عدد أكواب الحليب التي يجب على الطفل أن يشربها يوميًا

تناول كوب من الحليب يوميا سواء حليب الصويا أو الحليب البقري أو حليب اللوز ، يقدم نحو ربع أو ثلث الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم سواء للأطفال أو الكبار ، ويعد الحليب البقري مصدر جيد للبروتين الحيواني أيضًا ، بل ويحتوي على عناصر غذائية مثل الفوسفور وفيتامين د والبوتاسيوم والنياسين والريبوفلافين وهي عناصر هامة لصحة الجسم .

ولكن قليل ما يقبل المراهقين وبعض الأطفال على تناول الحليب قليل الدسم أو خالي من الدسم ، وقد أثبتت الدراسات الأمريكية أن نحو 20% من الأطفال والبالغين فقط يتناولون الحليب قليل الدسم ، رغم كونه الخيار الأصح للجسم وللصحة عن الحليب كامل الدسم .

وتكمن القيمة الغذائية في الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم أنه يحتوي على كمية أقل من الدهون والسعرات الحرارية ، ودون أن تنقص أي عناصر غذائية حيث يحتوي جميع أنواع الحليب على نفس الكمية من الكالسيوم ، وبالاتلي لا تظن أن الحليب خالي الدسم يحتوي على كمية من الكالسيوم أقل من الحليب كامل الدسم .

ما هي الكمية التي يجب تناولها من الحليب للأطفال ؟
– الأطفال من عمر 2-3 أعوام : يجب تناولهم لعدد 2 كوب من الحليب يوميًا .
– الأطفال من عمر 4-8 سنوات : يجب شرب عدد 2 ونصف كوب من الحليب يوميًا .
– الأطفال أكبر من 9 سنوات : يجب تناولهم 3 أكواب من الحليب كل يوم .

وأثبتت الدراسات أن شرب الحليب يحمي من أمراض القلب المختلفة ، ويقلل الوفاة من الجلطات بنسبة 20%،  كما يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د مما يضمن صحة للعظام ، بل وأقرت الأكاديمية الطبية الأمريكية للأسنان أن تناول الحليب يحافظ على تماسك الأسنان .

الحليب أفضل من مشروبات الطاقة :
بل ويعد الحليب أفضل من مشروبات الطاقة حيث كوب من الحليب بالشيكولاتة تمد الجسم بالطاقة أكثر من مشروبات الطاقة أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ، وذلك طبق ما أقرته جامعة تكساس حيث وجد أنه من يشرب كوب من الحليب بالشيكولاتة بعد ممارسة التمارين الرياضية ، يتمتع بصحة أفضل وبنيان جسم قوي بل ويتحسن لديه وقت التمرين والشكل الجسماني له يكون أفضل عن من يتناول مشروبات الطاقة .

الحليب بالشيكولاتة أفضل من عصائر الفاكهة :
لقد أقر منظمة الغذاء الأمريكية أن إضافة الشيكولاتة والمنكهات المختلفة إلى الحليب تجعلب الطفل يتناوله ويحصل على فوائد الحليب ، لذا ينصح بإضافة الشيكولاتة خاصة قليلة الدهون إلى مشروب الحليب الخاص بالطفل حتي يحصل على فوائده ، بل ويعد شرب الحليب بالشيكولاتة أو المنكهات الأخرى أفضل من شرب الطفل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية .

حساسية الحليب :
يعد الحليب من أكثر الأطعمة التي تسبب حساسية بين الأطفال حيث نحو 7% من الأطفال التي تقل أعمارهم عن العام لديهم نوع من حساسية للبروتين الموجود في الحليب البقري ، ولكن يمكن الاستغناء عنه واستبداله بحليب الصويا أو حليب اللوز أو حليب الأرز .

كما أقر معهد حساسية الطعام في نيويورك أنه يقل إحساس جسم الطفل بالحليب ومكوناته عند خبزه أفضل من شربه ، لذا إن كان طفلك يعاني من حساسية الحليب البقري عند شربه فيمكنك إضافته له في المخبوزات ، حيث يقل تأثيره على الجسم وهو خيار أفضل ليحصل الطفل على القيم الغذائية في الحليب البقري .

بدائل شرب الحليب :
إن كنت لا تحب شرب الحليب أو لديك تحسس من منتجاته ، فيمكنك الحصول على الكالسيوم من مصادر غذائية أخرى وحيث يحتوي كوب من الحليب بحجم 8 أوقيات على نحو 300 مللي جرام من الكالسيوم .

ويمكنك الحصول على كمية مماثلة من الكالسيوم عند تناول كوبان من الزبادي أو نصف كوب من البروكلي أو 5 أوقيات من سمك السالمون ، ولا تنسى أن فيتامين د يساعد العظم على امتصاص الكالسيوم لذا تعرض لأشعة الشمس لوقت كافي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *