعطِل ظهور مرض الزهايمر و تحمي الذاكرة .

5- الهضم
عصير الرمان يقلل من إلتهاب القناة الهضمية (الأمعاء) و يُحَسِن من عملية الهضم ، فهو مفيد لمرضي الكرون و القولون التقرحي و إلتهابات القولون الأخرى .

بالرغم من أن إعتقادات و دراسات متعارضة  على أنه هل عصير الرمان يؤثر بالإيجاب أو بالسلب على الإسهال ، فمعظم الأطباء ينصحون بعدم تناوله لحين التحسن و إختفاء الأعراض .

6- مضاد للإلتهابات
عصير الرمان مضاد فعَال للإلتهاب بسبب تركيزه العالي بمضادات الأكسدة فهو يقلل من الإلتهابات في كل أنحاء الجسم .

7- إلتهاب المفاصل
مركبات الفلافونول الموجودة بعصير الرمان تحد من الإلتهاب الذي يسبب هشاشة العظام و تلف الغضروف . و ُتجرى حالياً دراسات على عصير الرمان و تأثيره على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل .

8- أمراض القلب
يعتبر عصير الرمان أكثر مشروب صحي للقلب فهو يحمي القلب و الشرايين . أثبت أنه ُيحسن عملية تدفق الدم ويقي من تصلب الشرايين. كما أنه يبطئ نمو ترسبات الكوليسترول في الشرايين  لكنه قد يوثر عكسياً على ضغط الدم و عقاقير الكوليسترول لذا راجع طبيبك قبل تناول العصير أو أخد جرعة مكملات الرمان .

9- مضاد الفيروسات
من خلال  فيتامين C وغيرها من المواد الغذائية التي تُقوي المناعة مثل فيتامين E ، كما تبين أن الرمان مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات .

10- غني بالفيتامين
بالإضافة لفيتامين C و E فإن عصير الرمان مصدر جيد لحمض الفوليك و البوتاسيوم و فيتامين K .

11- الذاكرة
تناول 8 اونص يومياً من عصير الرمان يُحسن من أداء الذاكرة وعملية التعلم .

12- الأداء الجنسي والخصوبة
بسبب تركيزه العالي في مضادات الأكسدة فهو عامل مساعد للخصوبة لأنه يقاوم الأكسدة التي تسبب خلل في الحيوانات المنوية وخفض الخصوبة لدى النساء . أيضاً شرب عصير الرمان يزود مستويات هرمون تستوستيرون في الرجال والنساء وهو  أحد الهرمونات المحددة  لنوع الجنين .

13- الأداء الرياضي و قوة التحمل
عصير العنب بجانب أنه يُحَفز الأداء الرياضي فهو يُخفف الوجع و يعيد القوة والنشاط .

14- مرض السكري
جرت العادة في الهند والشرق الأوسط على إستعمال عصير الرمان على أنه علاج لمرض السكري ولكن لا تزال تأثيراته على مرضى السكري غير مُثبتة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *