صحة القدم مؤشر لصحة الجسم

تعد القدم أداه تشخيصية تعكس صحة الجسم بصفة عامة ، ويستدل منها الأطباء على صحة الجسم أو حالته المرضية كما أنك لست بحاجة إلى أن تكون طبيب ، حتى تعرف ما الذي تشير له حالة قدمك من أمراض .

بل بمعرفة الظواهر الغير طبيعية والتي تظهر على قدمك ستتعرف في الحال على الحالة الصحية العامة لجسمك ، ولذا إذا لاحظت أحد الأعراض التالية على قدمك فيجب استشارة الطبيب .

اولا : جفاف الجلد وتشققها
إذا لاحظت أن الجلد في منطقة كعب القدم جاف ومشقق ربما يكون ذلك علامة لمشكلة في الغدة الدرقية ، حيث تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية الأيض في الجسم بل وتتحكم في معدل الأيض ، بل وتتحكم في مستوى ضغط الدم ونمو الأنسجة بل وتتحكم في وظائف الجهاز العصبي ، وحالة الجلد مؤشر لخلال هرمونات الغدة الدرقية .

ولكن لا يعني ذلك أن تشقق الجلد دائمًا ما يعني وجود مشاكل في الغدة الدرقية لأن هناك العديد من المشاكل الصحية الأخرى ، والتي تنعكس على حالة الجلد وتؤثر عليه بل ربما لا تكون حالة الجلد مؤشر لأي حالة مرضية ، وتتعرض فقط لتشقق في الجلد نظرا لتغيرات مناخية في الطقس .

وبالتالي نشير هنا لحدوث تغيرات في حالة جلد القدم والكعبين مع ظهور أعراض أخرى مثل زيادة الوزن وتنميل في الأيدي ومشاكل في الرؤية ، هنا يجب استشارة الطبيب لاحتمال وجود مشاكل في الغدة الدرقية .

ثانيا : صلع الأصابع
أصابع القدم في الرجال والسيدات تحتوي على كمية من الشعر ، حتى وإن كانت بسيطة فإذا لاحظت أن كمية الشعر التي توجد في أصابع القدم ، تقل أو تنعدم حتى تصل إلى الصلع فذلك يدل على ضعف الدورة الدموية والحالة الوحيدة التي تسبب ضعف تدفق الدم هو وجود مرض ما في شرايين الأطراف .

فعندما تتكون جلطة في شرايين القدم ينقطع تدفق الدم وتقل كميته ، بل وقد تؤدي تلك الجلطة إلى أمراض في القلب وسكتة قلبية أو سكتة دماغية ، ولذا يجب عند ملاحظة صلع الأصابع يجب استشارة الطبيب .

وربما يقوم الطبيب ببعض النصائح التي تقلل من تكون الجلطات وأمراض الشرايين مثل الامتناع عن التدخين ، وضبط مستوى ضغط الدم ومستوى سكر الدم .

ثالثا : تنميل الأقدام
يشير الشعور الدائم بتنميل القدم إلى وجود إلى ضعف الدورة الدموية في منطقة القدم والتي تشير بدورها إلى وجود مشاكل في الشرايين الدموية المغذية للقدم أو وجود جلطات ، ولكن ربما تعاني من تنميل في الأقدام من طريقة الجلوس الخاطئة أو طريقة النوم الخاطئة ، وهي أمور طبيعية لكن إذا كان التنميل يحدث طوال الوقت حتى وأنت تمارس أنشطة ما فهذا يحتم عليك استشارة الطبيب .

بل وتنميل الأطراف عادة يدل على أمراض عصبية طرفية نتيجة مرض السكري من النوع الثاني ، حيث أن مرض السكري يؤثر على تدفق الدم والدورة الدموية بل يجعل عملية التئام الجروح تأخذ مدة زمنية أطول مما تصبح أكثر عرضة للعدوى والميكروبات .

رابعا: وجود بقع سوداء أو خطوط رفيعة أسفل أظافر القدم
ربما تظهر تلك الخطوط أو البقع السوداء على أظافر القدم عندما يسقط شيء ثقيل على قدمك أو يخطو شخص ما على قدمك ، ولكن إذا ظهرت تلك النصبغات البنية أو السوداء بدون جرح أو تعرض أصابعك للدهس ، فهنا ربما تكون مؤشر لحدوث سرطان في الجلد أو melanoma أو ربما نتيجة عدوى فطرية في أصابع القدم  .

خامسا : ألم الأقدام في الصباح
يتسائل البعض عن سبب حدوث شعور بألم وحرقة في القدم خاصة في أوقات الصباح وأنت تحاول أن تخطي الخطوات الأولى من على الفراش ، فربما يدل ذلك على حدوث التهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب المفاصل والأربطة الصغيرة في القدم ، هو الذي يسبب شعور بالحرقة والألم .

أو ربما ذلك الألم يكون نتيجة حدوث تشنجات عضلية في القدم وهي عادة ما تحدث نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم  وهنا يمكن علاج تشنجات العضل في القدم عن طريق الغذاء الصحي وشرب المزيد من الماء

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *