كيف تكونين أم صالحة

1- كوني صبورة 
اذا سكب طفلك الحليب أو الكوكيز علي سجادتك الجديدة ، ببساطة خذي نفس لتهدأي ، إنه تحدي بأن تتجنبي الصياح . الأبوة والأمومة هي حقا إختبار للصبر وإذا استطعتي أن تكوني صبورة فهذا جيد لكي و لطفلك ، بزيادة مستوى صبرك يمكنك أن تكوني معلمة رائعة ونموزجاً لأطفالك .

2- إدعمي طفلك
و طبقاُ ادراسة في جامعة واشنطن أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين تدعمهم أمهاتهم كثيراً (خلال الأوقات الصعبة) يصبحون أقوياء بشكل كبير فيما بعد لأن ذاكرته احتفظت بكيفية مواجهه الوقت الصعب .

3- كوني متفهمة
تمرَني أن تكوني ُمستمعة جيدة و شريك متفاهم . فعندما يكبروا يلجأون إليكي دائماً سواء مساعدة في إكمال الواجب المدرسي أو نصيحة صديق أو معلومات عن المراحل الإنتقالية مثل سن البلوغ .

4- تواصلي معهم
كيف تكونين ام صالحة ؟ إبقي على تواصل دائم مع أولادك ، إعرفي كل شئ عنهم بما في ذلك سلوكياتهم ، أفكارهم ، ما يحبونه وما يكرهونه . الخطوات التالية تساعدك على التواصل :
* كوني متاحة في الأوقات التي يكون فيها طفلك مستعد للتكلم .
* إبدأي الحوار فيعلم أنك مهتمه لأمره ولا تبدأي بطرح أسئلة .
* ثَبتي وقت وليكن مرة اسبوعياً لقضاء وقت سوياً .
* إجعلي إهتمامات طفلك من إهتماماتك .
* إظهري إهتمام ولكن لا تتطفلي عليه ، احترمي مشاعر طفلك .
* إذا كان طفلك مشغول بأمر ما ، إظهري له إهتمامك من خلال الإستماع له بنسبة 100 % دون مقاطعته .
* جاوبيه بعد أن ينتهي من الحديث .
* أخبريه برأيك و لكن إحرصي أن يُدرك لا بأس إذا إختلفتم .

5- إزرعي احترام ُمتبادل
حين تكسبين إحترام طفلك فهذا يساعده على إحترام نفسه ، فبدون الإحترام قد ُيسئ معاملة الآخرين أو قد ينخرط في سلوكيات خَطِرة مثل المخدرات ، الجنس ، و الكحول . إذا تعلم طفلك احترام ذاته سيُحسن التصرف . الأطفال الذين تعلموا إحترام الذات من سن مبكر يصبحون كرماء و لطفاء و مسئولين و غير أنانيين وناجحين وعلاقاتهم صحَية .

6- إقضي وقت أطول معهم
كيف تكونين أم صالحة ؟ بقضاء أوقات طويلة مع أطفالك له العديد من الفوائد وهي :
– يشعرون بأنهم محبوبين و مُهمين وذلك يبني فيهم الشعور بالقيمة و الثقة بالنفس .
– ستكونين نموزج رائع للسلوك . الأطفال يكتسبون سلوكياتهم ممن يقضون وقتاً معهم .
– ستعرفين نقاط القوة والضعف لدى أطفالك و تساعديهم للوصول للأفضل .
– الأطفال و المراهقين يمرون بمراحل حياتيه كثيرة وبذلك تتمكني من التحدث عنها معهم ، قضاء وقت مع اولادك يُشعرهم براحة أكثر للتحدث معك .
– قضاء الوقت معهم ُيقوي علاقتك بهم و بدوره يبني الثقة بينكم .

7- إشتري لهم هديه في أوقات مناسبه
بالطبع لا يمكنك صرف أموال طائله و منح طفلك كل ما يريده ، يجب أن توازني بين هذا و بين عدم الصرف على الإطلاق . من وقت لآخر إشترى له لعبة صغيرة أو سناكس و كل فترة إشتري شئ أكبر ويكون إحتياج . إحرصي أن تكوني كريمة وقت عيد ميلاد طفلك .

8- إعتذرى حين تُخطئي
مع أنه صعب ، يجب أن تكوني قادرة علي الإعتراف لطفلك أنك أخطأتي و إعتذرى عن تصرفاتك . سيعرف طفلك أن الجميع يُخطئ ولكن المهم هو الإعتذار عند الخطأ ، إذا كنتي مُخطئة إصرفي بعض الوقت لتهدئي وتفكري في الموقف لكتشفي ما الخطأ الذي فعلتيه ثم إشرحيه لطفلك وإعتذري منه .

9- إزرعي مبادئ هامة
ربما تكون أفضل هديه تعطينها لطفلك هي أن تعمليه الثقة بالنفس لأن هذا سيساعده على تقدير ذاته و يجنبه العلاقات السيئة . الأطفال الذين يثقون بأنفسهم أيضاً يتمكنوا من تحقق ذواتهم و بالتالي يكونوا سعداء . ببساطة إقضي وقت مع طفلك وعرفيهم أنهم ذات قيمة ، و درَبيه أن يعتمد على نفسه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *