نصائح هامة للعناية بالقدم إن كنت مريض بالسكري

من الأثار الجانبية التي يخلفها مرض السكري هو مشاكل في القدم ، حيث أنه قد يسبب قرح في القدم أو دمامل أو زوائد جلدية في القدم ، كما أنه قد يمنع التئام الجروح والذي يعرض قدمك للعدوى والبكتريا .

وعندما يرتفع سكر الدم تتلف أعصاب الجسم ويحدث مرض يسمى تلف الأعصاب المرافق لمرض السكري ، وهو عرض شائع يعاني منه أغلب مرضى السكري لذا تتطلب العناية بالقدم أهمية قصوى ، لأن تعرض القدم للعدوى قد يضر بصحة الجسم كله .

ونظرًا لتلف الأعصاب يقل الشعور والاحساس بالقدم مما قد تتعرض القدم للجرح أو القطع ولا يشعر مريض السكري بذلك ، وهنا تكمن الخطورة حيث أن تلك الجروح معرضة للعدوى طوال الوقت بل ويجب الـتأكد من عدم وجود رطوبة بين أصابع القدم والتي تسبب عدوى فطرية .

نصائح لمريض السكري للعناية بالقدم :
1- يجب فحص القدم يوميًا للتأكد من عدم وجود جروح أو نتوءات أو تشققات بها أو تغير في لونها وقد يتعذر عليك رؤية باطن القدم ، لذا يجب أن تحضر مرآة وتضعها لرؤية أسفل القدم وفحصها جيدًا .

2- لا تستخدم قدمك لفحص سخونة الماء لأن تلف الأعصاب يجعلك لا تشعر بالقدم جيدًا ، مما قد تتعرض قدمك للحرق بالماء الساخن دون أن تشعر بذلك ، ولذا يمكنك أن تستخدم الكوع أو الأيدي لاختبار سخونة ماء الاستحمام .

3- يجب ارتداء الأحذية والجوارب الخاصة بالقدم السكري ، وهي تكون مصنوعة من خامات قطنية تجنب القدم التعرض للرطوبة التي تسبب نمو فطريات وضرر للقدم السكري .

4- لا تسير حافي القدمين حتى وأنت داخل المنزل ، لأن ذلك يعرض قدمك للجروح والخدوش دون أن تشعر ، وربما تخترق أجسام غريبة مثل قطع زجاج على الأرض داخل قدمك دون أن تشعر بذلك

5- حافظ على جفاف قدميك حتى تجنب قدمك العدوى ، ولذا يجب تجفيف الماء جيدًا بعد الاستحمام خاصة المنطقة بين أصابع القدم وأحرص على تغيير الجوارب باستمرار لتجنب الرطوبة والعرق ، بل وضع مرطبات الجلد باستمرار لتجنب تشقق الجلد الذي يسبب تكون فتحات تعرض القدم للعدوى .

6- أحرص على زيارة الطبيب الخاص بالعناية بالقدم السكري لفحص القدم باستمرار وتقديم العناية اللازمة للقدم ولا تندفع لشراء أي أدوية لعلاج مشاكل القدم ، مثل الكالو أو الزوائد الجلدية دون أن تشير طبيبك لأنها قد تزيد حالة جروح القدم .

7- ارتدي الأحذية المقومة للعظام وهي أحذية مخصصة لمريض السكري ، وتقدم حماية وراحة للقدم السكري والتي قد ينصحك طبيبك باستخدامها وشرائها .

8- ليست كل التمارين الرياضية تناسب القدم السكري فبالرغم من أن التمارين الرياضية مفيدة لمرضى السكري ، إلا أن هناك بعض التمارين الرياضية التي قد تضر بالقدم مثل القفز وغيره من تمارين تشكل عبء على القدم .

9- يجب على مريض السكر أن يمتنع عن التدخين حيث تحتوي السجائر على مواد تتلف الشعيرات الدموية ، وتقلل تدفق الدم إلى القدم مما تزيد من مشاكل القدم السكري .

10- حافظ على مستوى السكر في الدم لأن ارتفاع سكر الدم يعرض المزيد من الأعصاب للتلف ، مما يزيد من حدة القدم السكري والعدوى والتي قد يصعب على الجسم صدها .

11- أحرص دائما على زيارة قسم العناية بمريض السكري في المستشفى للحصول على الرعاية الجيدة للقدم السكري ولدعمك ، وتقديم مزيد من النصائح ومتابعة مستوى سكر الدم والوزن والتي كلها تصب في مصلحتك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *