طريقة زراعة نبات استيفيا في المنزل

يعتبر نبات الاستيفيا من أفضل النباتات التي يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية ، وهو يعتبر من المُحليات الطبيعية التي يتم استخدامها كبديل للسكر في تحلية الشاي والطبخ ، وهناك منتجات تحلية صناعية في الأسواق تم استخراجها من نبات الاستيفيا ، وبالطبع فإنك لن تستطيع تحويل النبات إلى مسحوق مثل الذي يباع في الأسواق ، و لكن زراعته في الحدائق المنزلية أمر جيد ، و تعتبر مناطق أمريكا الوسطى والجنوبية هي الموطن الأصلي لهذا النبات وقد انتقلت زراعته بعد ذلك إلى كندا .

ينمو نبات الاستيفيا بشكل أفضل في التربة الطينية عن التربة الطفلية ، ويمكن زراعته في التربة الطفلة ولكن يجب أن يتم ذلك في مكان مرتفع ، و هذا النبات يحتاج إلى نظام استثنائي من الصرف ، وهو يفضل التربة الحمضية قليلًا ، ويجب أن يتم حفر التربة بمقدار 6 بوصات لزراعة النبات .

وينصح بدمج السماد مع التربة قبل الزراعة وخاصة إذا تم استخدام تربة طينية ، لأن السماد سوف يساعد على تفتيت التربة وتوفير صرف جيد للنبات ، ولا ينبغي زراعة النبات في وفرة من الماء ، ويجب أن يكون المحتوى النيتروجيني للتربة جيد ولكن ليس كثير لأنه قد يؤثر على نكهة النبات ، ويمكن استخدام وجبة بذور القطن لإدخال النيتروجين إلى التربة ببطء ، و إذا كنت غير متأكد من وصوله إلى المستوى المطلوب فيمكنك أخذ عينة من التربة إلى أحد المعامل لتحليلها .

زراعة النبات :
إن زراعة النبات من البذور لن يكون أمر سهل لأنه يتمتع بمعدلات إنبات منخفضة جدًا – حوالي 10% – ولذلك من الأفضل أن تستخدم الشتلات في الزراعة إذا لم تستطيع الحصول على بذور ذات جودة عالية ، ويجب أن يكون لونها أسود أو بني داكن ، لأن الألوان الأخرى ليست قابلة للحياة ، وإذا لم تكن البذور متوفرة في المتاجر المحلية يمكن شراؤها من الإنترنت .

ولا يجب وضع هذا النبات في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة ، لأن درجات الحرارة الباردة يمكن أن توقف نمو النبات ، ويمكن تغطية الصفوف في الليالي الباردة ، ويجب وضع شتلات النبات في التربة حين يبلغ طولها 12 بوصة ، ويتم وضعها في صفوف ويفصل كل شتلة عن الأخرى حوالي من 18 إلى 24 بوصة ، ويفضل زراعته على شكل تلال صغيرة لأن ذلك يساعد في عملية الصرف .

العناية بالنبات :
تأكد من أن النبات يحصل على كمية كافية من الماء ، وفي الأوقات التي لا تتساقط فيها الأمطار يجب ري التربة مرة أو مرتين في الأسبوع ، والطريقة المثلى لريه هي استخدام خرطوم لرش المياه بين الصفوف بطريقة متعرجة ، لأن هذه الطريقة تمنع وصول المياه إلى الأوراق وتمنع وصول الأمراض إلى النبات .

يجب فرش نشارة النباتات بعد الزراعة ، وعندما يصبح الطقس حارًا يجب فرش طبقة كثيفة ، وإذا استخدمت قصاصات العشب مع السماد ، فإنها سوف تضيف النيتروجين ببطء إلى التربةلتحفيزه على النمو ، وحماية السيقان من الكسر .

حصاد النبات :
العملية التالية لاستيفيا هي الحصاد ، يمكن استخدام أوراق النبات الطازجة في الطهي ، او في تحلية الشاي ، ويمكنك بعد انتهاء موسم الحصاد وقبل أن تبدأ الزهور في النمو أن تقوم بجمع الأوراق وتجفيفها ، ويمكن استخدام الأوراق المجففة في الزراعة مرة أخرى .

إذا كنت تبحث عن شيء مختلف لوضعه في الحديقة فإن ستيفيا هو خيار جيد ، كما أنه يستخدم كتحلية طبيعية كما يمكن استخدامه لأغراض متعدد ، وهو ينمو بشكل جيد داخل حاويات وأيضا في الحديقة، إن زراعة ستيفيا يمكن أن تكون صعبة للغاية ولكنها أيضا مجزية جدا.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *